زراعة الأرز أدخلت الدجاج إلى موائد العالم

زراعة الأرز أدخلت الدجاج إلى موائد العالم

الأربعاء - 8 ذو القعدة 1443 هـ - 08 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15898]
العينات المكتشفة أعادت كتابة تاريخ تدجين الدجاج (دورية العصور القديمة)

ربطت دراسة دولية، قادها باحثون من جامعة «إكستر» البريطانية، بين ظهور الدجاج كمصدر للطعام، ووصول زراعة الأرز الجاف إلى جنوب شرقي آسيا، وهو ما يعيد كتابة تاريخ تدجين الدجاج.
وزعمت دراسات سابقة أن الدجاج تم تدجينه منذ ما يصل إلى 10 آلاف عام في الصين أو جنوب شرقي آسيا أو الهند، وأن الدجاج كان موجوداً في أوروبا منذ أكثر من 7 آلاف عام.
ولكن دراسة منشورة أول من أمس بدورية «العصور القديمة»، أظهرت عدم دقة هذه النتائج، وتوصلت إلى أن القوة الدافعة وراء تدجين الدجاج كانت وصول زراعة الأرز الجاف إلى جنوب شرقي آسيا، حيث عاشت أسلاف الدجاج من طيور الغابات، وعملت زراعة الأرز كمغناطيس يجذبها من الأشجار، لتبدأ علاقة أوثق بين الناس وطيور الغابة نتج عنها الدجاج.
وكانت عملية التدجين جارية في حوالي 1500 قبل الميلاد بشبه جزيرة جنوب شرقي آسيا، وتشير الدراسة إلى أنه تم بعد ذلك نقل الدجاج أولا عبر بقية مناطق آسيا ثم عبر البحر الأبيض المتوسط، على طول الطرق التي استخدمها التجار البحريون اليونانيون والإتروسكيون والفينيقيون الأوائل.
وأوضحت الدراسة أنه خلال العصر الحديدي في أوروبا، تم تبجيل الدجاج، ولم يكن ينظر إليه على أنه طعام، ووجد الباحثون أن العديد من الدجاج دفن بمفرده ولم يذبح، كما وجد الكثير منه مدفونا مع الناس، وغالبا ما يتم دفن الذكور مع الديك الصغير والإناث مع الدجاج، ثم ساعدت الإمبراطورية الرومانية على الترويج للدجاج والبيض كغذاء، فعلى سبيل المثال لم يتم استهلاك الدجاج بانتظام في بريطانيا حتى القرن الثالث الميلادي.
وتم التوصل لهذه النتائج، التي كتبت تاريخا جديدا لـ«تدجين الدجاج»، بعدما أعاد الباحثون تقييم بقايا الدجاج الموجودة في أكثر من 600 موقع في 89 دولة، وقاموا بفحص الهياكل العظمية وموقع الدفن والسجلات التاريخية المتعلقة بالمجتمعات والثقافات حيث تم العثور على العظام.
واستخدم الفريق البحثي أيضاً التأريخ بالكربون المشع لتحديد عمر 23 من أقدم الدجاجات المقترحة في غرب أوراسيا وشمال غربي أفريقيا، وكانت معظم العظام أحدث بكثير مما كان يعتقد سابقا.
ويقول الباحثون في تقرير نشره الموقع الرسمي لجامعة إكستر، بالتزامن مع نشر الدراسة، إن النتائج تبدد مزاعم أن الدجاج كان في أوروبا قبل الألفية الأولى قبل الميلاد.


العالم تاريخ

اختيارات المحرر

فيديو