إسرائيل أبلغت أميركا بمسؤوليتها عن اغتيال خدائي

جانب من مراسم تشييع خدائي في طهران أول من أمس (رويترز)
جانب من مراسم تشييع خدائي في طهران أول من أمس (رويترز)
TT

إسرائيل أبلغت أميركا بمسؤوليتها عن اغتيال خدائي

جانب من مراسم تشييع خدائي في طهران أول من أمس (رويترز)
جانب من مراسم تشييع خدائي في طهران أول من أمس (رويترز)

كشف مسؤول استخباراتي مطلع عن الجهة التي استهدفت القيادي في «فيلق القدس»، الذراع الخارجية في «الحرس الثوري» الإيراني، صياد خدائي. وحسب تقرير نشرته صحيفة «نيو يورك تايمز» الأميركية، أبلغت إسرائيل المسؤولين الأميركيين بأنها تقف وراء عملية الاغتيال.
صنفت الولايات المتحدة «الحرس الثوري» على أنه جماعة إرهابية - وهو القرار الذي كان نقطة شائكة في المفاوضات مع إيران لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وطالبت إيران بإلغاء التصنيف شرطاً لاستعادة الصفقة، لكن الولايات المتحدة رفضت، وتركت المفاوضات مجمدة.
تعارض إسرائيل بشدة الاتفاق النووي، وقال بعض المحللين الإيرانيين المقربين من الحكومة، إن الهجوم كان يهدف إلى عرقلة المحادثات النووية عن مسارها عند نقطة حساسة وتقويض أي احتمال أن تتوصل إيران والولايات المتحدة إلى توافق في الآراء بشأن قضية «الحرس الثوري».
وقال الإسرائيليون للأميركيين، إن عملية الاغتيال كانت بمثابة تحذير لإيران بوقف عمليات مجموعة سرية داخل «فيلق القدس» تعرف باسم «الوحدة 840»، بحسب مسؤول المخابرات، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته. تم تكليف «الوحدة 840» بعمليات اختطاف واغتيال للأجانب في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم مدنيون ومسؤولون إسرائيليون، وفقاً للحكومة الإسرائيلية ومسؤولي الجيش والمخابرات.
وقال مسؤولون إسرائيليون، إن العقيد خدائي كان نائب قائد «الوحدة 840» وشارك في التخطيط لمؤامرات عبر الحدود ضد أجانب، بمن فيهم إسرائيليون، إلا أن إيران لا تعترف أبداً بوجود تلك الوحدة. وأضافوا، أنه كان مسؤولاً عن عمليات الوحدة في الشرق الأوسط والدول المجاورة لإيران وتورط خلال العامين الماضيين في محاولات هجمات إرهابية ضد إسرائيليين وأوروبيين ومدنيين أميركيين ومسؤولين حكوميين في كولومبيا وكينيا وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة وقبرص.
وبدلاً من ذلك، صورت إيران العقيد على أنه بطل، وقالت، إنه التحق بـ«الحرس الثوري» في سن المراهقة، وتطوع كجندي في الحرب العراقية - الإيرانية، واستمر في لعب دور بارز في «فيلق القدس» الذي قاتل تنظيم «داعش» في العراق وسوريا.
ولم يعلق المسؤولون الإيرانيون على الاتهامات الإسرائيلية بأن العقيد خدائي متورط في مؤامرات إرهابية عبر الحدود. لكن بعض المحللين الإيرانيين قالوا، إن الاتهامات تهدف إلى منع الولايات المتحدة من الموافقة على رفع تصنيف «الحرس الثوري» منظمة إرهابية، وبالتالي عرقلة التوصل إلى اتفاق بشأن استعادة الاتفاق النووي.
ونشرت وسائل إعلام رسمية إيرانية صوراً قالت، إنها من مكان الحادث تظهر خدائي وهو جالس خلف مقود سيارة «كيا برايد» إيرانية الصنع، ولا يزال يرتدي حزام الأمان وينزف من جروح ناجمة عن طلقات نارية.
وقدم شخصان مقربان من «الحرس الثوري»، طلباً عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتحدث علناً، وصفاً مختلفاً تماماً لدور خدائي عن الذي قدمه المسؤولون الإسرائيليون.
وقالا، إنه كان خبيراً لوجيستياً لعب دوراً مهماً في نقل تكنولوجيا الطائرات من دون طيار والصواريخ إلى المقاتلين في سوريا وميليشيا «حزب الله» المدعومة من إيران في لبنان. وزعما، أنه كان أيضاً مستشاراً تكتيكياً لميليشيات تقاتل في سوريا درّبتها إيران وسلحتها.
لدى إسرائيل تاريخ في اغتيال علماء نوويين داخل إيران وتركزت الهجمات السابقة بشكل أساسي على الأهداف النووية والبنية التحتية العسكرية، ويبدو أن هذا الاغتيال كان مثالاً نادراً لاستهداف إسرائيل لأعضاء «الحرس الثوري» داخل إيران انتقاماً لمؤامرات ضد مواطنيها.
في عام 2020، اغتالت إسرائيل محسن فخري زاده، كبير العلماء النوويين ونائب وزير الدفاع، باستخدام روبوت يتم التحكم فيه عن بعد.
قد تعود خطة استهداف خدائي إلى يوليو (تموز) 2021 على الأقل. كان ذلك عندما اختطف عملاء يعملون لصالح وكالة المخابرات الإسرائيلية مزارعاً يُدعى منصور رسولي من مدينة أورومية بإيران، وفقاً لمسؤولين في المخابرات والجيش الإسرائيليين.
وقال المسؤولون، إن «الحرس الثوري» جنّد رسولي، الذي كان جزءاً من عصابة محلية لتجارة المخدرات، كقاتل لأهداف خارج إيران.
وأوضح المسؤولون أن العملاء الذين خطفوه كانوا يسعون للحصول على معلومات حول تسلسل قيادة «الوحدة 840»، التي تقول إسرائيل، إن خدائي كان قائداً لها. وأشاروا إلى أن العملاء أطلقوا سراح رسولي بعد الاستجواب.
وسرّبت إسرائيل قصة اختطاف رسولي إلى قناة إيران الدولية الإخبارية ومقرها لندن في أوائل مايو (أيار)، وفقاً لمسؤول إسرائيلي. وقالت، إن التسريب يهدف إلى إرسال رسالة إلى إيران مفادها أن لدى إسرائيل القدرة على التغلغل بعمق في الدوائر الأمنية الإيرانية. وقال المسؤول، إنه كان يهدف أيضاً إلى تحذير قادة إيران من وقف عمليات «الوحدة 840».
وفي رسالة مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وخدمة الـ«بي بي سي» باللغة الفارسية هذا الشهر، نفى رسولي الاتهامات الموجهة إليه.


