كوريا الشمالية تطلق قذائف مدفعية في «استعراض قوة»

كوريا الشمالية تطلق قذائف مدفعية في «استعراض قوة»

الاثنين - 13 ذو القعدة 1443 هـ - 13 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15903]
كيم جونغ أون يخاطب حزب «العمال» في بيونغ يانغ في 11 يونيو (رويترز)

أكّد جيش كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت، صباح أمس (الأحد)، عدة قذائف مدفعية، في استعراض آخر للقوة، بعد يوم من تعهد زعيمها كيم جونغ أون بتعزيز القوة العسكرية لبلاده.

وذكرت القيادة المشتركة لجيش كوريا الجنوبية، أن القذائف كانت من النوع التقليدي، وذات مدى قصير نسبياً وارتفاع منخفض، كما نقلت عنها وكالة «رويترز». ويأتي إطلاق قذائف المدفعية مع استعراض كيم، السبت، لأهدافه لتعزيز القوة العسكرية للبلاد والبحوث الدفاعية لحماية الحقوق السيادية لكوريا الشمالية، في ختام اجتماعات اللجنة المركزية لحزب «العمال» الكوري التي عقدت الأسبوع الماضي.

من جهته، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، لي جونغ سوب، أمس، إن بلاده ستعزز قدراتها الدفاعية بشكل كبير، وستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية. وقال لي في اجتماع أمني آسيوي بسنغافورة، إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يشكّل تهديداً عالمياً، وحثّ كوريا الشمالية على إنهاء برامجها النووية والصاروخية على الفور.

وحذّرت الولايات المتحدة هذا الشهر من أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية سابعة، وتقول إنها ستحثّ مرة أخرى الأمم المتحدة على فرض عقوبات على بيونغ يانغ إذا فعلت ذلك. وقال لي في كلمة ألقاها في حوار «شانغري-لا»، وهو قمة أمنية إقليمية كبرى: «ستعزز حكومتنا القدرات من أجل تنفيذ الردع الأميركي الموسّع بشكل أفضل، وستعزز بشكل كبير قدرات القوات المسلحة الكورية الجنوبية على الرد لوقف التهديدات الكورية الشمالية النووية والصاروخية... علاوة على ذلك، نسعى إلى تعزيز التعاون الأمني الثلاثي بين جمهورية كوريا والولايات المتحدة واليابان لمواجهة التهديدات الكورية الشمالية النووية والصاروخية».

وقال لي إن كوريا الجنوبية مستعدّة لتقديم دعم اقتصادي لكوريا الشمالية، إذا أنهت برنامجها النووي. وأضاف: «إذا أحرزت كوريا الشمالية تقدّماً جوهرياً في نزع السلاح النووي، فإن حكومتنا ستطبق خطة جريئة يمكن أن تحقق إنجازات غير مسبوقة لاقتصاد كوريا الشمالية، ونوعية حياة مواطنيها».


كوريا الشمالية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

فيديو