23 شركة أردنية تبحث معوقات انسياب الصادرات إلى الجزائر

23 شركة أردنية تبحث معوقات انسياب الصادرات إلى الجزائر

الأحد - 19 ذو القعدة 1443 هـ - 19 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15909]
جانب من الوفد الصناعي الأردني (وكالة بترا)

بحث وفد صناعي أردني، مكون من 23 شركة صناعية، خلال مشاركته في معرض الجزائر الدولي، جميع المعوقات التي تحول دون انسياب الصادرات الوطنية إلى الجزائر.
وقالت غرفتا صناعة الأردن وعمان، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس السبت، إن الوفد دعا إلى توفير خط طيران مباشر بين العاصمتين الأردنية والجزائرية، وتطوير التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، من خلال تنشيط التبادل التجاري وإقامة الاستثمارات.
ووفق البيان، عقد الوفد الصناعي لقاءات ثنائية بين رجال أعمال ومستثمرين وصناعيين ومسؤولين بحضور وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي والسفير الأردني في الجزائر شاكر العموش، وبمشاركة المهندس الجغبير وأعضاء من غرفتي صناعة الأردن وعمان.
وتنوعت المشاركات في المعرض بين قطاعات الصناعات الإلكترونية والكهربائية والأجهزة الكهرومنزلية والصناعات الغذائية والخدمات والصناعات الكيميائية والبتروكيماويات والصناعات الميكانيكية والصناعات التقليدية.
وبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال عام 2021 قرابة 199 مليون دولار، حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية 99 مليونا مقابل مستوردات بلغت 100 مليون دولار.
وتركزت الصادرات الأردنية في الأدوية والأسمدة والمبيدات الحشرية والزراعية، فيما تركزت المستوردات من الجزائر في سكر القصب والغازات النفطية.
وتتوسع الجزائر في الاتفاقيات الإقليمية لتعزيز دورها الإقليمي والدولي، فقد وقع المجمع النفطي الجزائري (سوناطراك) الأسبوع الماضي، مذكرة تفاهم مع الشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية تسمح بالعمل على بحث وتطوير فرص الاستثمار وتسويق المشتقات النفطية.
وقال سوناطراك إن المذكرة تسمح أيضا بتبادل الخبرات والتكوين في مجال الصناعة النفطية وتحلية مياه البحر. ووفق البيان، شارك المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، ضمن الوفد المرافق لوزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، في زيارة عمل إلى موريتانيا.
والتقى الوفد في نواكشوط وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام محمد صالح. وأشار إلى أن الزيارة، التي استمرت يومين، تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين موريتانيا والجزائر في مجالات الطاقة والمناجم وتهدف لبحث فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين.


الأردن الجزائر أقتصاد الأردن أخبار الجزائر

اختيارات المحرر

فيديو