زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب «إبادة جماعية» في دونباس

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب «إبادة جماعية» في دونباس

الجمعة - 26 شوال 1443 هـ - 27 مايو 2022 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بارتكاب «إبادة جماعية» في دونباس بشرق البلاد، حيث تتعرض مدينة سيفيرودونيتسك لسيل من القنابل.

وقصفت القوات الروسية، أمس (الخميس)، خاركيف ثاني أكبر مدينة في شمال شرقي أوكرانيا كانت عادت إلى ما يشبه الحياة الطبيعية في الأسابيع الأخيرة، بحسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال زيلينسكي في خطاب بثه التلفزيون، مساء أمس (الخميس)، إن «هجوم المحتلين الحاليين في دونباس قد يجعل المنطقة خالية من السكان»، متهماً الغزاة الروس بالسعي إلى تحويل سيفيرودونتسك ومدن أخرى في المنطقة «إلى رماد».

وأضاف زيلينسكي أن القوات الروسية تمارس عمليات «تهجير» و«قتل جماعي لمدنيين» في دونباس، مديناً ما وصفه بأنه «سياسة إبادة جماعية واضحة تنفذها روسيا».

واتهامات زيلينسكي مماثلة لتلك التي أطلقتها موسكو لتبرير غزوها متحدثة عن «إبادة جماعية» مارسها الأوكرانيون ضد السكان الناطقين بالروسية في دونباس.

وكان البرلمان الأوكراني تبنى في أبريل (نيسان) قراراً يصف بـ«الإبادة الجماعية» تحركات الجيش الروسي. وقد حث كل الدول الأجنبية والمنظمات الدولية على أن تحذو حذوه.

واستخدم الرئيس الأميركي جو بايدن التعبير بنفسه بينما يرفض نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون فعل ذلك.

بعد فشله في الاستيلاء على كييف وخاركيف، أعاد الجيش الروسي تركيز جهوده على الاستيلاء الكامل على دونباس، الحوض الصناعي الذي يسيطر عليه جزئياً انفصاليون موالون لروسيا منذ 2014.


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو