منظومة للذكاء الصناعي تكشف العقيدات الرئوية المسرطنة

منظومة للذكاء الصناعي تكشف العقيدات الرئوية المسرطنة

الثلاثاء - 29 شوال 1443 هـ - 31 مايو 2022 مـ
صورة أشعة مقطعية تُظهر خلايا مسرطنة (يمين) مقارنة مع صورة أخرى خالية من السرطان بعد العلاج (أ.ف.ب)

طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة منظومة للذكاء الصناعي يمكنها التعرف على العقيدات الرئوية المسرطنة التي تظهر في صور الأشعة المقطعية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ويذكر أن العقيدات الرئوية هي تكتلات صغيرة من الأنسجة تتكون داخل الرئة وتظهر في شكل بقع صغيرة في صور الأشعة المقطعية.

ويقول الباحث نيل فاشاني من كلية الطب بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا إن «العقيدات الرئوية تظهر في نحو 5 إلى 8 في المائة من صور الأشعة السينية». وأضاف في تصريحاته التي أوردها الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المتخصص في العلوم أن «صور الأشعة السينية للصدر هي مسألة بالغة الحساسية، ونحن نرى العقيدات الرئوية في عدد يتراوح ما بين الثلث إلى النصف من هذه الأشعات، فهي مشكلة تؤثر على نحو 1.6 مليون شخص في الولايات المتحدة سنويا».
https://twitter.com/Applied_Rad/status/1529935973076844544?s=20&t=z6O-m7w1WpvX3MGkQqwCIQ

رغم أن صور الأشعة المقطعية تظهر كثيرا من صفات العقيدات الرئوية مثل الحجم والأبعاد والقياسات الخارجية، فإنه يمكن للمنظومة الجديدة للذكاء الصناعي التعمق بشكل أكبر في مواصفات العقيدات.

وأوضح فاشاني أن «الذكاء الصناعي يمكنه اكتشاف ملاحظات في العقيدات الرئوية لا تظهر بالعين المجردة اعتمادا على قاعدة بيانات ضخمة، وبالتالي يتنبأ بشأن ما إذا كانت هذه العقيدات مسرطنة أم لا».

واختبر فريق الدراسة المنظومة الجديدة على 300 صورة لأشعة مقطعية للصدر، وأكدوا أن المنظومة نجحت في تحسين نتائج اكتشاف العقيدات المسرطنة بشكل كبير.


أميركا أخبار أميركا الصحة الطب البشري سرطان

اختيارات المحرر

فيديو