أوبير دو جيفنشي اسم أسطوري في عالم الأزياء وله تصاميم خالدة وعلاقة صداقة وثيقة مع أيقونة السينما أودري هيبورن، أثمرت تصميمات كلاسيكية مثل الفستان الأسود القصير، وغيرها من الروائع التي ارتدتها هيبورن، وأضفت عليها الكثير من سحرها الشخصي. غير أن جيفنشي له جانب آخر عرف عنه، وهو جمع القطع الفنية وقطع الأثاث التاريخية والحديثة، وهو ما تفرد له دار «كريستيز» في باريس ثلاثة مزادات تقام خلال هذا الشهر، على الموقع الإلكتروني (8 - 23 يونيو/ حزيران)، وفي مقر «كريستيز» بباريس 14 - 17 يونيو.
في الكتالوغ المرافق للمزادات تنتظم قطع الأثاث والأعمال الفنية الممهورة بأسماء كبار الفنانين أمثال ألبرتو جياكوميتي وبيكاسو وميرو وغيرهم. 1200 قطعة مفروشات تعود بتاريخ صنعها للقرون الـ17 وحتى القرن الـ20 أثث بها جيفنشي منازله في فرنسا، وخلق بينها من خلال تنسيقه الخلاق حوارات فنية ممتعة، فهو لم يتقيد بتاريخ القطع وطرزها، بل كون أسلوباً خاصاً يليق بأحد أساطين الأناقة في العالم. القطع كانت تملأ أركان منزله الريفي شاتو دو جونشيه الذي يعود للقرن الـ16 ومنزله الباريسي أوتيل دو أورور، ستعرض للبيع عبر المزادات الثلاثة، ويبرز من بينها المزاد الرئيسي المخصص لأعمال كبار الفنانين في العصر الحديث أمثال بيكاسو وميرو وجياكوميتي، إلى جانب قطع نادرة من الأثاث الفرنسي الذي يعود للقرن الـ18.
يخبرني تانكريدي ماسيمو الخبير في «كريستيز» بباريس، أن جيفنشي كان مولعاً بجمع القطع الثمينة من القطع الفنية أو قطع الأثاث المميزة، يقول إن المزاد ليس أول مناسبة تعرض فيها قطع أثاث من ممتلكات المصمم الراحل للبيع، بل هو «آخر مزاد»، على حد تعبيره. يتابع الخبير حديثه موضحاً: «جيفنشي كان شخصاً يتمتع بالكثير من الشجاعة التي مكنته من بيع مقتنياته أكثر من مرة، وإعادة شراء قطع جديدة لتأثيث منازله. في عام 1993 كان أول مرة يبيع فيها جيفنشي مقتنيات من منزله في باريس، وكانت المناسبة أن الطابق الأرضي من المبنى الذي كان يقيم به عرض للبيع، وقام المصمم بشرائه، ليضمن لكلابه الفرصة للتريض في الحديقة الملحقة بالطابق الأول. وقام ببيع جميع مفروشات الطابق الأول، حيث كان يقيم، وبعدها اشترى قطعاً جديدة زين بها الشقة بالكامل. كان يجد الكثير من المتعة في إعادة تأثيث وتزيين منازله».
المصمم الراحل أوبير دو جيفنشي (غيتي)
المزاد يقام بتكليف من أبناء شقيق جيفنشي، أوليفييه تافين دو جيفنشي وشقيقه جيمس. وفي مقابلة مع صحيفة «فاينانشال تايمز»، قال أوليفييه جيفنشي، إنه يأمل أن يلفت المزاد النظر للأثاث الذي عشقه عمه، وأضاف للصحيفة: «أعتقد أنه (المزاد) سيثير الكثير من المصممين، ويظهر كيف يمكن أن تكون خلاقاً عبر مزج الأساليب المختلفة في التصميم».