مقالات ذات صلة

مقتل مستشار ثانٍ لـ«الحرس» الإيراني بعد هجوم إسرائيلي في سوريا

شؤون إقليمية مقتل مستشار ثانٍ لـ«الحرس» الإيراني بعد هجوم إسرائيلي في سوريا

مقتل مستشار ثانٍ لـ«الحرس» الإيراني بعد هجوم إسرائيلي في سوريا

أفادت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية شبه الرسمية، اليوم الأحد، بأن مستشاراً عسكرياً لـ«الحرس الثوري» الإيراني توفي متأثراً بجروحه بعد هجوم جوي إسرائيلي بالقرب من العاصمة السورية. وتنفذ إسرائيل منذ سنوات هجمات ضد ما تقول إنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث يتنامى نفوذ طهران التي تدعم نظام الرئيس بشار الأسد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي الضربة الإسرائيلية على مطار حلب أوقعت 3 قتلى بينهم ضابط سوري

الضربة الإسرائيلية على مطار حلب أوقعت 3 قتلى بينهم ضابط سوري

قُتل 3 أشخاص بينهم ضابط سوري في محيط مطار حلب الدولي جراء ضربة إسرائيلية فجر الثلاثاء، على ما أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان». وكانت وزارة الدفاع السورية قد أعلنت في وقت سابق عن تعرض المطار لضربة إسرائيلية أدت إلى خروجه عن الخدمة، لكن دون الإعلان عن سقوط قتلى. ويُستخدم مطار حلب الدولي، منذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا المجاورة في السادس من فبراير (شباط)، محطة رئيسية للطائرات المحمّلة بالمساعدات الإنسانية التي تدفقت إلى سوريا من دول عدة لإغاثة المناطق المنكوبة. وقال المرصد، ومقره في المملكة المتحدة، إن القتلى هم «ضابط سوري الجنسية، وآخران مجهولا الجنسية».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي إسرائيل: إيران خلف هجمة «السيبر» على معهد «التخنيون» قبل أسابيع

إسرائيل: إيران خلف هجمة «السيبر» على معهد «التخنيون» قبل أسابيع

أعلن رئيس «مركز الأمن السيبراني الإسرائيلي»، غابي فورتنوي، أن الحرب السيبرانية تستعر بين إسرائيل وإيران. وقال إن «السنة الماضية (2022)، شهدت نحو 3 آلاف هجوم تم إحباط معظمها، بينها 53 هجوماً على مؤسسات جامعية»، متوقعاً أن المستقبل يحمل في طياته «تصعيداً غير قليل». التصريح جاء في أعقاب الكشف في تل أبيب، عن أن وزارة الدفاع الإيرانية هي التي تقف وراء الهجوم السيبراني الذي حصل قبل 3 أسابيع، عندما اخترق قراصنة أنظمة معهد «التخنيون» في مدينة حيفا.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي قصف إسرائيلي سابق لضواحي دمشق (رويترز)

قصف إسرائيلي يخرج مطار حلب الدولي من الخدمة

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلاً عن مصدر عسكري بأن ضربة جوية إسرائيلية على مطار حلب الدولي دمرت مدرجه وأدت إلى «خروجه من الخدمة»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وقالت وكالة «سانا» إن الدفاعات الجوية السورية اعترضت صواريخ أُطلقت من اتجاه البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية الساحلية في الساعة 2:07 فجراً بالتوقيت المحلي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (إ.ب.أ)

نتنياهو: تصريحات غروسي بشأن أي هجوم إسرائيلي أو أميركي على إيران «بلا قيمة»

استخفت إسرائيل اليوم (الأحد) بتصريحات أدلى بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عندما قال إن أي هجوم إسرائيلي أو أميركي على المنشآت النووية الإيرانية سيكون غير قانوني، واصفة التصريحات بأنها «بلا قيمة». ووفقا لوكالة «رويترز» للأنباء، فقد قال غروسي أمس (السبت) خلال زيارته لطهران في محاولة لتيسير المحادثات المتعثرة بشأن تجديد الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 إن «أي هجوم عسكري على المنشآت النووية محظور». ووردت تصريحات غروسي ردا على سؤال لأحد الصحافيين حول تهديدات إسرائيل والولايات المتحدة بمهاجمة منشآت نووية إيرانية إذا ما اعتبرتا أن السبل الدبلوماسي

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.