اليابان تنتقد تصرفات بكين في بحر الصين الشرقي

اليابان تنتقد تصرفات بكين في بحر الصين الشرقي

السبت - 20 شوال 1443 هـ - 21 مايو 2022 مـ
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا (رويترز)

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم (السبت) إنه يشعر بخيبة أمل إزاء جهود الصين لتطوير مناطق في بحر الصين الشرقي، قائلا إن هذا الأمر «غير مقبول».

وأوضح للصحافيين في مدينة كيوتو بغرب البلاد إن الحكومة تقدمت بشكوى ضد الصين عبر القنوات الدبلوماسية، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأصدرت وزارة الخارجية اليابانية بيانا أمس (الجمعة) أكدت فيه زيادة الجهود الصينية لتطوير الموارد الطبيعية في بحر الصين الشرقي، بما في ذلك في المناطق الواقعة غربي نقطة الوسط بين اليابان والصين.

ويمثل النزاع على الجزر الصغيرة التي تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي أحد مصادر التوتر الدائم بين ثاني وثالث أكبر اقتصادين في العالم، إذ تطالب الصين أيضاً بأحقيتها في هذه الجزر والمياه المحيطة بها.

ويلتقي قادة الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا الأسبوع المقبل في طوكيو سعيا للتوصل إلى أرضية توافق بمواجهة الصين، رغم الاختلافات في المواقف حيال الغزو الروسي لأوكرانيا.
https://twitter.com/MofaJapan_en/status/1527621828965203971?s=20&t=8h4Md9V-tI4pPSL17QGCgQ

وترفض نيودلهي حتى الآن التنديد بهجوم موسكو على الدولة المجاورة وقاومت المحاولات لضمها إلى التحرك الدولي ضد روسيا.

والتحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد) الذي يضم واشنطن وطوكيو وكانبيرا ونيودلهي متحد لتشكيل قوة مضادة لنفوذ الصين الاقتصادي والعسكري والتكنولوجي المتزايد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويجتمع تحالف «كواد» الثلاثاء في وقت يحذر العديدون بأن بكين تراقب عن كثب الرد الدولي على غزو أوكرانيا وتدرس خياراتها من أجل «إعادة توحيد» تايوان مع البر الصيني.


اليابان أخبار الصين أقتصاد الصين اليابان

اختيارات المحرر

فيديو