دعوات لتوقيف المدانين باغتيال الحريري و«حزب الله» يلتزم الصمت

دعوات لتوقيف المدانين باغتيال الحريري و«حزب الله» يلتزم الصمت

السبت - 18 ذو القعدة 1443 هـ - 18 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15908]
سعد وبهية الحريري يقرآن الفاتحة أمام ضريح الرئيس رفيق الحريري في الذكرى السادسة عشرة لاغتياله العام الماضي (رويترز)

تصاعدت الدعوات السياسية اللبنانية لتوقيف ثلاثة أعضاء في «حزب الله» أدينوا باغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، حيث دعا رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة القضاء اللبناني لإصدار «مذكرات توقيف بحق المجرمين المدانين» في اغتيال الحريري، كما دعا «السلطات اللبنانية إلى اعتقالهم وسوقهم إلى المحاسبة».

وفيما يلتزم «حزب الله» الصمت، ويرى أنه غير معني بقرارات المحكمة، وبعدما تخلفت السلطات اللبنانية عن القبض على المدانين، قال النائب مروان حمادة في بيان أمس، إنه «سيتقدم بسؤال الاثنين المقبل إلى الحكومة، بعد التطور القضائي البارز»، وقال إنه «سيطالب الحكومة ووزير العدل باتخاذ المقتضى القانوني والعدلي في ضوء ما صدر عن المحكمة الدولية وكيفية التعاطي مع هذا القرار الصادر عن المدعي العام (نورمان) فاريل».

من جهة ثانية، أعربت السعودية عن ترحيبها بالحكم الصادر بالإجماع عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بحق عميلين تابعين لميليشيا «حزب الله» الإرهابية، لدورهما في عملية مقتل رفيق الحريري.

إلى ذلك، يوقع لبنان ومصر اتفاقاً «نهائياً» لاستيراد الغاز في 21 يونيو (حزيران) الحالي، لاستجرار الغاز من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وتغذية محطة إنتاج للكهرباء عاملة على الغاز في شمال لبنان. وكان المشروع ينتظر ضمانات أميركية بعدم فرض عقوبات على مصر والأردن ضمن قانون «قيصر».
... المزيد


لبنان حزب الله

اختيارات المحرر

فيديو