قتيل وجرحى بهجوم على مسجد خلال صلاة الجمعة في أفغانستان

قتيل وجرحى بهجوم على مسجد خلال صلاة الجمعة في أفغانستان

الجمعة - 17 ذو القعدة 1443 هـ - 17 يونيو 2022 مـ
نقل جريح إلى مستشفى بعد تفجير في مزار الشريف يوم 25 مايو (أ.ف.ب)

قتل شخص على الأقل وأصيب سبعة آخرون في هجوم بقنبلة على مسجد في شمال شرق أفغانستان خلال صلاة الجمعة، بحسب ما ذكرت الشرطة المحلية.
وقال المتحدث باسم شرطة ولاية قندوز قاري عبيد الله عبيدي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «الانفجار وقع في مسجد في منطقة الإمام صاحب، وأسفر عن مقتل أحد المصلين وإصابة سبعة آخرين».
وسبق لهذه المنطقة أن شهدت هجوماً مماثلاً في 22 أبريل (نيسان) استهدف مسجداً يرتاده صوفيون خلال صلاة الجمعة، وأدى إلى مقتل 36 شخصاً على الأقل.
وفيما أشار عبيدي إلى أن «المتفجرات زرعت داخل المسجد، ووقع الانفجار، بينما كان المصلون يؤدون صلاة الجمعة»، أكد مصدر طبي في مستشفى الولاية حصيلة الهجوم الذي لم تتبنه أي جهة بعد.
وتراجع عدد الهجمات في البلاد منذ تولي حركة «طالبان» السلطة في أغسطس (آب) 2021، لكن البلاد شهدت أواخر أبريل خلال شهر رمضان وفي نهاية مايو (أيار)، سلسلة هجمات دامية أودت بعشرات الأشخاص، وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن معظمها.
وتحاول «طالبان» التقليل من خطر تنظيم «داعش - ولاية خراسان»، وتستهدف دورياً عناصر وخلايا من الجماعة التي تقاتلها منذ سنوات.
وصعّدت «طالبان» حملتها ضد التنظيم، خصوصاً في ولاية ننغرهار بشرق البلاد، واعتقلت مئات المتهمين بالانتماء إليه.
وتؤكد «طالبان»، منذ أشهر، أنها هزمت «داعش»، لكن محللين يعتقدون أن الجماعة المتطرفة لا تزال تشكل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.


أفغانستان أخبار أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو