غبار الرياض يتسبب في تدني الرؤية الأفقية إلى 500 متر

غبار الرياض يتسبب في تدني الرؤية الأفقية إلى 500 متر

الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ
مشهد لأفق وسط العاصمة الرياض خلال عاصفة ترابية شديدة شهدته اليوم (أ.ف.ب)

ضربت موجة غبار كثيفة، العاصمة السعودية (الرياض) في وقت مبكر، اليوم (الثلاثاء)، تسببت في شبه انعدام مستوى الرؤية الأفقية.

ويشير أحدث المؤشرات الجوية إلى التدني الكبير في مدى الرؤية الأفقية في أجزاءٍ واسعة من المملكة؛ نتيجة تعمُق موجة الغبار الكثيف في أجواء المملكة.


وحسب آخر القراءات الجوية، يسجل مختلف مراكز القراءات في المنطقتيْن الشرقية والوسطى رؤية أفقية متدنية بشكلٍ لافت، وصلت إلى ما دون الـ500 متر في الدمام والجبيل ومدينة الرياض، فيما انخفضت لما دون 300 متر في الأحساء.

ويتوقع «طقس العرب»، استمرار تأثر هذه المناطق من المملكة بالأجواء المغبرة خلال الساعات القليلة المقبلة؛ ما يستوجب من مرضى الجهاز التنفسي والعيون أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

بدوره، واصل المركز الوطني للأرصاد، تنبيهاته حول استمرار تأثر أجواء المملكة بـ«العاصفة الترابية»، فيما تفاعل الدفاع المدني، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر.


وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض، في حين يستمر تأثير العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق القصيم، حائل، المدينة المنورة، مكة المكرمة ونجران قد يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الشرقية من منطقتي الباحة وعسير، كما تكون السماء غائمة جزئياً على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية.


وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25 - 45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 30كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف المتر على الجزء الشمالي والأوسط، ومن نصف متر إلى متر ونصف المتر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الجنوبي، ومتوسط الموج إلى مائج على الجزأين الشمالي والأوسط، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

وأعلن الدفاع المدني السعودي في وقت سابق أن المركز الوطني للأرصاد يحذر من عواصف رملية على منطقة الرياض حتى الثالثة من فجر اليوم الثلاثاء.

وقال الدفاع المدني السعودي عبر حسابه على «تويتر»، إن من المتوقع أن تتسبب العواصف الرملية في انعدام الرؤية الأفقية، إضافة لوجود نشاط في الرياح السطحية.

من جهته، توقع مختص التوقعات في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، اليوم (الثلاثاء)، أن تنحسر العاصفة الترابية التي ضربت المملكة، خصوصاً المنطقة الوسطى تدريجياً خلال 24 إلى 48 ساعة.
https://twitter.com/alekhbariyatv/status/1526467638137847809?s=20&t=e5ApCCayzyagEajKzC51Xg

وأوضح العقيل خلال حديثه لقناة «الإخبارية»، أن العاصفة الترابية بدأت من شمال شرقي المملكة وتؤثر حالياً على الرياض، ثم تتحرك تدريجياً لتؤثر على مناطق الجنوب، مشيراً إلى أنه يتوقع استمرار رياح الشمال على الساحل الشرقي من المملكة لتؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار.
https://twitter.com/SaudiNews50/status/1526349663510614017?s=20&t=8AA-PeQTIxGtBpvB36OFVg

وفي هذه الأثناء، تستمر الموجة الغبارية على مدينة الرياض، وأجزاء من المنطقة الشرقية، وهو ما أثر على مدى الرؤية، حيث حذرت الجهات المعنية قائدي المركبات من تأثيرات تلك الموجة على الطرق.


الرياض الطقس

اختيارات المحرر

فيديو