سجال بين بوتين وزيلينسكي حول «النصر»

سجال بين بوتين وزيلينسكي حول «النصر»

الرئيس الروسي «واثق» بتحقيق أهدافه... والطقس حال دون عرض «طائرة يوم القيامة»
الثلاثاء - 9 شوال 1443 هـ - 10 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15869]
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحمل صورة والده وسط عدد من مواطنيه الذين حملوا أيضاً صور أقارب لهم قتلوا في الحرب العالمية الثانية خلال الاحتفال بـ«يوم النصر» في موسكو أمس (إ.ب.أ)

شهدت روسيا أمس احتفالات واسعة بالذكرى الـ77 للنصر على النازية، هيمنت عليها الحرب الجارية في أوكرانيا.

ووجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسائل داخلية وخارجية في خطاب له بالمناسبة، قال فيه إن الجيش الروسي يقاتل حالياً في أوكرانيا «من أجل شعب دونباس، ومن أجل أمن وطنه الأم»؛ مشيراً إلى أن روسيا «اضطرت لصد عدوان محتوم عليها». ومع إشادته بتضحيات الأجداد الذين هزموا النازية، تعهد بوتين تحقيق النصر في المعركة الحالية، وقال إن «الأهداف التي وضعناها للعملية العسكرية سوف يتم تحقيقها».

في المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لن تدع روسيا «تستأثر بالانتصار على النازية» عام 1945، وقال من كييف، فيما بدا سجالاً بينه وبينه بوتين: «نحن نعتز بأسلافنا الذين هزموا النازية مع شعوب أخرى في إطار التحالف ضد هتلر (...) انتصرنا آنذاك وسننتصر الآن».

وشهدت الساحة الحمراء في موسكو أمس عرضاً شارك فيه نحو 11 ألف عسكري ومئات القطعات والطرازات من الأسلحة، إلا أن الكرملين أعلن بشكل مفاجئ إلغاء العرض الجوي الذي كان مفترضاً أن تقدم فيه روسيا للمرة الأولى طائرة حديثة من طراز «إليوشن 80»، توصف بـ«طائرة يوم القيامة» مخصصة لنقل كبار القادة إلى مخابئ آمنة، في حال اندلعت حرب نووية. وعزا الكرملين ذلك إلى «الطقس السيئ».

من ناحية ثانية، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس (الاثنين)، على ضرورة إنهاء الحرب الدائرة في أوكرانيا؛ لكن «من دون إذلال روسيا»، كما دعا إلى إنشاء «منظمة سياسية أوروبية» لضمّ أوكرانيا خصوصاً، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق «عقوداً».
... المزيد


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو