باشاغا يطلب مساعدة بريطانيا في إخراج «فاغنر» من ليبيا

باشاغا يطلب مساعدة بريطانيا في إخراج «فاغنر» من ليبيا

الأربعاء - 3 شوال 1443 هـ - 04 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15863]

طالب رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا، القادة البريطانيين بمساعدة ليبيا على إخراج عناصر مجموعة «فاغنر» الروسية من ليبيا، معلنًا رغبته في «شراكة استراتيجية» مع بريطانيا، تقوم على الأعمال والأمن والاستخبارات المشتركة.
وبحسب موقع «أخبار ليبيا»، فقد أوضح باشاغا في مقال نشره في جريدة «تايمز» البريطانية، أمس، أن ليبيا بحاجة إلى دعم بريطانيا في مواجهة التدخل الروسي، مثلما هي حاجة أوكرانيا، وقال بهذا الخصوص: «بلادي تواجه اليوم واحدة من أصعب المعارك حتى الآن. وبينما تقاتل القوات الأوكرانية روسيا بالصواريخ البريطانية، فإننا في ليبيا نخوض المعركة نفسها». مضيفا «كرئيس للوزراء، وعدت بإعادة (فاغنر) إلى وطنهم، لكني بحاجة إلى مساعدة بريطانيا. وستكون المملكة المتحدة حليفًا لا يقدر بثمن في حرب ليبيا ضد المرتزقة الأجانب».
وتابع باشاغا موجها حديثة للمسؤولين في حكومة بوريس جونسون: «أصدقائي البريطانيين، إذا كنتم تريدون أن يقاوم شريك في أفريقيا روسيا، فإن حكومتي مستعدة للعمل معكم... إنها شريككم الوحيد القادر على ذلك».
في سياق ذلك، عبر رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب عن حاجة ليبيا إلى مساعدة رجال الأعمال البريطانيين في إعادة بنائها، وتقديم الخدمات للشعب الليبي، مؤكدًا أن الليبيين «لا يريدون رؤية عقد آخر من الحرب الأهلية، كما أنهم لا يريدون أن يروا جنود مشاة (فاغنر) ينهبون مدنهم وقراهم بعد كل هذه السنوات».
كما وعد باشاغا بمشاركة ليبيا في جهود «إبعاد العالم» عن النفط الروسي، وقال موضحًا: «بلدي لديه كثير من الإمكانات. لدينا أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في أفريقيا، وبمجرد أن نعيد تشغيل المضخات، سنساعد في إبعاد العالم عن النفط الروسي». مضيفا: «يمكن أن يساعد النفط والغاز الليبي في تعويض النقص العالمي، والمساعدة في خفض أسعار الوقود في بريطانيا»


ليبيا magarbiat

اختيارات المحرر

فيديو