نينا سيغال
يوميات الشرق تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)

غنائم نابليون: عندما قرر العالم إعادة الفن المنهوب

تواجه المتاحف الآن مطالب متزايدة لإعادة المجموعات الفنية المعروضة داخلها إلى أوطانها ويعود الجدل إلى 1815 عندما أُجبر متحف اللوفر على تسليم غنائم حرب سابقة.

نينا سيغال (باريس)
يوميات الشرق متحف «هيرميتاج أمستردام» (نيويورك تايمز)

متاحف أوروبا مفتوحة... لكن الجمهور لا يأتي

يمكن لزوار القاعات الواسعة ذات القباب في «متحف رايكس» التي تعرض لوحات أساتذة الفن الهولندي القديم أن يشعروا كما لو أنهم قد استأثروا بالمكان كاملا لأنفسهم هذه الأيام. فقبل الوباء كان يتجمع في المكان نحو 10 آلاف شخص كل يوم، واليوم لا يسمح المكان بوجود أكثر من 800 شخص. من الناحية النظرية، حتى في ظل تعليمات التباعد الاجتماعي الصارمة، يتعين على الزوار الحجز مسبقا وارتداء قناع واتباع مسار محدد والمحافظة على مسافة 6 أقدام على الأقل.

نينا سيغال (أمستردام)
يوميات الشرق يقول باحثون إن فان غوخ أمضى يومه الأخير في رسم لوحة «جذور الشجرة»

«جذور الشجرة»... تحكي بالألوان أيام فان غوخ الأخيرة

قبل 130 سنة من اليوم، استيقظ الرسام الهولندي الشهير فنسنت فان غوخ في غرفته بأحد النزل في منطقة أوفير سور واز بفرنسا، ثم خرج حاملاً لوحة للرسم، كما اعتاد أن يفعل.

نينا سيغال (أمستردام)
يوميات الشرق «متحف فان غوخ»... تحدٍّ كبير في ظل مستقبل بلا سياح

«متحف فان غوخ»... تحدٍّ كبير في ظل مستقبل بلا سياح

وقفت إيميلي غوردنكر محاطة بزهور عباد الشمس فوق سجادة صفراء مفروشة أمام متحف فان غوخ. في الأول من يونيو (حزيران)، كانت المديرة الجديدة للمتحف في استقبال أول مجموعة من الزوار بعد إغلاق فيروس «كورونا»، وكان نحو عشرة منهم يصطفون تحت أشعة الشمس بفارق ست أقدام. قالت غوردنكر: «لقد انتظرنا هذه اللحظة أحد عشر أسبوعاً. إنه لأمر رائع أن نتمكن من إعادة فتح المكان في مثل هذا اليوم المشرق».

نينا سيغال (أمستردام)
يوميات الشرق أوكتاف دورهام سارق اللوحات السابق (نيويورك تايمز)

ماذا تفعل بلوحة مسروقة لفان غوخ؟ هذا اللص يعرف تماماً

أظهرت كاميرات المراقبة الأمنية المتلفزة بوضوح ذلك الرجل الذي حطم الأبواب الزجاجية في متحف «سينغر لارين»، ثم مغادرته المتحف بعد لحظات قليلة وهو يحمل إحدى لوحات الفنان العالمي «فنسنت فان غوخ» تحت ذراعه. قال أوكتاف دورهام وهو يشاهد الأمر: «انظر إلى ذلك، إن معداته ليست احترافية؛ إذا كنت سارقاً محترفاً، فلا بد أن ترتدي السواد بالكامل.

نينا سيغال (أمستردام)
يوميات الشرق لوحة زيتية للفنان جاسبر بيك لسفير الكونغو في هولندا دون ميغيل دي كاسترو (نيويورك تايمز)

فن العصر الذهبي لم يكن مقتصراً على البيض فقط

تعد لوحة الرسام الهولندي الشهير رامبرانت فان راين التي رسمها في 1661 باسم «رجلان أفريقيان» هي واحدة من أكثر أعمال هذا الفنان الأكثر غموضاً، حيث يظهر فيها رجل يرتدي زياً ويضع شالاً على الطراز الروماني، ويبدو وكأنه يلقي خطاباً، بينما يميل رجل آخر على كتفه، وقد تم طلاء اللوحة بطبقات رقيقة من الألوان الأرضية، ورغم كونها تبدو وكأنها غير مكتملة، فإنها تحمل توقيع رامبرانت عليها. ولكن لماذا قام رامبرانت برسم هذه اللوحة، ومَن كان يقصد بهذين الرجلين؟

نينا سيغال (أمستردام)
يوميات الشرق متحف هولندي يفتح مستودعه للجمهور

متحف هولندي يفتح مستودعه للجمهور

وقف شاريل إكس في الطابق السفلي من متحف «بويجمانز فان بيونينجن»، وقد غطّت المياه الجوفية كاحل قدمه، في صورة قريبة الشبه من مشهد فيلم «خيار صوفي». أخبره مدير قوات الإطفاء في روتردام بأنّ مجموعة اللوحات ستدمر في غضون 30 دقيقة ما لم يعط السيد إكس، أحد مديري المتحف، الإذن باستخدام حقائب الرمل لإخماد حريق المكتبة والتضحية بالكتب. وفي النهاية، نجت المعروضات الفنية من الحريق، فيما احترقت مئات المجلدات.

نينا سيغال (روتردام)
يوميات الشرق محكمة بريطانية تلزم شركة برد ثمن لوحة مزورة إلى «سوذبي»

محكمة بريطانية تلزم شركة برد ثمن لوحة مزورة إلى «سوذبي»

قضت محكمة بريطانية الأربعاء بمسؤولية شركة «فيرلايت أرت فينتشرس» التي تعمل في مجال الاستثمار الفني عن بيع لوحة نسبت للهولندي فرانس هولز والتي اعتبرت لاحقا مزيفة.

نينا سيغال (لندن)