السيسي: مصر لم تدخل في صراع من أجل زيادة حصتها من مياه النيل (فيديو)

السيسي: مصر لم تدخل في صراع من أجل زيادة حصتها من مياه النيل (فيديو)

قال إن الحصة لم تتغير منذ أن كان عدد السكان ثلاثة ملايين نسمة
الأحد - 5 ذو القعدة 1443 هـ - 05 يونيو 2022 مـ
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (رويترز)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأحد)، أن مصر لم تدخل في صراع من أجل زيادة حصتها من مياه النيل.

ونقلت وسائل إعلام مصرية حكومية عن الرئيس السيسي قوله، خلال حضوره فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول الذي انطلقت فعالياته اليوم في القاهرة ويستمر إلى بعد غد (الثلاثاء): إن «حصتنا تقدَّر بـ55 مليار متر مكعب، ولم تتغير على مدار السنين، منذ أن كان عدد السكان ثلاثة ملايين نسمة وحتى الآن».





وأضاف: «لم ندخل في صراع مع أشقائنا الأفارقة من أجل زيادة هذه الحصة»، وأكد أنه «إذا كان هناك تحدٍّ في القارة الأفريقية... فهي قادرة بالإخلاص على تجاوزه»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى أو الثانية عالمياً «في الاستفادة من معالجات وتحلية المياه لصالح شعبها»، لافتاً إلى أنه تم وضع برامج لمعالجة المياه طبقاً لمعايير الصحة العالمية والاستفادة بأكبر قدر ممكن منها.

وفي نهاية مايو (أيار)، أعلن مدير سد النهضة الإثيوبي كيفلي هورو في تصريحات تلفزيونية أن الملء الثالث للسد سيكون في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) المقبلين، مشيراً إلى احتمال تأثر مصر والسودان بعمليات ملء السد. واستبعد المسؤول الإثيوبي «إيقاف عملية الملء الثالث معتبراً أنها عملية تلقائية».

وأشار إلى أن تصريحات مصر والسودان بشأن «خطورة وتأثيرات السد لا تعني إثيوبيا»، موضحاً أن بلاده «لم تتخطَّ ما اتُّفق عليه عام 2015 بخصوص عمليات الملء».

وترى القاهرة أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل يرتبط بـ«قضية وجودية» لمصر وشعبها، ولم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد الذي يثير قلق دولتي المصب على حصتيهما من الماء.


مصر أخبار مصر السيسي سد النهضة

اختيارات المحرر

فيديو