كيف نحارب تغير المناخ بالنظام الغذائي؟

كيف نحارب تغير المناخ بالنظام الغذائي؟

الاثنين - 1 شوال 1443 هـ - 02 مايو 2022 مـ

وجد مجموعة من العلماء أن تناول الأطعمة مثل اللحوم المُصنَّعة في المختبر سيساعد في وقف تغير المناخ. ولكن أدى استبدال 80 في المائة من مصادر الغذاء الحيواني بخيارات نباتية إلى انخفاض بنسبة 75 في المائة من تأثير المناخ، وذلك حسبما نشرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست».
ووجدت الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون من فنلندا أن الأنظمة الغذائية التي تقلل ببساطة من اللحوم ومنتجات الألبان تعتبر صديقة للمناخ تقريبًا مثل الأنظمة الغذائية التي تعتمد على اللحوم والحليب المزروعة في المزارع.
وشكلت الزراعة العالمية والنظم الغذائية، وخاصة إنتاج اللحوم والألبان، 31 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عام 2021، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).
وفي هذا الاطار، ابتكر الباحثون نموذجًا يحسب كيف تقلل النظم الغذائية المختلفة من احتمالية الاحترار العالمي. ومع بعض التغيير والتبديل حصلوا على هذا التخفيض بنسبة تصل إلى 80 في المائة، لكن؛ بعض أنواع النظام الغذائي حصل على الكثير من البروتين من أشياء مثل اللحوم المستزرعة القائمة على الخلايا والطحالب الدقيقة والحليب المنتج في خزان من خلايا ثدي البقر. إلا ان المفاجأة السعيدة كانت أن الأنظمة الغذائية التي تقلل ببساطة من اللحوم ومنتجات الألبان كانت صديقة للمناخ تقريبًا.
وقد أظهر نموذج الدراسة الجديدة أن استبدال 80 في المائة من مصادر الغذاء الحيواني بخيارات نباتية أدى إلى انخفاض بنسبة 75 في المائة من تأثير المناخ. وكان تقليل استهلاك اللحوم وحده مسؤولاً عن تأثير بيئي أقل بنسبة 60 في المائة. وان الرسالة التي ارادت الدراسة إيصالها هي «أن لدينا مسارات غذائية إلى الأمام».
وان هذه المسارات ستكون ضرورية، كما يقول الخبراء.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد الأفواه التي يجب إطعامها في العالم 9.7 مليار عام 2050، بزيادة قدرها 1.9 مليار عن اليوم. في الوقت نفسه، وقعت كل دولة تقريبًا على اتفاقية باريس للمناخ؛ وهي تعهد بالبدء في التحول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون لمحاربة تغير المناخ. وسيكون الطعام جزءًا كبيرًا من ذلك.
جدير بالذكر، شكلت الزراعة العالمية وأنظمة الغذاء ما يصل إلى 31 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عام 2021، وفقًا لمنظمة «الفاو». وقد مثلت الزراعة في الولايات المتحدة وحدها 11 في المائة.


المملكة المتحدة التلوث البيئي

اختيارات المحرر

فيديو