خالد سرحان: البطولة الثانية تستهويني أكثر من المُطلقة

خالد سرحان: البطولة الثانية تستهويني أكثر من المُطلقة

السبت - 12 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15873]
الفنان المصري خالد سرحان

قال الفنان المصري خالد سرحان إنه تراجع عن خطوة البطولة المُطلقة بعد خوضها في أعمال سابقة، لصعوبة تقديمها أحياناً. وأوضح في حواره مع «الشرق الأوسط» أن «البطولة المُطلقة في مصر صعبة، ولا بد لها من إمكانات وعناصر من تأليف وإخراج وإنتاج متميز»، لافتاً إلى أن «فكرة تقديم بطولة هي منظومة لا تسير بالشكل العادي، لكن الأمر عشوائي نوعاً ما، لذلك التركيز والاستمتاع بالأدوار الثانية يحمسني ويجذبني أكثر، وهذا لا يمنع تقديمي للبطولة إذا سنحت لي الفرصة، وأخيراً قدمت بطولة حكاية (لحظة ضعف) ضمن مسلسل (ورا كل باب - الجزء الثاني) في 5 حلقات».
سرحان يرى أن «تقديمه دورين في عملين مختلفين مثلما حدث في شهر رمضان الماضي، متعة كبيرة وفرصة للوجود في أكثر من عمل». ويتابع: «هذا أفضل من حصري في مسلسل واحد فقط، لا تتوفر فيه عناصر النجاح من إخراج وإنتاج».
وعن رأيه في منظومة الإنتاج في مصر. قال سرحان إن «الإنتاج الفني أصبح قليلاً عكس السابق، ولا بد من زيادة السوق الدرامي وانتشاره وتوزيعه أكثر بالخارج بأفكار متنوعة تناسب الشاشات والمنصات»، مؤكداً أنه «يرفض تقديم أعمال السير الذاتية؛ لكنه يطمح في إعادة تقديم رواية (اللص والكلاب) لأديب نوبل نجيب محفوظ على الشاشة مجدداً».
ويرى سرحان أنه «مُقصر في السينما بشكل كبير بسبب انشغاله بالوجود الدرامي»، قائلاً: «تصوير الأعمال الدرامية يستغرق وقتاً كبيراً؛ لكن قريباً لدي فيلم أعود به للسينما».
وأشاد الفنان خالد سرحان بـ«اهتمام القائمين على موسمي الرياض وجدة بالعروض المسرحية»، لافتاً إلى أن «الأعمال المسرحية التي تعرض بموسمي الرياض وجدة رائعة، وفرصة لتشغيل عدد كبير من العاملين بالمجال الفني في هذه الأعمال المبهجة». وتمنى أن «يتم إحياء المسارح في القطاعين العام والخاص بمصر وتشغيل طاقات فنية في هذا الجانب الفني المهم».
سرحان تحدث عن دوره وردود الفعل تجاه مسلسل «المداح 2» الذي شارك به في رمضان الماضي. وقال: «توقعت النجاح الكبير لمسلسل (المداح 2) رغم التخوف من فكرة تقديم جزء ثانٍ من عمل نجح مسبقاً، فقد اعتمدنا (توليفة مكتملة) منذ البداية، لذلك الاستمرارية في النجاح لم تكن سهلة، ونطمح في تقديم ما هو أفضل بالجزء الثالث، وهذا كله يتطلب مجهوداً ذهنياً وبدنياً أكثر؛ حيث إن عوامل النجاح لأي عمل، هي السيناريو والأبطال، بالإضافة إلى أن عرض العمل على قناة (إم بي سي مصر) رفع نسبة مشاهدته بشكل لافت».
وكشف سرحان أنه كان يزور إحدى المحاكم بمعدل يومين أسبوعياً على مدار شهرين، من أجل التجهيز لدوره في «فاتن أمل حربي»: «تعمدت الدقة في التفاصيل كافة لحساسية وضع القاضي ولمعايشة الأمر واقعياً، واستشرت أصدقاء، وعرضت عليهم دوري بالسيناريو لمراجعته، لأن الموضوع شائك، رغم أنه دور صغير؛ فإنه محوري بشكل كبير، وأحدث علامة مهمة بمشواري، وبسببه تعرضت لبعض المضايقات على (السوشيال ميديا) بعد إيداع (فاتن أمل حربي) قفص الاتهام لمدة 24 ساعة في أحد المشاهد».
وعن تقديمه دورين مختلفين بمسلسلي «المداح 2»، و«فاتن أمل حربي»، خلال شهر رمضان، أكد سرحان أن «الفصل بينهما كان صعباً؛ لكن شخصيتي في (المداح 2) بزيها وتفاصيلها كانت قريبة لي بشكل كبير، فهي متشعبة، وشعرت بأريحية، خاصة مع ارتداء الجلباب، ومواقف حسن سلام الكوميدية التي أحبها؛ لكنني في الوقت ذاته أرفض مطلقاً تصنيفي كفنان كوميدي، لأنني قادر على تقديم الألوان الفنية كافة».
وعلى الرغم من أهمية شخصية حسن سلام في «المداح 2» عند سرحان؛ فإنه تحدث عن مميزات «فاتن أمل حربي» بقوله: «العمل عرض الواقع بشكل كبير، وأنا شخصياً تعاطفت مع القصة وسعدت بردود الفعل الإيجابية حولها».
وتحدث سرحان عن كواليس تمرير الرقابة لأولى بطولاته المطلقة بالسينما من خلال فيلم «الديكتاتور» الذي قدمه عام 2009، وقال إن «الفيلم حقق نجاحاً ملحوظاً بالسينما؛ لكنه حقق نجاحاً أكبر بعد عرضه مجدداً بالقنوات... أما عن تمريره من الرقابة، خاصة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، نحن لم نقصد طرح فكرة (التوريث) مطلقاً؛ لكننا تحدثنا عن (جمهورية بمبوزيا)، والإسقاط كان هدفه العالم الثالث، وليس مصر، فالفن مرآة الواقع، ونحن قدمنا أعمالاً كبيرة بها حرية إبداع، لذلك الرقابة وافقت على الفيلم بعد إيضاح وجهة نظر صناع العمل».
وأشار سرحان إلى أن تقديمه دور «تايسون» من خلال فيلم «كابتن مصر» كان دعماً للفنان محمد عادل إمام، فـ«الدور نجح بشكل كبير، وكنت على اقتناع تام به، رغم أن الدور لم يتعد 3 مشاهد»، مضيفاً: «لم أقدم دوراً خلال مشواري مُجاملة لمخرج أو منتج؛ لكن فكرة أن أقدم 3 مشاهد في فيلم جديد كانت مخاطرة؛ لكن رغبتي في دعم الفنان محمد عادل إمام كانت الأهم، ولم أكن أتخيل أبداً أن يعلق الدور هكذا في أذهان الناس». وكشف عن أن «الجزء الخامس من مسلسل (يوميات زوجة مفروسة)، والجزء الثاني من فيلم (حريم كريم) لن يتم العمل عليهما كما يعتقد البعض».


مصر دراما سينما ممثلين

اختيارات المحرر

فيديو