الكرملين: عقوبات الغرب على روسيا تسببت في أزمة غذاء عالمية

الكرملين: عقوبات الغرب على روسيا تسببت في أزمة غذاء عالمية

الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (رويترز)

قال الكرملين، اليوم (الاثنين)، إن الغرب تسبب في أزمة غذاء عالمية بفرضه أشد العقوبات في التاريخ الحديث على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن الرئيس فلاديمير بوتين يتفق مع تقييم الأمم المتحدة بأن العالم يواجه أزمة غذائية قد تسبب المجاعة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «روسيا كانت دائماً دولة مُصدرة للحبوب يعول عليه... لسنا سبب المشكلة. سبب المشكلة التي تقود إلى مجاعة عالمية هم من يفرضون العقوبات علينا والعقوبات نفسها».

وأدت الحرب، والعقوبات الغربية لعزل روسيا كعقاب، إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والأسمدة والطاقة بشكل كبير. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي، إنه يجري محادثات مكثفة مع روسيا وأوكرانيا وتركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في محاولة لاستعادة صادرات الحبوب من أوكرانيا مع تصاعد أزمة الغذاء العالمية.

وتقدم روسيا وأوكرانيا معاً نحو ثلث إمدادات القمح العالمية. وأوكرانيا مصدر رئيسي كذلك للذرة والشعير وزيت دوار الشمس وزيت بذرة اللفت في حين توفر روسيا وروسيا البيضاء، التي تساند موسكو في الحرب وتتعرض لعقوبات، 40 في المائة من الصادرات العالمية من سماد البوتاس.

وقالت الأمم المتحدة إن 36 دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في الحصول على أكثر من نصف وارداتها من القمح ومنها بعض من أفقر الدول مثل لبنان وسوريا واليمن والصومال والكونغو الديمقراطية.

وفقدت أوكرانيا معظم موانيها الكبيرة ومنها خيرسون وماريوبول لروسيا وتخشى أن تحاول روسيا كذلك احتلال أوديسا. وقال بيسكوف إن روسيا لم تمنع صادرات القمح الأوكرانية لبولندا بالقطار، وهي وسيلة أبطأ كثيراً، رغم أن الغرب كان يرسل أسلحة في الاتجاه العكسي.

وقال مسؤول من وكالة أغذية تابعة للأمم المتحدة قبل أسبوعين إن نحو 25 طناً من الحبوب عالقة في أوكرانيا بسبب تحديات تتعلق بالبنية الأساسية وإغلاق الموانئ البحرية.

واتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن روسيا، الخميس الماضي، باستخدام الغذاء كسلاح عن طريق احتجاز الإمدادات «رهينة» ومنعها ليس فقط عن أوكرانيا ولكن عن ملايين في مختلف أرجاء العالم.


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو