رابطة الدوري الإسباني تشكو سان جيرمان وسيتي لـ«يويفا»

رابطة الدوري الإسباني تشكو سان جيرمان وسيتي لـ«يويفا»

الخميس - 16 ذو القعدة 1443 هـ - 16 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15906]
تيباس رئيس الرابطة الإسبانية (أ.ف.ب)

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم أنها تقدمت بشكوى للاتحاد الأوروبي (يويفا) ضد ناديي باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي بسبب مزاعم عن انتهاك قواعد اللعب المالي النظيف. وقالت الرابطة إنها تدرس أيضاً «خيارات قانونية مختلفة في سويسرا ضد ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان بسبب تضارب مصالح محتمل وأنها ستتخذ المزيد من الإجراءات القانونية أمام الهيئات القضائية في الاتحاد الأوروبي وفرنسا وسويسرا بسبب انتهاك الناديين المستمر للوائح الحالية الخاصة باللعب المالي النظيف».
وأكد خافيير تيباس رئيس الرابطة الإسبانية أن الشكوى ضد سيتي تتعلق بظروف انتقال المهاجم النرويجي إرلينغ هالاند إليهم من دورتموند الألماني «الأسبوع الماضي»، بينما الشكوى الأخرى ضد سان جيرمان بشأن تمديد المهاجم الفرنسي كيليان مبابي عقده مع الفريق بمبالغ خيالية.
وشرح تيباس من وجهة نظره خلال حديث صحافي في بلد الوليد وقال: «لا أريد الدفاع عن ريال مدريد بالنسبة لمبابي، بل أريد الحفاظ على كرة القدم الأوروبية». وتابع: «تقدمنا بشكوى ضد باريس سان جيرمان، وأخرى ضد مانشستر سيتي».
ويعتبر تيباس رأس الحربة من مجموعة منتقدي استحواذ الدول على الأندية الأوروبية، إن كان بالنسبة لقطر التي تملك سان جيرمان أو الإمارات مالكة سيتي.
ويتهم تيباس إدارة الناديين الفرنسي والإنجليزي بخرق قانون اللعب المالي النظيف الذي أنشأه الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» وعدم توازن المنافسة الرياضية والاقتصادية بين الأندية.
وتعاقد سيتي بطل إنجلترا مع هالاند من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 75 مليون دولار بعد تفعيل البند الجزائي لتحريره، ولكن مع عمولات الوكيل وراتب اللاعب، تصل قيمة الصفقة إلى ما يقرب من 300 مليون يورو. في المقابل، فإن العقد الجديد بين مبابي وسان جيرمان بطل فرنسا، سيملي على الأخير دفع ما بين 40 و50 مليون كراتب سنوي للمهاجم الدولي الذي مدد عقده لفترة ثلاث سنوات إضافية حسب تقارير صحافية.
وقال تيباس: «السماح بهذه العمليات أخطر من الدوري السوبر الأوروبي» الانفصالي الذي لم يبصر النور بعدما ولد المشروع ميتاً لإطلاق دوري أوروبي مغلق مخصص للأسماء الكبيرة في كرة القدم الأوروبية. وأضاف: «سينتهي المطاف بباريس سان جيرمان بخسائر تقدر بـ200 مليون يورو. تصل خسائرهم الحالية إلى 300 مليون وسوف يمددون مبابي بهذه الظروف». وكانت الرابطة الفرنسية علقت على رفض مبابي عرض للانضمام لريال مدريد وموافقته على تمديد عقده مع سان جيرمان قائلة: «من العار أن يتم السماح لفريق مثل سان جيرمان، كان قد أعلن الموسم الماضي عن خسائر تجاوزت 220 مليون يورو (232.32 مليون دولار) بعد تكبده خسائر فاقت 700 مليون يورو في المواسم السابقة مع تشكيلة تبلغ قيمتها حوالي 650 مليون يورو هذا الموسم، بتمديد عقد مبابي». وبعد أشهر من المفاوضات مع ريال مدريد، قرر الدولي الفرنسي مبابي البقاء مع بطل الدوري الفرنسي مقابل راتب سنوي قدره 50 مليون يورو حتى 2025.


اسبانيا كرة القدم الأوربية

اختيارات المحرر

فيديو