غنائم نابليون: عندما قرر العالم إعادة الفن المنهوب

تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)
تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)
TT

غنائم نابليون: عندما قرر العالم إعادة الفن المنهوب

تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)
تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)

تواجه المتاحف الآن مطالب متزايدة لإعادة المجموعات الفنية المعروضة داخلها إلى أوطانها الأصلية، لكن الخبراء يقولون إن الكثير من هذا الجدل يعود إلى عام 1815 عندما أُجبر متحف اللوفر على تسليم غنائم حرب سابقة.

وفي سبتمبر (أيلول) 1815، وصل كارل فون ميفلينغ، الحاكم البروسي لباريس، إلى أبواب متحف اللوفر وأمر حراسه الفرنسيين بالتنحي جانباً، إذ كان مسؤولون بلجيكيون وهولنديون قد وصلوا، بدعم من القوات البروسية والبريطانية، لاستعادة التحف الفنية التي نهبها الفرنسيون خلال الحروب الثورية وحروب الإمبراطور الفرنسي الراحل نابليون بونابارت.

لوحة لأوغست كودر تصور نابليون بينما يقوم بجولة في متحف اللوفر الذي تضم مجموعته كنوزاً فنية استولى عليها جيشه (غيتي)

وينظر العديد من العلماء إلى هذه اللحظة باعتبارها تمثل تحولاً جذرياً في المواقف السياسية تجاه غنائم الحرب، إذ يعتبرونها لحظة ميلاد مرحلة «إعادة التوطين» وهو مفهوم يعنى إعادة القطع الثقافية التي تم الاستيلاء عليها في أوقات الصراعات إلى بلدانها الأصلية التي نُهبت منها.

ويقول لواين ساندهولتز، وهو أستاذ العلاقات الدولية والقانون في جامعة ساوث كاليفورنيا، الولايات المتحدة: «كان من المسلَّم به عالمياً أن المنتصرين في الحروب يمكنهم أخذ ما يشاءون، لكن الآن، للمرة الأولى، بات الحلفاء يطالبون بإعادة الكنوز الخاصة بهم».

وتعد إعادة المسروقات التي تم نهبها خلال حروب نابليون لحظة حاسمة في تاريخ الفن، وقد عاودت الظهور مراراً وتكراراً بعد 200 عام مع استمرار الجدل حول إعادة تلك الممتلكات إلى أوطانها.

وقبل ثلاث سنوات، ركز معرض أُقيم في باريس بعنوان «نابليون» في قاعة «غراند هال دي لا فيليت» على غنائم الإمبراطور الفرنسي الراحل الهائلة وجهود استردادها حول العالم، وفي العام الماضي، خلال معرض عن القطع المنهوبة في «موريتسهاوس» في لاهاي، كشف المسؤولون هناك أنه رغم أن نابليون أعاد العديد من الأعمال الفنية الهولندية التي قام بسرقتها، فإن هناك عشرات الأعمال الأخرى لم تتم إعادتها بعد.

ومن المقرر، خلال الخريف المقبل، أن تلقي المؤرخة الفنية الفرنسية، بينيديكت سافوي، سلسلة من المحاضرات في متحف «برادو» الوطني في مدريد حول تأثير عمليات إعادة توطين القطع التي جرى الاستيلاء عليها في 1815، وستركز المحاضرات التي تحمل عنوان «إعادة التراث المنهوب: 1815، تفكيك اللوفر وولادة المتاحف من جديد في أوروبا»، على مفهوم استرداد القطع الفنية، وأسسها القانونية والأخلاقية، وأخلاقيات إنشاء المتاحف الشاملة الغنية بالقطع الأثرية من جميع أنحاء العالم، وكذلك تكلفة القيام بذلك.

تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)

وقد تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة، ولكن في عام 1815، ومع وقوف جنود خصوم فرنسا متأهبين بسيوفهم على أبواب المتحف، أُزيلت لوحة «الثور» لبولس بوتر من على جدرانه، وكذلك الثلاثية الضخمة لبيتر بول روبنز «النزول من على الصليب»، التي نُهبت من أنتويرب، وغيرهما من الأعمال.