وتحدث أوليفييه في المقابلة عن ذكرياته في بيت عمه الشهير، عندما كان في الخامسة عشرة، «كان مجرد الدخول في تلك الغرف أمراً جميلاً في حد ذاته، وما زلت أتذكر رائحتها، كانت هناك شمعة مشتعلة ذات رائحة مميزة في كل الأوقات». وأضاف أنه كان يشعر بالانبهار بالطريقة التي كان عمه يمزج بين الفخامة والراحة في الغرف التي كانت ممكناً أن تضم منحوتة شهيرة أو طاولة للكتابة صنعت خصيصاً لقصر فرساي، إلى جانب أريكة بيضاء عليها شعرات من الكلاب التي تتمدد عليها. «كان الأمر كله يتعلق بالتوازن بين القديم والحديث، كانت لديه القدرة على منح الحجرة إحساساً بأنها لم تلمسها يد مصمم، لم يكن هناك الإحساس بأن كل جانب فيها كان مخططاً له. لقد بدأ برؤية خاصة وعبر الوقت وجد القطع التي حققت له هذه الرؤية».
من بين القطع الـ1200 التي يضمها المزاد هناك 800 قطعة مفروشات من الطراز الفرنسي والأوروبي من الفترة ما بين القرن الـ17 إلى القرن الـ20، ومن القطع الفنية هناك منحوتات لكبار الفنانين مثل تمثال «المرأة السائرة» لألبرتو جياكوميتي الصديق الشخصي لجيفنشي، ولوحة لميرو لم تعرض من قبل في السوق الفنية، وعدد من الأعمال من صنع دييغو جياكوميتي، وعدد من الأعمال الحديثة.
جيفنشي في شبابه (غيتي)
تمثال «المرأة السائرة» لألبرتو جياكوميتي وضعه جيفنشي في غرفة استقبال منزله الباريسي، وكانت هذه القطعة البرونزية، وهي تحفة فنية، هدية لأوبير دي جيفنشي من الجامع الأميركي الكبير باني ميلون، وهو عميل أصبح صديقاً مقرباً للغاية تشاركا الشغف بالفن والحدائق المعاصرة. كانت هذه القطعة هي أول منحوتة ابتكرها الفنان باستخدام شكل مجسم يمشي. أيضاً من الفترة السريالية لألبرتو جياكوميتي يعرض عمل يمثل طائراً من الجبس، تم عمله لمصمم الديكور الداخلي جان ميشيل فرانك حوالي عام 1937.
أما لوحة جوان ميرو والمعنونة «مرور الطائر المهاجر» (1968) فتعرض في السوق للمرة الأولى بسعر تقديري يصل لـ3 ملايين يورو. ومن أعمال بيكاسو نرى رسماً ضخماً بالفحم على الورق من عام 1947 استوحاه بيكاسو من الميثولوجيا الرومانية، وقد وضع جيفنشي العمل ضمن إطار من المفروشات العتيقة. ومن القرن الثامن عشر عرض جيفنشي في منزله منحوتة للشخصية الأسطورية باخوس صُنعت حوالي عام 1700، تُنسب إلى فرنسوا جيراردون.
لوحة ميرو «مرور الطائر المهاجر» تعرض في السوق للمرة الأولى (كريستيز)
في المزاد أيضاً مجموعة الأثاث والأشياء الفنية الكلاسيكية في احتفال بالفنون الزخرفية في القرن الثامن عشر، العصر الذهبي للتصميم الفرنسي. اختار المصمم أكثر القطع المعمارية تميزاً في الفترة الكلاسيكية. تتطابق فخامة المواد تماماً مع بساطة الخطوط وأناقتها، كما هو الحال في طاولة من فترة الإمبراطورية، في البرونز لمذهب.
مقتنيات المصمم الراحل جيفنشي تعرض في 3 مزادات
مفروشات عتيقة وأعمال فنية لبيكاسو وميرو وجياكوميتي تعرضها دار «كريستيز»
مقتنيات المصمم الراحل جيفنشي تعرض في 3 مزادات
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة