{سيدي بو سعيد} التونسي يحتفي بالتجربة الشعرية السعودية

{سيدي بو سعيد} التونسي يحتفي بالتجربة الشعرية السعودية

الاثنين - 14 ذو القعدة 1443 هـ - 13 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15903]
شعراء وكتاب سعوديون مشاركون في المهرجان، ( أعلى من اليمين) سعيد السريحي، عبد الله ثابت، إبراهيم الحسين (أسفل من اليمين) أحمد الملا، محمد الحرز، غسان الخنيزي

يشارك عدد من الشعراء السعوديين في الدورة الثامنة من مهرجان سيدي بو سعيد للشعر العالمي، من (16 - 19) يونيو (حزيران)، حيث تحل السعودية ضيف شرف لهذا المهرجان، الذي يُعنى بالشعر في العالم ويجمع الشعراء من مختلف الدول، ويتم تنظيم قراءات شعرية لهم في الشوارع. ويُقام المهرجان في مدينة سيدي بوسعيد المطلة على البحر المتوسط، في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة، بحضور ما يقارب 40 شاعراً و15 ناقداً وإعلامياً.

ومن بين الشعراء والكتاب السعوديين المشاركين: إبراهيم الحسين، وعبد الله السفر، ومحمد الحرز، وعبد الله ثابت، والدكتور سعيد السريحي، وأحمد الملا، وبديعة كشغري، وغسان الخنيزي، ومحمد العباس، وهاشم الجحدلي، وصالح زمانان، ومن بين المشاركين في المهرجان الشاعر السعودي زياد السالم، والشاعرة روان طلال.

وبهذه المناسبة يحتفي المهرجان بالتجربة الشعرية السعودية، حيث تصدر «أنطولوجيا الشعر السعودي المعاصر» باللغة الفرنسية، التي أنجز ترجمتها مدير المهرجان الشاعر التونسي معز ماجد، وضمت قصائد لشعراء سعوديين حداثيين، وصدرت عن دار آل دانتي الفرنسية.

المهرجان من تنظيم جمعية سيدي بوسعيد، وتقام فعالياته في المدينة الساحلية سيدي بوسعيد سنوياً منذ سنة 2013، وحقق المهرجان حضوراً كبيراً في الأوساط الثقافية العربية والدولية، كما أقام شبكة تواصل بين الشعراء والنقاد العرب والأجانب عبر سبع دورات سابقة أقامها.

وبعد انقطاعه بسبب جائحة كورونا، يعود المهرجان هذا العام في دورة استثنائية، مع استئناف عودة الحياة للمناشط الثقافية والجماهيرية.

يقول مدير المهرجان الشاعر معز ماجد، إن «مهرجان سيدي بوسعيد، هو مهرجان حداثي وتقدمي يعطي الأولوية في برمجته إلى التيارات الجديدة في الكتابة، مثل الشعر المنثور والسردي والومضة، وغيرها من التيارات المستجدة، كما أنه من الناحية الشكلية، يتجنب القراءات التقليدية في الفضاءات المغلقة. ففي سيدي بو سعيد، الشعراء يقرؤون في المقاهي، وفي الحانات، وفي الساحات العامة، ويحتكون بالجمهور، ويتقاسمون معه الشاي والغذاء في كل أنحاء المدينة».


السعودية تونس Art

اختيارات المحرر

فيديو