أوكرانيا: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دُمّر في مارس

أوكرانيا: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دُمّر في مارس

الثلاثاء - 9 شوال 1443 هـ - 10 مايو 2022 مـ
صورة جوية لدخان قصف يتصاعد على خط الجبهة في إيزيوم (أ.ب)

أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على جثث 44 مدنياً، اليوم الثلاثاء، بين أنقاض مبنى دُمّر في مارس (آذار) في مدينة إيزيوم التي تسيطر عليها روسيا في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف عبر تلغرام «تم العثور على 44 جثة لمدنيين في إيزيوم تحت أنقاض مبنى من خمسة طوابق دُمّر خلال الأيام العشرة الأولى من مارس» من قبل روسيا. وأضاف أن سكان المدينة أزالوا الأنقاض «عند توقف القصف» في حين لا تزال المنطقة تشهد معارك. ولم يتحدّث عن ظروف جمع الجثث أو من قام بجمعها، في حين احتلت القوات الروسية مدينة إيزيوم والمناطق المحيطة بها في الأول من أبريل (نسان)، بعد عدة أسابيع من القتال العنيف.

وأعلن مكتب المدعي العام في منطقة خاركيف من جهته أنه فتح تحقيقًا بـ«انتهاك قوانين الحرب وأعرافها والقتل العمد»، موضحًا أنه تم التعرف على 14 جثة.

وأكد بيان المدعي العام الأوكراني أنه «بحسب التحقيق، قصف الجيش الروسي بشكل منهجي مدينة إيزيوم في الفترة من 7 إلى 10 مارس 2022»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

إلى ذلك أعلنت الأمينة العامة لمجلس أوروبا، ماريا بيتشيفونيتش بوريتش الثلاثاء، أن المجلس سيقدّم «دعمًا» لكييف و«تضامنًا راسخاً» معها في تحقيقاته في «الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان» التي يرتكبها الجيش الروسي في أوكرانيا.

وأنهت بوريتش الاثنين «زيارة عمل لأوكرانيا» حيث التقت العديد المسؤولين، بينهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

كما توجهت إلى بوروديانكا وإيربين، قرب كييف، حيث تم العثور على عشرات الجثث بملابس مدنية بعد انسحاب الجيش الروسي.

الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشيفونيتش بوريتش - يسار - ونائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولغا ستيفانيشينا (د.ب.أ)


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو