باريس تطالب بإطلاق سائحَيْها المحتجزين في إيران

باريس تطالب بإطلاق سائحَيْها المحتجزين في إيران

أمير قطر يزور طهران ويدعو لحل الخلافات في المنطقة بالحوار
الجمعة - 12 شوال 1443 هـ - 13 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15872]
كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني يستقبل المنسق الاوروبي إنريكي مورا في طهران أول من أمس (إ.ب.أ)

أعلنت باريس أمس اعتقال سائحين فرنسيين في إيران، وطالبت بـ«الإفراج الفوري» عنهما. وشددت باريس على أن الأجهزة الفرنسية تتابع باهتمام المسألة حيث إن السفير الفرنسي في طهران «أجرى  الاتصالات اللازمة مع السلطات الإيرانية لتوفير الحماية القنصلية لهما». 

واستدعت الخارجية الفرنسية القائم بأعمال السفارة الإيرانية لنقل احتجاجها الرسمي لإيران. ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر فرنسي أن القبض على المواطنين الفرنسيين يعد بمثابة «استفزاز».

وجاء الموقف الفرنسي، بعدما ذكرت تقارير أن إيران أوقفت سيسيل كوهلر، النقابية الناشطة في قطاع التعليم وزوجها، في مطار طهران لدى محاولتهما مغادرة إيران عقب جولة سياحية. وكان لافتاً أن الخارجية الفرنسية تكتمت على كشف هوية المعتقلين.

في سياق متصل، أدى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارة إلى طهران أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال الشيخ تميم بعد المحادثات إن بلاده «تنظر بإيجابية للمفاوضات (النووية) في فيينا»، ورأى أن «الحل الوحيد لأي خلاف يكون عبر الحوار والطرق السلمية». وأضاف «نحن ندفع للأمام جميع الأطراف» للتوصل إلى تفاهم «عادل للجميع». وقال إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية وضرورة حل الخلافات في المنطقة بالحوار.
... المزيد


إيران أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو