ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء

ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء

الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإليزابيث بورن رئيسة الوزراء (أ.ف.ب)

اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الاثنين)، وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسةً للوزراء؛ لتكون أول امرأة على رأس حكومة فرنسية منذ 30 عاماً، حسبما أعلن «قصر الإليزيه» في بيان.

وستعهد إلى بورن الآن مهمة تشكيل حكومة، بحسب البيان.


وحتى الآن؛ كانت إديث كريسون المرأة الوحيدة التي ترأست حكومة فرنسية، وتولت مهامها من مايو (أيار) 1991 حتى أبريل (نيسان) 1992 خلال عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران.

وأتاح رحيل رئيس الوزراء جان كاستيكس الذي شكل اختياره مفاجأة عام 2020، لماكرون إعادة تشكيل مجلس الوزراء قبل الانتخابات البرلمانية الحاسمة في يونيو (يونيو).

سيحتاج الرئيس الوسطي إلى أغلبية في البرلمان لدفع أجندته المحلية بعد إعادة انتخابه التي تشكّل اثرها تحالف يساري جديد وأعلن اليمين المتطرف أنه سيعمل على عرقلة برنامجه.

وسرت تكهنات في الأسابيع الأخيرة حول خلف كاستيكس، فقد أشار ماكرون إلى أنه يريد منح المنصب لامرأة ذات توجهات يسارية وبيئية، الأمر الذي يعكس رغبته في التركيز على تحسين المدارس والرعاية الصحية في الجزء الأول من ولايته الرئاسية الثانية، فضلا عن البحث عن حلول لأزمة المناخ التي وعد بإعطائها الأولوية.

ويُنظر إلى بورن البالغة 61 عاما على أنها تكنوقراط قادرة على التفاوض بحكمة مع النقابات، مع اعتزام الرئيس وضع حزمة جديدة من الإصلاحات الاجتماعية التي أدت إلى اندلاع احتجاجات.

وكان جان كاستيكس قد أبدى اعتزامه الاستقالة فور صدور نتائج الانتخابات الرئاسية تماشيا مع التقاليد السياسية الفرنسية، لكن ماكرون أقنعه بالبقاء في منصبه ريثما يجد بديلا.

 


فرنسا ماكرون

اختيارات المحرر

فيديو