بايدن يؤيد أن تصبح اليابان عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي

بايدن يؤيد أن تصبح اليابان عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي

الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ
بايدن وكيشيدا خلال مؤتمرهما الصحافي اليوم في طوكيو (رويترز)

أكد الرئيس جو بايدن «لصديقه الحميم» رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اليوم (الاثنين)، أن الولايات المتحدة ملتزمة تماماً بالدفاع عن اليابان وسط توتر مع الصين وتداعيات غزو روسيا لأوكرانيا.

وسيكون حجر الزاوية في زيارة بايدن التي تستغرق يومين، إطلاق إطار عمل اقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وهي خطة واسعة توفر ركيزة اقتصادية لتعامل الولايات المتحدة مع آسيا. وتشمل الزيارة اجتماعات مع قادة مجموعة الحوار الأمني الرباعي، التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة اليابان والهند وأستراليا.

وقال بايدن في بداية المحادثات مع كيشيدا في قصر أكاساكا بوسط طوكيو، إنه يؤيد أن تصبح اليابان عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية. وقد ازدادت الدعوات في الآونة الأخيرة لإجراء إصلاحات على مجلس الأمن الدولي الذي يضم 15 عضواً، منهم خمسة أعضاء دائمين هم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا.

واستعرض بايدن حرس الشرف العسكري الذي عزف السلامين الوطنيين للبلدين. وفي وقت سابق، التقى بايدن إمبراطور اليابان ناروهيتو، وتحدثا لفترة وجيزة عند مدخل القصر قبل الدخول. وقال البيت الأبيض إن بايدن قدم التحية نيابة عن الشعب الأميركي، ما يسلط الضوء على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة واليابان التي ترتكز على العلاقات العميقة بين الشعبين.

ومن المتوقع أن يناقش البلدان خطط اليابان لتوسيع قدراتها العسكرية في مقابل قوة الصين المتنامية. ومن المتوقع أيضاً أن يعيد الحليفان التأكيد على علاقاتهما الوثيقة في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، والاتفاق على أن التغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن بالقوة غير مقبولة.

ووصل بايدن إلى اليابان في وقت متأخر يوم الأحد، قادماً من كوريا الجنوبية، وسيغادر يوم غد (الثلاثاء)، عائداً إلى الولايات المتحدة.


اليابان سياسة أميركية

اختيارات المحرر

فيديو