«أكوا باور» السعودية توقّع اتفاقية لتطوير مشروع هيدروجين في عُمان

«أكوا باور» السعودية توقّع اتفاقية لتطوير مشروع هيدروجين في عُمان

بالشراكة مع «أوكيو» و«إير برودكتس»
الخميس - 25 شوال 1443 هـ - 26 مايو 2022 مـ
جانب من توقيع الاتفاقية (الشرق الأوسط)

وقّعت كل من «أكوا باور» السعودية ومجموعة «أوكيو» و«إير برودكتس» الأميركية في مسقط، اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عمان، وذلك لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر، اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة.
وحسب المعلومات الصادرة اليوم، فإن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة «أوكيو» لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها عُمان، وتعزيزاً للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات تنفيذا لـ«رؤية عمان 2040».
وجرى الاتفاق بين الأطراف المشاركة على إقامة المشروع الاستثماري المشترك بمنطقة صلالة الحرة في عمان، وتزويده بتقنيات حديثة والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربي وإنتاج النيتروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.
من جهته، أوضح ملهم الجرف، رئيس مجلس إدارة «أوكيو»، أن المشروع يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها حكومة السلطان هيثم بن طارق، لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة، ومنها الطاقة المتجددة وبالأخص الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام لما يشكّله من أهمية كبيرة في تعزيز مكانة السلطنة دولياً في هذا المجال المهم.
من ناحيته، قال سيفي قاسمي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إير برودكتس»: «يسعدنا العمل مع حكومة سلطنة عمان في تطوير هذا المشروع الذي سيكون مماثلاً لمشروع الهيدروجين الأخضر الضخم والعالمي الذي يتم تنفيذه حالياً بالتعاون مع شركائنا في السعودية في منطقة نيوم».
إلى ذلك، عبّر محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة «أكوا باور»، عن بالغ اعتزازهم بـ«الإسهام في دعم السعي الطموح من جانب حكومة عُمان نحو إزالة الكربون وتعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر الذي نراه من جانبنا وقود المستقبل، وباستثماراتنا في عُمان التي انطلقت عام 2011 لتطوير وبناء محطات تحلية المياه وإنتاج الطاقة، ونواصلها بهدف توسيع محفظة أعمالنا القوية في السلطنة»، مضيفاً: «استناداً إلى خبرتنا المعمقة العالمية في قطاع الطاقة الخضراء، تمكنّا بنجاح من إطلاق أول مشروع للطاقة المتجددة على نطاق المرافق في سلطنة عُمان».
ونوه أبو نيان إلى أن شركة «أكوا باور» ترى في السوق العُمانية سوقاً رئيسية واعدة لما تتمتع به من إمكانات وموارد وموقع جغرافي متميز يؤهلها لتمكين مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكداً أن توقيع الاتفاقية المشتركة مع «إير برودكتس» و«أوكيو» يعد علامة فارقة تعكس الثقة الراسخة التي يوليها جميع شركاء «أكوا باور» لإنجاز هذا المشروع الطموح.
وتابع بالقول: «نسعى من جانبنا إلى توظيف سجلنا الحافل ومعرفتنا وخبرتنا المعمقة التي نتمتع بها في تطوير مشروعات خضراء مستدامة على نطاق عالمي، بما في ذلك مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الذي يعد منشأة رائدة من نوعها على المستوى العالمي. ونحن على ثقة بقيادة قطاع تطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر عالمياً من خلال الشراكة والتعاون».


عمان أخبار عمان إقتصاد عمان الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو