مطالب في برلين باستخراج الغاز بتقنية التكسير الهيدروليكي

مطالب في برلين باستخراج الغاز بتقنية التكسير الهيدروليكي

في ظل ارتفاع أسعار الطاقة
الأحد - 13 ذو القعدة 1443 هـ - 12 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15902]
يتم استخدام التكسير الهيدروليكي بمساعدة الضغط ومواد كيمياوية في استخراج الغاز أو النفط من طبقات الصخور ما يشكل مخاطر بيئية (رويترز)

في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة، طالب خبراء باستخراج الغاز الطبيعي في ألمانيا باستخدام تقنية التكسير الهيدروليكي. وهو ما قد يؤخّر جهود مكافحة التغير المناخي، والمستهدف الذي تسعى إليه الدول لتحقيق الحياد الكربوني.
وقال هانز - يواخيم كومبل، الرئيس السابق للمعهد الألماني لعلوم الأرض والموارد الطبيعية، في تصريحات لصحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية المقرر صدورها اليوم (الأحد): «طالما أننا نحتاج إلى الغاز الطبيعي في ألمانيا، فإنه لأمر ساخر أننا لا ننتجه هنا».
وبحسب بيانات كومبل، هناك ما يصل إلى 3.‏2 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في الحجر الصخري بألمانيا - وهو ما يكفي لتزويد البلاد بالغاز الطبيعي لعقود.
وذكر كومبل أنه يمكن إنتاج 20 مليار متر مكعب سنوياً على مدار عقود من خلال التكسير الهيدروليكي، موضحاً أن هذا يعادل نحو نصف شحنات الغاز الطبيعي الحالية من روسيا، وأشار إلى أن هذا يعني أن الاعتماد على الواردات يمكن «تقليله بشكل كبير».
تجدر الإشارة إلى أنه يتم استخدام التكسير الهيدروليكي بمساعدة الضغط ومواد كيميائية في استخراج الغاز أو النفط من طبقات الصخور، ما يشكّل مخاطر بيئية. ويتم توجيه انتقادات أيضاً إلى الإسالة من خلال التبريد القوي لأنه، وفقاً لعلماء البيئة، يستهلك ما يصل إلى 25 في المائة من محتوى الطاقة للغاز.
ويسعى وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى تحقيق استقلال سريع في مجال الطاقة عن روسيا في ضوء حرب أوكرانيا. ومع ذلك، يرفض التكسير الهيدروليكي في ألمانيا ويشير إلى العواقب السلبية المحتملة على البيئة والعقبات القانونية.
من جانبه، قال الخبير لدى جامعة فرايبورج التكنولوجية في تصريحات لنفس الصحيفة، إنه إذا تم رفع الحظر المفروض على التكسير الهيدروليكي، يمكن أن يبدأ إنتاج الغاز الصخري في ألمانيا في غضون عام، موضحاً أنه في غضون خمس سنوات، يمكن زيادة معدل الإنتاج إلى حد أن ألمانيا يمكن أن تغطي خُمس احتياجاتها من الغاز الطبيعي بالغاز المنتج من التكسير المحلي.
وقال فيرنر ريسينج، المسؤول السابق في وزارة الاقتصاد الألمانية: «عدم استخدام التكسير الهيدروليكي في ألمانيا خطأ فادح».
وسجلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تراجعاً يوم الجمعة، حيث ساعدت مستويات التخزين القوية على تعويض المخاوف من نقص العرض، التي تفاقمت بسبب توقف محطة رئيسية لتسييل الغاز في الولايات المتحدة.
وسجلت العقود الآجلة القياسية في مركز الغاز الرئيسي في أمستردام تذبذباً بين الخسائر والمكاسب يوم الجمعة، حيث اتجهت إلى الانخفاض للأسبوع الخامس.
ووفقاً لمحللين في شركة «انسبايرد إنرجي» فإنه يمكن أن تساعد عمليات الحقن القوية لتخزين الغاز هذا العام في الحد من ارتفاع الأسعار.


المانيا إقتصاد ألمانيا

اختيارات المحرر

فيديو