شاشة الناقد

شاشة الناقد

الجمعة - 5 شوال 1443 هـ - 06 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15865]
مشهد من الفيلم الروسي «كروم»

- ‬‬Achrome
- «كروم»
ماريا إغناتينكو | Maria Egnatenko
- روسيا (2022)
- ‪حرب‬ | عروض: مهرجان روتردام‬
- جيد ★★★
على تعدد المعالجات التي تقدم عليها الأفلام التي تتداول الحرب العالمية الثانية (أو سواها) يجد «كروم» لنفسه صوتاً مختلفاً بفضل تخطيط وتنفيذ سليمين أريد لهما إنتاج فيلم مبني على الواقع والوقائع لكنه شعري التوجه والمعالجة بحيث يتحوّل الواقع إلى خلفية قد تقع في أي حرب وفي أي مكان أو زمان.
ماريس (غريغوري برغال) رجل يعيش مع شقيقه (وزوجة شقيقه) في بيت صغير في قرية شرق أوروبية وسط مزارع لقرويين وفلاحين. يأخذه أخاه يوماً لكي ينضم إلى المحاربين العاملين ضمن الجيش الألماني. ماريس لا يُمانع لأنه، كمادة «كروم»، لا لون لمشاعره. لا ثقافة سياسية تدفعه أو تمنعه من الانضمام، للمحتلين. لاحقاً ما تأخذ الأحداث التي يشهدها ماريس بمنحه ملامح تعكس مشاعره. هذا بعد مشاركته في عمليات إبادة للاجئين (مسيحيين ويهود).
بعدم تحديد المكان الذي تقع فيها الأحداث (ولو أنه يحق لنا الظن بأن الأحداث تقع في ليتوانيا كون الفيلم موحى به من كتاب لروثا فاناييف) تُشكل المخرجة حالة عامّة تتماشى مع رغبتها في استخدام نصف ما نستطيع رؤيته من المشهد نظراً لعتمته ثم تخيّل النصف الآخر. داخلياً بسبب الشموع هنا وضعف الإضاءة هناك، وخارجياً بسبب اختيار الوقت من اليوم وانتشار السحب الرمادية والعديد من المشاهد الليلية. هذا يشكل صوراً بديعة لكنه لا يؤازر بالمستوى نفسه القضية المطروحة لا تلك الفردية المتمثّلة بشخصية ماريس ولا تلك العامة حول النازية واليهود.


- ‫Silverton Siege ‬‬
- حصار سيلفرتون
- ماندلا دوب | Mandla Dube
- جنوب أفريقيا (2022)
‫- أكشن | ألوان - 100 د. | عروض: نتفليكس ‬‬
- وسط ★★
القصّة حقيقية وقعت بالفعل سنة 1980 عندما نجا ثلاثة أفراد من السود من فخ محكم بعدما خسرا عنصرين آخرين، وفرّوا من الشرطة التي تعقّبتهم ليقتحموا مصرفاً كبيراً حيث تم احتجاز كل من كان فيه. العصبة لم تكن تريد سرقة المصرف ولا قتل أحد، بل كل ما طالبت به إطلاق سراح نيلسون مانديلا.
تنفيذ مشاهد الهروب ليس وحده الذي يتميّز بالتقنية المطلوبة والتوليف الصحيح، بل يستمر ذلك التفاعل بين المواقف والتعبير عنها باللقطات الموزّعة جيداً والدرجة المتوخاة من التشويق. لكن هذا هو كل ما يستطيع الفيلم أن يفعله بعدما اختار تسطيح الأحداث وتفريغ الشخصيات من دوافع عميقة والاستعانة بكل مشهد نمطي ممكن لاكته الأفلام الهولييودية مراراً وتكراراً.
هناك العصبة التي تحتضن مبادئ سياسية حقّة وكابتن البوليس الأبيض الذي يفهم مطالبهم لكنه مرتبط برئيس عنصري لا يمانع لو فجّر البناء كله فوق رؤوس من في المصرف بمن فيهم المحتجزون. بين هؤلاء المحتجزين أنماط أخرى: بيض طيّبون وبيض أشرار.
الحادثة ذاتها كانت مشهودة وذات حضور على مسرح الوضع السياسي البائد في جنوب أفريقيا. أما في الفيلم فهي عذر لفيلم أكشن آخر عليه بعض التوابل لسهولة التسويق.


- ‫Above the Clouds ‬‬
- فوق السحب
- دنيس شينار | Deniz Çinar
- تركيا (2022)
- ‪دراما‬ | ألوان - 82 د. | عروض: خاصة ‬
- وسط ★★
فيلم طريق معظمه مشي في أنحاء مقطوعة وبعيدة من جبال تركيا بعدما تعطلت سيارة رجل في اللامكان. الشخص الأول الذي يلتقي فيه هو رحّالة يقول له إنه يلاحق الغيوم ويؤمن بأن أشكالها تقول له أشياء وهو يعمل بمقتضى ما تقوله له. الأول يتذمّر والثاني يطمره بالنصائح والمواعظ طوال الوقت. أما وقد التحق السائق بالرحّالة (من دون سبب وجيه) يتبلور الفيلم حول صداقة صعبة مع نهاية مفاجئة تكشف عن سر كان من المفترض أن يأتي أقوى دلالة، لكنه يترك - كالفيلم - تأثيراً عابراً.
فيلم دنيس شيتار يأمل أن يوفّر فكرة غريبة بمواقف كومي - درامية لكن الحكاية ذاتها رقيقة ولا تحوي جديداً كافياً لمدّة عرضه بل مواقف تتكرر تجد فيها شخصية السائق خالية من الفعل مستسلمة لما يقع لها حتى عندما تتبدّى مناسبات كان يمكن له فيها إنقاذ نفسه من مصير غامض.


ضعيف ★ وسط ★★ جيد ★★★
ممتاز ★★★★ تحفة ★★★★★


العالم سينما

اختيارات المحرر

فيديو