سريلانكا تحذّر من خطر المجاعة وتطلب مساعدة الأمم المتحدة

سريلانكا تحذّر من خطر المجاعة وتطلب مساعدة الأمم المتحدة

الجمعة - 3 ذو القعدة 1443 هـ - 03 يونيو 2022 مـ
سريلانكيون ينتظرون لتعبئة قوارير الغاز المنزلي في كولومبو (إ.ب.أ)

طلبت الحكومة السريلانكية اليوم (الجمعة)، مساعدة طارئة من الأمم المتحدة لإعادة تشكيل مخزونها من المواد الغذائية الأساسية، محذرة من خطر حصول مجاعة في البلاد، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وتواجه سريلانكا أخطر أزمة اقتصادية منذ استقلالها، وتعاني نقصا خطيرا في الوقود والغذاء والأدوية بسبب انقطاع العملات الأجنبية وحصول تضخم حاد.
وأوضح مكتب رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغه، في بيان، أن منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تعتزم تطبيق «خطة أزمة للاستجابة للوضع الغذائي الطارئ» وستقدم مساعدة مالية لقطاع الزراعة في المناطق الحضرية.
وتراجع إنتاج الأرز في سريلانكا بمعدل النصف العام الماضي، والموسم الجديد الذي بدأ الشهر الماضي يعاني بشدة نقص الأسمدة الناجم عن نفاد العملات الأجنبية الذي يمنع استيراد هذه المواد.
وفي مواجهة انكماش مالي غير مسبوق، طلبت سريلانكا مساعدة صندوق النقد الدولي بعدما تخلفت عن سداد أقساط دينها الخارجي البالغ 51 مليار دولار.
يذكر أن سريلانكا عينت في مايو (أيار) رئيس الوزراء الجديد ويكريميسينغه وهو يتولى أيضا منصب وزير المال. وخلف رئيس الحكومة السابق ماهيندا راجاباكسا الذي أرغم على مغادرة منصبه بعد موجة عنف أوقعت ما لا يقل عن تسعة قتلى الشهر الماضي.


سريلانكا أخبار سريلانكا مجاعة

اختيارات المحرر

فيديو