باحثون صينيون يبدأون تجارب زراعة بذور تمت تربيتها في الفضاء

باحثون صينيون يبدأون تجارب زراعة بذور تمت تربيتها في الفضاء

الأربعاء - 24 شوال 1443 هـ - 25 مايو 2022 مـ

بدأ باحثون صينيون تجارب زراعة 12 ألف بذرة تمت تربيتها داخل سفينة الفضاء شنتشو-13 في الفضاء لمدة ستة أشهر.

واختارت العديد من المؤسسات البحثية البذور التي تشمل البرسيم والشوفان والفطريات، في العام الماضي. وأعيدت هذه البذور إلى الأرض على متن شنتشو-13 في 16 أبريل (نيسان) الماضي، حسب وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الاربعاء).

وتشير تربية البذور في الفضاء إلى عملية تعريض البذور للإشعاع الكوني والجاذبية الصغرى أثناء مهمة في الفضاء لتحور جينات البذور ثم إرسالها مرة أخرى إلى الأرض لتوليد أنواع جديدة.

وفي هذا الاطار، تم إجراء اختبارات التربية في الفضاء بجميع رحلات المهمات الفضائية خلال مرحلة التحقق من التكنولوجيا الأساسية لمشروع محطة الفضاء الصينية. كما تم نقل الآلاف من بذور المحاصيل والكائنات الحية الدقيقة من 88 منظمة إلى الفضاء وإعادتها إلى الأرض بواسطة شنتشو-12 وشنتشو-13.

وأجرى الباحثون من شركة «أم- قراس»؛ مؤسسة تكنولوجية في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال الصين، تجارب على ست سلالات من العشب على متن شنتشو-13. وهذه هي المرة الثانية التي ترسل فيها الشركة البذور إلى الفضاء، بعد عودة طفرات أنواع العشب مع مسبار القمر «تشانغ آه-5» عام 2020.

وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال ليو سي يانغ كبير الباحثين في الشركة إنه «بعد المزيد من الاختيار والزراعة سيتم استخدام أنواع البذور الممتازة للاستعادة البيئية وبناء المناظر الطبيعية الحضرية».

جدير بالذكر، أرسلت مهمة «شنتشو-13» في يوم 16 أكتوبر (تشرين الأول)2021 ثلاثة رواد فضاء إلى الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية لمدة ستة أشهر؛ وهي أطول مدة على الإطلاق في برنامج الفضاء المأهول الصيني. وقد أكمل أعضاء الطاقم عدة تجارب خلال رحلة الفضاء.


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو