من خلال شفافية الزجاج، نستطيع أن نرى الوجه الآخر من العالم؛ ومن خلاله أيضاً يمكننا أن نستمتع بالعديد من القيم الجمالية والبصرية.
بهذه الرؤية؛ يأخذنا معرض «شفاف زي الإزاز»، للفنانة المصرية ابتسام أسامة فهمي، إلى عالم الرسم على الزجاج، حيث تتغير معالم قطع الزجاج على يديها لتبدو أكثر أناقة وجمالاً، بما تعكسه من جماليات فنية خلفها، ما يسمو بشفافية المُشاهد لها وصفاء روحه.
يضم المعرض، الذي تستضيفه قاعة زياد بكير في المكتبة الموسيقية بدار الأوبرا المصرية، 20 عملاً فنياً تتنوع بين الزجاج والأكريليك، تعكس حالة إبداعية، كون هذا الفن من الفنون الجذابة التي تعمل على الإحساس بالراحة النفسية.
تنقل أعمال المعرض تجربة ذاتية للفنانة التي عشقت هذا النوع من الفن، رغم أن دراستها الأكاديمية وتخصصها يأتيان على النقيض، إذ تتخصص في مجال الكيمياء الحيوية. تقول، «اقتحمت عالم الرسم على الزجاج منذ طفولتي، ورغم صعوبته إلا أنني أجد نفسي فيه، وأشعر أنه جزء مني، يعكس دوماً إحساسي ومشاعري وحالتي النفسية، فمن خلال الزجاج أترجم انفعالاتي، أو ما أشعر به من ضغوط حياتية، فراحتي النفسية أجدها عندما أغلق عليّ باب غرفتي وأبدأ في الرسم، لذا تأتي أعمالي عاكسه لهذا التأثر».
وتستطرد أسامة: «أيضاً الزجاج يمكن تطويعه لكي يعكس قيماً جمالية وحسية تكون نتائجها مدهشة لمن يراها، ولأنه شديد التأثر فهو يعطي حالة من الشفافية، لذا جاء عنوان معرضي (شفاف زي الإزاز)».
تجد صاحبة المعرض العديد من الصعوبات التي تواجهها في الرسم على الزجاج، فهو فن يحتاج إلى مجهود بدني وذهني، وحرص كبير عند التعامل مع الزجاج واستخدام الأدوات الحادة لتقطيعه، وكذلك الدقة عند استخدام قلم «الريليف» مُحدد الرسم على الزجاج، إلى جانب ما تتطلبه عملية الرسم من هدوء وثبات انفعالي، نهاية بالتلوين.
تمتد الحالة الإبداعية للفنانة إلى الرسم على ألواح الأكريليك، الذي يُعطي أيضاً الشفافية، إلى جانب ميزته في أنه يتسم بالقوة والصلابة والمرونة وغير القابلية للكسر.
أفكار اللوحات لدى فهمي تكون في الغالب أسيرة لحالتها النفسية، أو ما تحلم بتحقيقه، فنجدها ترسم الأزهار والأشجار إذا اشتاقت للطبيعة، أو مع تأثرها بالتجربة اليابانية في التنمية والتعليم والابتكار، نجدها تميل إلى رسم ملامح من الحياة في اليابان.
وتوضح أسامة: «أحاول دوماً تطوير نفسي في مجال الرسم على الزجاج، سواء في اختيار أفكار جديدة بصعوبات أكبر، مثل رسمي للطاووس، الذي يحتوي على تفاصيل كثيرة، ما يجعله بمثابة تحدٍ لي، كما أقوم بالتعرف على أساليب وطرق جديدة في الرسم، مثل استخدام قلم (ريليف) أكثر دقة، وكذلك طرق تلوين جديدة، فدائماً أحاول تثقيف نفسي في هذا الفن واكتساب خبرات جديدة».
يضم المعرض أيضاً مجموعة من أعمال إعادة تدوير بعض الأعمال الزجاجية والمرايات، التي تعد نتاج مشروع تتبناه الفنانة بعنوان «الفن اللذيذ»، الذي يهدف إلى تحويل المخلفات و«الكراكيب» إلى منتجات فنية.
وعن فكرة مشروعها، تقول: «بدأت فكرة هذا المشروع عندما قرأت أن اليابان صنعت 4 آلاف ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية، في دورة ألعاب طوكيو بالكامل من المعادن المعاد تدويرها من النفايات الإلكترونية ومخلفات أجهزة الكومبيوتر المحمولة وأجهزة الألعاب والكاميرات الرقمية، فجذبتي الفكرة، وقررت تنفيذها فيما يخص الفنون، وذلك بتحويل المخلفات لأعمال فنية، من خلال الرسم على بقايا الزجاج والمرايات والزجاجات الفارغة، وكذلك كسر السيراميك، وبدأت حالياً في اتخاذ خطوات على أرض الواقع لتحويل تلك الفكرة إلى مشروع مشهر خاص بي، يتضمن تدريب الأطفال وطلاب المدارس على كيفية إعادة تدوير المخلفات، وإخراج مواهبهم من خلالها».
ترجمة انفعالات نفسية تشكيلياً على مخلفات الزجاج
ترجمة انفعالات نفسية تشكيلياً على مخلفات الزجاج
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة