إردوغان يؤكّد لبوتين «ضرورة» إنشاء منطقة آمنة عند الحدود السورية

إردوغان يؤكّد لبوتين «ضرورة» إنشاء منطقة آمنة عند الحدود السورية

الاثنين - 28 شوال 1443 هـ - 30 مايو 2022 مـ
الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان (أ.ب)

أكّد الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان، اليوم الإثنين، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين «ضرورة» إنشاء منطقة آمنة على طول الحدود السورية - التركيّة، وفق ما أعلنت الرئاسة التركيّة.

وخلال اتصال هاتفي بين الطرفين، ذكّر إردوغان نظيره الروسي بأنّ أنقرة وموسكو اتفقتا عام 2019 على إنشاء «منطقة مطهّرة من الإرهاب» بعرض 30 كيلومتراً على طول الحدود التركيّة - السورية، إلا أنّها لم تبصر النور حتى الساعة، وشدّد إردوغان على أنه «من الضروري جعل هذه المنطقة آمنة»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس التركي قد أعلن الأسبوع الماضي أنّ بلاده تعد لعملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ضد «وحدات حماية الشعب» الكرديّة. وتتهم أنقرة الوحدات الكرديّة بالتحالف مع حزب العمّال الكردستاني التي تصنّفه إرهابياً.


وتأمل أنقرة أن يؤدّي إنشاء هذه المنطقة إلى فصل تركيا عن الأراضي الخاضعة لسلطة «وحدات حماية الشعب» الكرديّة التي تحالفت مع الولايات المتّحدة في حملتها ضدّ تنظيم «داعش».

وبموجب اتفاق مبرم في أكتوبر (تشرين الأول) 2019 بين أنقرة وموسكو، حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، التزمت روسيا إبعاد وحدات حماية الشعب الكرديّة 30 كيلومتراً على الأقل عن الحدود، بالتنسيق مع الجيش السوري، وتسيير دوريّات مشتركة مع الجيش التركي.


تركيا أخبار سوريا إردوغان بوتين

اختيارات المحرر

فيديو