إردوغان يؤكد دعم باكستان في قضية كشمير

إردوغان يؤكد دعم باكستان في قضية كشمير

شارك مع شريف في حفل توقيع على اتفاقيات ثنائية
الخميس - 2 ذو القعدة 1443 هـ - 02 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15892]
رجب طيب إردوغان وشهباز شريف خلال مراسم الاستقبال الرسمي في أنقرة أمس (أ.ف.ب)

أشاد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالعلاقات بين بلاده وباكستان وبالمستوى الذي وصل إليه التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.
وأكد إردوغان، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عقب محادثاتهما في أنقرة أمس الأربعاء، دعم بلاده لباكستان في قضية كشمير.
وبحث إردوغان مع شريف في أنقرة سبل تعزيز العلاقات بين بلديهما في مختلف المجالات إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وعقب المحادثات، شارك إردوغان وشريف في حفل توقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.
وسبق المحادثات بين إردوغان وشريف انعقاد اجتماع مجلس الأعمال التركي - الباكستاني بمشاركة رئيس الوزراء الباكستاني ووزير التجارة التركي محمد موش، بتنظيم من مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي. كما شارك في الاجتماع وزير التجارة الباكستاني سيد نافيد قمر، ورئيس مجلس الأعمال التركي - الباكستاني أحمد جنكيز أوزدمير.
وبحث الاجتماع، الذي حضره نحو 100 رجل أعمال، تذليل العقبات التي تواجه شركات البلدين.
وقال شريف، خلال الاجتماع، إن بلاده تستهدف الوصول بحجم التبادل التجاري مع تركيا إلى 5 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل العام الماضي إلى 1.1 مليار دولار، وأن الرقم لا يرقى إلى مستوى العلاقات بين البلدين.
وأكد أن رجال الأعمال الأتراك والباكستانيين عازمون بشدة على زيادة التجارة والاستثمارات بين البلدين، وأشاد بدور شركات المقاولات التركية الرائدة التي تنفذ العديد من المشاريع المهمة والبنية التحتية حول العالم، وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا.
ودعا رئيس الوزراء الباكستاني، رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في بلاده، لافتاً إلى أن إسلام آباد ستقدم الدعم اللازم لهم في كل المجالات.
وأعرب عن شكره لأنقرة قيادة وشعباً للدعم المستمر لبلاده سياسياً وإنسانياً، مشيراً إلى أن الأتراك هرعوا لنجدة أشقائهم خلال الزلازل والفيضانات التي شهدتها باكستان مؤخراً، ومؤكداً أن باكستان تقف إلى جانب تركيا في محاربة كل التنظيمات الإرهابية وفي قضية جزيرة قبرص، كما تقف أنقرة إلى جانبها في قضية كشمير.
والتقى شريف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مستهل محادثاته في أنقرة. وقال جاويش أوغلو عبر «تويتر» إن الزيارة المهمة التي يجريها شريف إلى تركيا ستضيف أبعاداً جديدة لعلاقاتنا الممتازة.
وتعد هذه أول زيارة لشريف إلى تركيا منذ توليه منصب رئيس الوزراء، في أبريل (نيسان) الماضي، خلفاً لعمران خان، وتتزامن مع مرور 75 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين إسلام آباد وأنقرة.
وفي سياق المحادثات بين وفدي البلدين، التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار نظيره الباكستاني خواجة محمد آصف، وبحث معه العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.
وتناول الجانبان العلاقات الثنائية، وقضايا أمنية ودفاعية، وسبل التعاون في الصناعات الدفاعية. وشدد أكار على أهمية عمق الروابط بين تركيا وباكستان، وضرورة تعزيز علاقات التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.


تركيا باكستان

اختيارات المحرر

فيديو