وكان الفرنسيون مترددين بشكل خاص في إعادة لوحة «الثور» وهي لوحة كبيرة تصور ثوراً مع حيوانات مزرعة أخرى، والتي كانت تثير إعجاب الجماهير بشكل خاص، وكان قد تم الاستيلاء عليها مع غيرها من الكنوز الفنية الأخرى عام 1795 من معرض الفن التابع لحاكم جمهورية هولندا، فيليم الخامس، في لاهاي بعد أن أعلن الجيش الثوري الفرنسي الغازي الجمهورية دولة تابعة له، وانضمت هذه القطع إلى كميات هائلة من القطع الفنية الأخرى التي جمعها نابليون لاحقاً خلال حملاته في إيطاليا وبروسيا والإمبراطورية النمساوية.

في عام 1815 شملت الأعمال الفنية التي سلمها متحف اللوفر لوحة «الثور» لبولوس بوتر من عام 1647 (موريتسهاوس)

وبعد ذلك أراد التحالف المنتصر، الذي كان قد هُزم في واترلو، استعادة كنوزه، ووضعت معاهدة باريس الثانية تفاهماً جديداً يتبنى فكرة إعادة القطع الفنية إلى أوطانها باعتبارها مبدأ من مبادئ القانون الدولي.

ويجادل المدافعون عن إنشاء المتاحف الشاملة، الذين يعارضون إعادة الآثار إلى بلادها، بأن الدافع وراء مطالبات الاستعادة هذه هو القومية، وأن تقدير الثقافات البعيدة والمتلاشية سيتقدم من خلال توزيع القطع الأثرية في جميع أنحاء العالم، أما أولئك الذين يسعون إلى استعادة الأعمال الفنية والتحف إلى أوطانها فيشيرون إلى أن الدول الأوروبية كانت تقوم في السابق بفرض حقها في إعادة القطع الخاصة بها أيضاً، وذلك عندما كانت أعمالهم الفنية هي التي على المحك.

وواجهت المتاحف في العديد من البلدان عدداً متزايداً من المطالب بإعادة القطع وكذلك عمليات الاستعادة، لدرجة أن بعض الخبراء اقترحوا لسنوات أن الوقت قد حان لإعادة ضبط هذه العملية، وفي العام الماضي، رفض متحفان كبيران في الولايات المتحدة، وهما معهد شيكاغو للفنون ومتحف كليفلاند للفنون، الجهود المبذولة لاستعادة بعض الأعمال الفنية المعروضة داخلهما، والتي يزعمان أنها لم يتم نهبها.

وتقول سافوي، وهي أستاذة في جامعة برلين التقنية وشاركت في تأليف تقرير حول الفن الأفريقي للحكومة الفرنسية في عام 2018 بناءً على طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: «كان العصر الفرنسي عصراً إمبراطورياً، ويمكننا القول إن باريس استعمرت أوروبا، ولذلك هناك أوجه تشابه مع المناقشات الجارية اليوم حول الفن المنهوب في زمن الاستعمار، من الدول الأفريقية، على سبيل المثال».

برونزيات بنين في المتحف البريطاني من القطع التي تطالب نيجيريا بعودتها (شاترستوك)

وقد اتخذ الفرنسيون أيضاً موقفاً متشدداً تجاه إعادة بعض الأعمال الفنية، فعندما قدم النحات الإيطالي أنطونيو كانوفا التماساً، نيابة عن البابا بيوس السابع، لإعادة تماثيل تم الاستيلاء عليها من روما والولايات البابوية، جادل الفرنسيون بأن هذه الأعمال لم يتم الاستيلاء عليها، بل تم التنازل عنها لفرنسا بموجب معاهدة تولينتينو عام 1797.

ولم يتفوق على حماسة نابليون في الاستحواذ على القطع الفنية في الحروب سوى (الزعيم النازي الراحل) أدولف هتلر، وذلك بعد نحو 150 عاماً، ولكن تم إرجاع نحو 80 في المائة من المسروقات التي نهبها نابليون.

وأوضحت سافوي أنه عندما أعيدت مسروقات حقبة نابليون، فإنه تم بناء متاحف جديدة من أجل عرض هذه الكنوز الوطنية، ونتيجة لذلك، ظهرت «جغرافية جديدة تماماً للمتاحف في أوروبا»، على حد قولها.

وشملت هذه المتاحف: المتحف الوطني في بلجيكا، ومتحف «برادو» في إسبانيا، ولاحقاً متحف «رايكس» في أمستردام، وتقول سافوي: «كان بعض هذه المتاحف موجوداً بشكل أصغر قبل عصر الإمبراطور الفرنسي، لكنها نمت الآن».

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

زيارة «الأفروسينتريك» للمتحف المصري تجدد الجدل بشأن أفكارها

يوميات الشرق صورة نشرها البروفيسور كابا أحد دعاة الأفروسنتريك على صفحته في فيسبوك (فيسبوك)

زيارة «الأفروسينتريك» للمتحف المصري تجدد الجدل بشأن أفكارها

جددت زيارة لمجموعة من «الأفروسينتريك» للمتحف المصري بوسط القاهرة الجدل بشأن أفكارها التي تدعي أن أصول الحضارة المصرية القديمة أفريقية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق تفاعل العمل الفني للشلال أثناء لمسه (تصوير: غازي مهدي) play-circle 00:47

متحف «تيم لاب بلا حدود»: 80 عملاً فنياً بتقنية رقمية على مساحة 10 آلاف متر مربع

تستعد مدينة جدة (غرب السعودية) في 10 يونيو (حزيران)، بالتزامن مع بدء إجازة نهاية العام الدراسي والإجازة الصيفية، لافتتاح متحف «تيم لاب بلا حدود».

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق من الجلسات العلمية للمؤتمر الدولي بمشاركة أكاديميين ومتخصصين في القطاع المتحفي (هيئة المتاحف)

السعودية تقود جهود تطوير مفهوم المتاحف وإثراء وظيفتها الثقافية

في الرياض يلتئم اجتماع دولي هو الأول من نوعه في المنطقة العربية لتأسيس حقبة جديدة في دور المتاحف وتطوير وظيفتها الثقافية والإثرائية وتعزيز رحلتها الانتقالية.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق المتحف المصري الكبير يضم قاعات عرض وقطعا أثرية نادرة (المتحف المصري الكبير)

خطة للتنمية السياحية بمصر استعداداً لافتتاح المتحف الكبير

أعلنت مصر استعدادها لوضع خطة للتنمية السياحية تتضمن مدينة القاهرة، والمنطقة المحيطة بالأهرامات، بالتزامن مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق د. بيتر هيجز يعمل في المتحف عام 1993 (المتحف البريطاني)

أحجار كريمة مسروقة من المتحف البريطاني معروضة للبيع عبر موقع «إيباي»

في عام 2020، انتاب الشك تاجر الآثار الدنماركي الدكتور إيتاي غراديل في أن بائعاً على موقع «إيباي» الذي اعتاد الشراء منه ليس سوى لص يسرق القطع من المتحف البريطاني

«الشرق الأوسط» (لندن)

«جذور حرة»... صرخة تشكيلية ضد «قطع الأشجار»

عيون الأشجار (إدارة الغاليري)
عيون الأشجار (إدارة الغاليري)
TT

«جذور حرة»... صرخة تشكيلية ضد «قطع الأشجار»

عيون الأشجار (إدارة الغاليري)
عيون الأشجار (إدارة الغاليري)

ترتحل الفنانة رانيا أبو العزم في عالم النباتات والطبيعة الساحرة من خلال 15 لوحة ومجموعة من المجسمات النحتية، تجمع ما بين التجريد والتأثيرية، وتثير الكثير من التساؤلات حول مصير البشرية في ظل قضية تغير المناخ.

وتظهر الأعمال التي يضمها المعرض المقام بعنوان «جذور حرة» بغاليري «موشن» في القاهرة اندماج التشكيلية المصرية في الطبيعة وانعكاس تعمقها فيها على فنها، لا سيما الأشجار التي تنشغل كثيراً بتراجع أعدادها في العالم وقطعها لأسباب مختلفة.

يثير المعرض الكثير من التساؤلات حول مصير البشرية (إدارة الغاليري)

تقول أبو العزم في كلمتها التي حرصت على أن تصاحب لوحاتها بالمعرض: «ماذا لو تكلمت؟ كيف اقتلعت من جذورها، هل هي من اختارت مكانها، أو حتى موعد رحيلها، هل كانت تشعر باغترابها، هل وقف معها من تظلل بظلها أم اكتفى بالنظر إليها أو حتى لم يبال لما حدث لها؟».

العيون المفتوحة ذات النظرات الحزينة والمترقبة والحائرة تطل علينا من خلال مجموعة من لوحات المعرض ومجسماته؛ فتارة توحي بأنها عيون الأشجار التي لم تعد تعرف مصيرها، وكأنها تتساءل هل ينتظرها البقاء أم القطع لتتحول إلى ذكرى أو مجرد شيء من الماضي، أم أنها عيون البشر الذين تسيطر عليهم هم أيضاً الحيرة حول مستقبلهم، في ظل التغيرات التي يشهدها كوكب الأرض على جميع الأصعدة، وفي مقدمتها ما يتعلق بالمناخ وملوثات البيئة.

من هنا، فإن الحدث هو أكثر من مجرد معرض فني؛ حيث يتحدى المتلقي لمواجهة القضايا المثيرة للقلق التي تهدد الأرض وسكانها، بما في ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري وحماية البيئة، ومن ثم لا يجد نفسه أمام منظر معين مأخوذ من جمال الطبيعة، بقدر ما هو أمام رمزيات مشهدية مستمدة منها بتجليات مختلفة مثل الأغصان المتكسرة وأكوام مهملة في الأحراش وأوراق الشجر المتناثرة والصخور والوديان والمياه وغير ذلك، التي تقدّمها بشكل تجريدي يلامس مشهديات الأعمال الانطباعية، من دون الغوص فيها.

الفنانة رانيا أبو العزم (إدارة الغاليري)

ورغم أن الفنانة تقدم قضايا بيئية متعددة، ومنها مشكلات الأشجار وما طالها من اقتلاع وتشوهات وتراجع حضورها في دول عدة بالعالم، فإن إصرارها على تجسيد جمال الطبيعة يظهر واضحاً في أعمالها، عبر دمج الخطوط الممتدة مع اللون الأخضر واليابس والماء والتكوينات الملونة المحكمة والغنية بالبوح والحكي، مع مساحات الفراغ الموحية بالصمت والحزن في آن واحد؛ وذلك انطلاقاً من أن الفن لم يعد يقيم في كونه عدسة مصورة للطبيعة، بقدر تجسيده لعلاقة الإنسان بالطبيعة وعالمه الخارجي من نواح متعددة.

تقول أبو العزم في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «مصر غنية بالطبيعة الساحرة، الملهمة للفنان، تأثرت بها كثيراً، وأحزن للغاية أمام أي مشهد لشجرة اقتلعت من جذورها، كان ذلك يثير في داخلي عدداً ضخماً من التساؤلات، بعضها ذات بعد فلسفي أو نوستالجي حول تاريخ هذه الأشجار، ومن سار أسفلها ذات يوم، أو تظلل بها أو استمتع بمظهرها».

عبر دمج الخطوط الممتدة مع اللون الأخضر (إدارة الغاليري)

وكانت الدكتورة رانيا أبو العزم، المدرس بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالزمالك قد حصلت على جائزة الدولة التشجيعية عن عمل قدمته في معرض «محمود أبو العزم وأسرته الفنية» بغاليري «ضي» عام 2019؛ حيث تنتمي لأبوين تشكيليين تخرجا في الكلية نفسها.

ويجسد العمل الشكل الهرمي؛ تأثراً بالحضارة المصرية، وعلى قمة ذلك الهرم يظهر طائر كرمز للحرية والسلام، تقول رانيا: «عبرت من خلال هذا العمل عن مفهوم أننا كلنا نولد محملين بالأرقام والبيانات التي تبقى معنا من الميلاد وحتى الوفاة».

الاحتفاء بجماليات الطبيعة في بعض اللوحات (إدارة الغاليري)

وتضيف: «في العمل يظهر (الباركود) على سطح يشبه الجدار؛ انطلاقاً من فكرة فلسفية مفادها بأن البشر جميعاً يحملون داخلهم جداراً يقومون ببنائه يوماً بعد يوم، محاولين الاحتماء به ضد كل محاولات المساس بشخصيتهم وأصالتهم وذكرياتهم، آملين أن يستطيعوا صد تحديات المستقبل والاحتفاظ بذاتهم وحريتهم».

المعرض لم يغفل جمال الطبيعة (إدارة الغاليري)

هذا الشغف بالقضايا الإنسانية والفلسفية يستوقف المتلقي من جديد في هذا المعرض المستمر حتى 6 يوليو (تموز) الجاري؛ حيث يتواصل مع مجسمات ترمز إلى الكرة الأرضية من خامة البوليستر؛ وكأنها تطلق من خلاله صرخة للحفاظ على الأرض من تغير المناخ، وغير ذلك من مخاطر، كما تبرز بعض الأعمال تضامن الفنانة مع القضية الفلسطينية عبر معالجة تشكيلية تجمع ما بين الأرض والجذور والوطن.