«بروج» تخطط لطرح 10% للاكتتاب بسوق أبوظبي

«بروج» تخطط لطرح 10% للاكتتاب بسوق أبوظبي

الخميس - 18 شوال 1443 هـ - 19 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15878]
إحدى الوحدات الصناعية التابعة لشركة بروج في أبوظبي (وام)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، عن عزمهما على طرح حصة 10 في المائة من أسهم شركة «بروج بي إل سي»، المشروع المشترك للبتروكيماويات، للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وقالت «أدنوك» إنه من المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 مايو (أيار) الحالي، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة. وتم تأسيس «بروج» في عام 1998 كمشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «بورياليس».
ونقلت وكالة «رويترز» العالمية للأنباء عن مصدرين مقربين من الصفقة أن قيمة الشركة قد تكون 20 مليار دولار مما يعني أن حجم الطرح قد يبلغ ملياري دولار.
وتعمل «بروج» في قطاع البوليمرات لقطاعات الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف والتعبئة المتطورة والنقل والصحة، كما تشمل محفظة منتجات «بروج» مادتي «البولي إيثيلين» و«البولي بروبيلين»، وهي من البوليمرات المستخدمة في التطبيقات الصناعية مثل التغليف والتعبئة المستدامة والأنابيب وقِطع تركيبها والكابلات والسيارات والأجهزة الطبية. وقال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها: «تستمر (أدنوك) في جهودها لدعم نموّ وتنويع الاقتصاد وتطوير أسواق المال في الإمارات، حيث نعلن اليوم عن عزم (أدنوك) وشريكنا الاستراتيجي (بورياليس) على طرح حصة أقلية من أسهم شركة (بروج)، مشروعنا المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية». وسيكون الاكتتاب على أسهم «بروج» متاحاً أمام المواطنين والمقيمين في الإمارات، بالإضافة إلى المؤسسات الاستثمارية العالمية والمحلية».
وأضاف الدكتور سلطان: «من خلال طرح (بروج) واستثمارنا الذي تم الإعلان عنه مؤخراً بالاستحواذ على نسبة 25 في المائة من أسهم شركة (بورياليس)، تستعد (أدنوك) للاستفادة من الارتفاع في الطلب على قطاع البتروكيماويات خلال العقود القادمة والذي يقوده القطاع الصناعي والاستهلاكي. ويعتبر هذا الطرح الرابع لإحدى الشركات التابعة لأدنوك في السوق».
يذكر أن «أدنوك» تخطط لتنفيذ برنامج للاستثمارات الرأسمالية بقيمة 122 مليار دولار في كل شركات المجموعة خلال الفترة بين 2021 - 2025 لتمكين استراتيجيتها للنمو وخلق وتعزيز القيمة.
وتخطط «أدنوك» لتوسعة قاعدة المستثمرين عبر طرح حصص أقلية في شركات مختارة من مجموعة شركاتها العاملة، حيث بدأ ذلك بالاكتتاب العام الأولي لشركة «أدنوك للتوزيع» في عام 2017، وأعقب ذلك إدراج أسهم «أدنوك للحفر» في أكتوبر 2021، وطرح حصة للاكتتاب العام في «فيرتيغلوب».


الامارات العربية المتحدة أبوظبي

اختيارات المحرر

فيديو