«فض المنازعات»: الشباب أكثر الأندية المُدعى عليها... و24 قضية منظورة

«فض المنازعات»: الشباب أكثر الأندية المُدعى عليها... و24 قضية منظورة

الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ
تصدر الشباب قائمة الأندية المدعى عليها والصادرة ضدها مجموعة من القرارات (المركز الإعلامي بالنادي)

أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم تقريراً جديداً يخص قرارات غرفة فض المنازعات خلال الموسم الجاري 2021 – 2022 حيث تصدر نادي الشباب قائمة الأندية المدعى عليها والصادرة ضدها مجموعة من القرارات، فيما حل النادي الأهلي في المركز الأول على مستوى المنازعات المنظورة ضده بصفته مدعى عليه عند الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
وأكد الاتحاد السعودي لكرة القدم في تقريره الذي أصدره مؤخراً، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخه منه، أن القسم الأول من النشرة يضم جميع القرارات الصادرة عن غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الفترة من 1 ديسمبر (كانون الأول) 2021 وحتى 31 مارس (آذار) لعام 2022، فيما يضم القسم الثاني المطالبات المنظورة حالياً ضد الأندية المنتسبة للاتحاد السعودي، بمعنى بعض المطالبات التي لم يصدر بعد بشأنها القرارات النهائية حيث إنها أمام غرفة فض المنازعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ بداية موسم 2021 - 2022.
وبلغت جميع أنشطة غرفة فض المنازعات 39 قراراً صادراً بشكل فعلي، و11 مطالبات جديدة مستلمة مؤخراً، بالإضافة إلى 24 مطالبة لا تزال منظورة ولم يصدر بعد الحكم فيها.
وأكدت اللجنة أن إصدارها لـ39 قراراً حتى الآن يمثل زيادة بمقدار 23 مقارنة بالنشرة السابقة، مع متوسط وقت يصل إلى 223 يوماً بتحسين يمثل انخفاضاً يبلغ نحو 46 يوماً مقارنة بالسابق أيضاً.
وتمثلت أنواع المنازعات في 29 مستحقات مالية متأخرة، 3 منازعات عمالية، 3 مساهمات تضامنية، و4 بدلات تدريب، بحسب النشرة الصادرة من غرفة فض المنازعات. وخلال 39 قراراً صادراً في الفترة من ديسمبر إلى مارس، قضت الغرفة بمنح نسبة 61 في المائة من المبالغ التي طالب بها الأطراف، حيث كانت المبالغ المطالب بها نحو 20 مليون ريال تقريباً فيما كانت المبالغ المقضي بها نحو 12 مليون ريال.
أما الخصوم الأكثر ظهوراً في المنازعات فكانت 9 أندية ضد نادٍ، وناديين ضد لاعب، ومدربين ضد نادٍ، و8 وسطاء ضد نادٍ، و3 وسطاء ضد لاعب، و15 لاعباً ضد نادٍ لتكون هي النسبة الأكبر خلال الفترة الماضية، ما يؤكد أن الشكاوى كانت معظمها من اللاعبين برقم 15 مقابل 11 نادياً و11 وسيطاً.
وفيما يتعلق بأكثر الأندية الأكثر ظهوراً في خانة المدعى عليهم، جاء نادي الشباب في المركز الأول بـ6 ثم نجران بـ3 وكل من الأهلي، الحزم، الاتحاد، التعاون، والوحدة بـ2 لكل منهم، بما يختص مع القسم الأول من القرارات الصادرة خلال الفترة من ديسمبر 2021 وحتى مارس 2022.
وعلى مستوى القسم الثاني من المطالبات المنظورة حالياً ضد أندية الكرة السعودية أمام غرفة فض المنازعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم من 1 أغسطس (آب) 2021 وحتى مارس 2022، فإن الأهلي يأتي في المركز الأول على مستوى أكثر الأندية في خانة المدعى عليهم بـ9 طلبات حتى نهاية مارس من العام الجاري، وبعده الشباب والعين ولكل منهما 7، ثم الاتحاد بـ4، وكل من الهلال، النصر، الاتفاق، الباطن، والتعاون بـ2، وأخيراً الوحدة، الثقبة، الرائد، الحزم، الفيحاء، والأخدود بمطالبة واحدة، حيث تنوعت تفصل المدعيين بين لاعبين أجانب وأندية أجنبية بالتأكيد.
وجاءت أندية البرازيل في المركز الأول للأندية المدعية بـ5 فرق، ثم البرتغال بـ3 فرق، وكل من إسبانيا والسنغال بفريقين، وفريق واحد لكل من كندا، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، كوريا، وغانا. بينما جاء اللاعبون البرازيليون في صدارة اللاعبين بصفتهم المدعي بـ5 لاعبين برازيليين، ثم 3 من صربيا و2 من فرنسا وغامبيا، ثم لاعب واحد من بلدان أستراليا، جزر القمر، كرواتيا، ألمانيا، غانا، غينيا، إيطاليا، هولندا، رومانيا، تونس، وفنزويلا.


السعودية السعودية رياضة رياضة سعودية

اختيارات المحرر

فيديو