وصول أولى طلائع حجاج العراق إلى السعودية عبر منفذ جديدة عرعر

وصول أولى طلائع حجاج العراق إلى السعودية عبر منفذ جديدة عرعر

منظومة خدمات رقمية تسهم في إنهاء إجراءات دخول الحجاج العراقيين
الأحد - 19 ذو القعدة 1443 هـ - 19 يونيو 2022 مـ
جانب من استقبال حجاج العراق في أبو عجرم (واس)

استقبلت مدينة الحجاج بمركز أبو عجرم في منطقة الجوف السعودية مساء أمس، أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام القادمين براً من الدول المجاورة، حيث وصل من العراق باكورة طلائع حجاج البر الذين عبروا الحدود السعودية عبر منفذ جديدة عرعر تحت منظومة متكاملة من الخدمات الصحية والإنسانية بدعم وإشراف من وزارة الحج والعمرة.

وكان في استقبالهم محافظ دومة الجندل الدكتور طلال مشل التمياط ورئيس مركز أبو عجرم بدر بن طراد الشمري.


وقدمت الفرق التطوعية الورود على الحجاج، كما قدمت لهم الخدمات اللازمة ومساعدتهم مع تقديم الضيافة والرعاية الصحية اللازمة وتوزيع المصاحف والكتيبات الإرشادية وتوجيههم إلى أماكن المبيت بمشاركة عدد من الأجهزة الحكومية الخدمية.


وعبر عدد منهم عن شكرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، على ما أحيطوا به من حفاوة وتقدير مع تقديم أفضل الخدمات لهم، داعين لهذه البلاد بأن يحفظ الله حكومتها وشعبها من كل مكروه على ما يقدمانه للإسلام والمسلمين من خدمات على مر الأزمان.

وأشادَ حجاجُ بيتِ الله الحرام القادمون من العراق بالتجهيزات التكاملية العالية فور وصولهم إلى منفذ جديدة عرعر البري التابع لمنطقة الحدود الشمالية، وهم يمثلون الدفعةَ الأولى من قوافل الحجاج ويتجاوز عددهم 1800 حاجٍ، معبرين عما لمسوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والتجهيزات السريعة في إنهاء إجراءات الوصول والخِدْمَاتِ الصحيةِ والطبيةِ المقدمةِ وغيرها من الخِدْمَاتِ.


يُذكر أنَّ مرافقَ الخِدْمَاتِ بمنفذ جديدة عرعر البري تعمل على مدار الساعة خلال فترة دخول حجاج بيت الله الحرام، إذْ استعدت الجهاتُ المعنيةُ منذُ وقتٍ مبكرٍ ونَفَّذَتِ الخططَ المُعَدّةَ لها بشكل دقيق.

وأسهمت منظومة الخدمات الرقمية والخدمية في منفذ جديدة عرعر التابع لمنطقة الحدود الشمالية في تسهيل عملية إنهاء إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام القادمين من العراق والذين يقدر عددهم بأكثر من 8 آلاف حاج على مدى الستة أيام المقبلة.


وقدم منفذ جديدة عرعر أفضل الخدمات منذ وصول أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام، ويتوفر به جميع التسهيلات من الخدمات الجمركية والجوازات، والخدمات الصحية المتمثلة في مركز المراقبة الصحية عرعر، وعربة حديثة (مقطورة) مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر البشرية، وتشتمل على عيادة طبية، ومحطة انتظار، وعدد الكوادر الطبية فيها 4 أطباء، وتمريض، وخدمات مساندة.


كما جهزت صحة الحدود الشمالية مستشفى جديدة عرعر العام بسعة 50 سريراً، إضافة إلى 5 أسرة للعناية المركزة مجهزة تجهيزاً عالياً، وغرفة عمليات مجهزة تجهيزاً عالياً أيضاً و10 عيادات خارجية بمختلف التخصصات الطبية، ويعمل بالمستشفى أكثر من 100 موظف تختلف تخصصاتهم بين الأطباء والممارسين الصحيين والخدمات المساعدة والمساندة، والمستشفى مزود بشبكة اتصال متطورة مباشرة لاسلكية وسلكية للاتصال بالمستشفيات المرجعية بمدينة عرعر، إضافة إلى وجود 3 سيارات إسعاف عناية مركزة لنقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات مدينة عرعر.


وشاركت جامعة الحدود الشمالية في المجالات الصحية والتطوعية، حيث تم تجهيز قافلة الجامعة الطبية التي تحتوي على عيادتين للطب العام، وتقدم الخدمات والمشورة الصحية والرعاية الطبية الأولية والإسعاف للحجاج، ويتم من خلالها إجراء الفحص الطبي للمراجعين بوجود طبيب عام وثلاثة ممرضين، كما تتوفر في القافلة الطبية مجموعة من الأجهزة الطبية كأجهزة قياس الضغط والسكر، وتقدم العلاجات اللازمة للحجاج من مسكنات ومضادات حيوية وكريمات للحروق والحساسية وأدوية للنزلات المعوية، بالإضافة لعيادة طب الأسنان.


السعودية الحج

اختيارات المحرر

فيديو