نسخة «هاري بوتر» الأولى تباع بـ200 ألف جنيه إسترليني

نسخة «هاري بوتر» الأولى تباع بـ200 ألف جنيه إسترليني

الاثنين - 6 ذو القعدة 1443 هـ - 06 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15896]
نسخة قديمة من كتاب «هاري بوتر» (رويترز)

إذا كان لديك نسخة قديمة من كتابي «هاري بوتر وحجر الفيلسوف» في المنزل، احرص على التأكد من تاريخ النشر، ذلك أن هناك ما يقدر بـ200 كتاب مجلد من النسخة الأولى قد تصل قيمة الواحد منها 200 ألف جنيه إسترليني، حال وجودها في حالة جيدة، حسب صحيفة «مترو» اللندنية.

وجرى اختيار واحدة من هذه النسخ لعرضها بمزاد تعقده دار كريستي في لندن. وتحمل هذه النسخة توقيع الكاتبة جيه. كيه. رولينغ، لكنها تحمل في الوقت ذاته بعضاً من الأخطاء الأولى التي خرج بها الكتاب قبل أن يجري تصحيحها في النسخ التالية. على سبيل المثال، ظهرت كلمة «فيلسوف» بإملاء خاطئ على غلاف الكتاب في الطبعة الأولى.

ويظهر خطأ آخر في الصفحة 53. عندما تكررت عبارة «عصا واحدة» مرتين في قائمة العناصر التي يطلب من التلاميذ حملها معهم إلى هوغوارتس. وتدعو الدار لأن تبدأ العروض بـ200 ألف جنيه إسترليني للبيع الخاص. وسيجري عقد المزاد في إطار عرض «فن الأدب: معرض القرض والبيع»، مع عرض الكتب للجمهور قبل بيعها.

ويذكر بأنه جرت طباعة 500 نسخة فقط من أول كتاب هاري بوتر في محاولة تجريبية في 26 يونيو (حزيران) 1997. وجرى إرسال 300 نسخة منهم إلى المكتبات، مما يعني أن هذه النسخ ربما تعرضت لاستخدام كثيف، وبالتالي لن تكون بحالة جيدة. أما النسخ المتبقية، فيمكن أن تجلب ثروة لأصحابها. من ناحيتها، كانت رولينغ غير معروفة وقت نشرها، ومع ذلك حققت مجموعة القصص المسلسلة التي تدور حول العالم السحري للسحرة نجاحاً عالمياً كبيراً.

من جهته، قال مارك ويلتشير، المتخصص في الكتب المطبوعة والمنسق المشارك لمعرض المزاد: «من جوانب كثيرة، هذا الكتاب يجسد ذكرى ساحرة لكثير من الناس، وهذا ما يجعله مرغوباً للغاية».


المملكة المتحدة كتب مزادات

اختيارات المحرر

فيديو