رحلة جديدة في دروب الثقافة تنطلق بمعرض المدينة المنورة للكتاب

رحلة جديدة في دروب الثقافة تنطلق بمعرض المدينة المنورة للكتاب

بأكثر من 80 فعالية ومشاركة 250 دار نشر محلية ودولية
الخميس - 16 ذو القعدة 1443 هـ - 16 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15906]
شعار معرض الكتاب في المدينة المنورة

ينطلق اليوم الخميس، معرض المدينة المنورة للكتاب، لتبدأ رحلة جديدة في دروب الثقافة والمعرفة، بمشاركة أكثر من 250 ناشراً من أهم دور النشر، في 13 دولة حول العالم؛ وعلى مدى عشرة أيام حافلة بالتجارب الثقافية والبرامج الإثرائية المتنوعة، في مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات.

وقال محمد حسن علوان، الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، إن معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي يفتتحه أمير منطقة المدينة المنورة اليوم، ويشارك فيه ناشرون من داخل المملكة وخارجها بأكثر من 60 ألف عنوان، هو باكورة معارض الكتاب في السعودية للعام الحالي، يليه معرضان للكتاب في كل من الرياض وجدة.

وعدّ علوان في حديث مع «الشرق الأوسط»، هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه المدينة المنورة، مهماً لقطاع صناعة الكتب والنشر، بوصفه نافذة معرفية، تبرز الإنتاج السعودي الإبداعي وتحفز المشاركة الثقافية، وفي إثراء الحراك المجتمعي والمعرفي، بالنظر إلى البرنامج الثقافي الثري المصاحب، من الندوات الثقافية والأدبية المتنوعة، والأمسيات الشعرية والفنية، ومساحات الحوار والمحاضرات التفاعلية، وورش العمل المتنوعة في مجالات الفن، والقراءة والكتابة والنشر، وصناعة الكتاب، والترجمة، و42 فعالية في جناح الطفل، تضم المهارات المعرفية والحرفية في باقة متنوعة من الفعاليات التفاعلية الشيّقة. كما ينظم على هامش المناسبة، معرض لميثاق الملك سلمان العمراني، الذي يحط رحاله في المدينة المنورة، ويسلط الضوء على رؤية خادم الحرمين الشريفين في تجسيد أصالة العمارة، وارتباطها بهوية وطنية أصيلة وحضرية ترتكز على الجذور المحلية والظروف الثقافية والمكانية والاجتماعية والمناخية.

وتشهد الدورة الأولى لمعرض المدينة المنورة للكتاب، الذي تشرف عليه هيئة الأدب والنشر والترجمة، قائمة تضم أكثر من 80 فعالية تتوزع بين الأمسيات الشعرية والندوات الفكرية والنقاشية، تثري ليالي المعرض وزواره، وتجعل منه منارة ثقافية مشعة بالفن والأدب والمعرفة.

وتسعى الهيئة في الدورة الأولى من المعرض، إلى تقديم رحلة متكاملة للقراء في المدينة المنورة، وتمكين قطاع النشر وتشجيع التبادل الثقافي، وتحقيق أهداف وزارة الثقافة الرامية إلى جعل الثقافة نمطاً للحياة، ورفع مستوى مساهمتها في النمو الاقتصادي الوطني، وفي تعزيز مكانة المملكة في العالم.

ويشارك نخبة من الكتاب والمؤلفين والمثقفين من داخل السعودية وخارجها، في خلق فضاء ثقافي وحراك معرفي، يعزز من مكانة المدينة المنورة الثقافية والتاريخية، التي تستقبل بالتزامن مع أيام المعرض، الطلائع الأولى لحجاج بيت الله الحرام، استعداداً لموسم حج العام الحالي.

ويمثل معرض المدينة المنورة للكتاب، باكورة مواسم الكتاب، التي تنظم في السعودية خلال العام الحالي، بالإضافة إلى معرضين آخرين ترتب وزارة الثقافة لإقامتها في كل من الرياض وجدة خلال، انطلاقاً من رؤية للنهوض في قطاعات الثقافة بمختلف فنونها ومجالاتها، تجتمع فيها الأبعاد الثقافية بشكلها الأوسع، وتنظم على هامش معارض الكتاب في السعودية، حزمة من العروض الفنية الإبداعية والإثرائية المتنوعة، التي تنعش القطاع الثقافي والمشتغلين في مجالاته المختلفة.


السعودية Art كتب

اختيارات المحرر

فيديو