يقع معهد ثقافات الإسلام في قلب حي بارباس، وهو أكبر تجمع تجاري وسكني للمهاجرين العرب والأفارقة في باريس. تتجول في أزقته الضيقة فتتصور نفسك وقد انتقلت من الشمال إلى الجنوب، ومن قارة إلى أخرى، ومن عالم إلى عالم مغاير. هنا تتداخل محلات البقالة واللحوم مع ورشات الخياطة والمساجد الصغيرة ووكالات السفر ودكاكين بيع ثياب العرائس.
ووسط الحي المزدحم ليل نهار، في قلب الدائرة 18 من عاصمة النور، يقوم مبنى حديث أبيض اللون هو هذا المعهد الذي يجاهر، أحياناً، بتنظيم معارض، أو تقديم عروض سينمائية تتضمن جرأة تبدو غريبة على المزاج المفترض لمحيطه. لكن هذه النشاطات تبقى بمثابة الرئة التي يتنفس من خلالها عشرات الفنانين والفنانات، من مغاربة ومشارقة وأفارقة وخليط من هذا وذاك.
حالياً، يستضيف معهد ثقافات الإسلام معرضاً جميلاً بعنوان «سلسلة». وقد اختير العنوان لأنه الخيط الرابط بين مقتنيات ولوحات وصور وخرائط قد لا يمكن جمعها في إطار واحد.
لوحة بعنوان «شورش وعطر الزنبق»
وهي في مجملها تأخذ الزائر في جولة ما بين الشرق الأوسط وأفريقيا. ففي هذا المعرض يجتمع عشرة فنانين متحدرين من الهجرة، يعبرون عن أنفسهم بوسائل مختلفة، لكنهم يشتركون في طرح السؤال عن الجذور وعن الميراث الذي وصل إليهم من موطنهم الأصلي وثقافة آبائهم. إنها «سلسلة» روحية لا تنقطع من التسلم والتسليم. جيل يرث من جيل.
يستمر المعرض حتى نهاية يوليو (تموز) المقبل. ونقرأ في دليله أن هذه القاعدة المشتركة هي التي توحد الناس وتجمعهم معاً من جانب، بقدر ما يمكن أن تقيدهم، من جانب آخر، أو تربطهم بمصطلح أو تقليد أو ممارسات ثقافية معينة، حيث يفرض الصمت قانونه. يتضح هذا، على سبيل المثال، من الأعمال المعروضة لإيمان فاخر، الفنانة الفرنسية المغربية الأصل، التي أطلقت عليها تسمية «حصة الأسد». إنها لا تكتفي بتقديم صورة لأرملة صامتة ذات عينين ناطقتين، بل تستحضر بشكل تجريدي وحسابي الفروق بين الجنسين في القوانين السارية.
زاوية اللون الذهبي