«كسر عضم»... يواجه زوابع «كسر العظم»

مسلسل يحكي ظواهر الفساد المستشري في سوريا

المسلسل السوري «كسر عضم»
المسلسل السوري «كسر عضم»
TT

«كسر عضم»... يواجه زوابع «كسر العظم»

المسلسل السوري «كسر عضم»
المسلسل السوري «كسر عضم»

مع وصول عرض مسلسل «كسر عضم» (كسر عظم)، للكاتب علي معين الصالح، والمخرجة رشا شربتجي، للحلقة 18، لا تزال كاميرا التصوير تدور في مناطق عدة بدمشق وريفها، في سباق مع الزمن؛ وذلك بالترافق مع مواجهة صناع العمل زوابع «كسر العظم»، التي أثارها المسلسل مع بدء عرضه في الموسم الرمضاني الحالي، وتحقيقه نسب مشاهدة كبيرة. فمن اتهامات بسرقة النص إلى أخرى منها الإساءة لمؤسسات التعليم الجامعية، وأساتذة الجامعات، والمحامين، والأطباء، والجمارك، وأجهزة النظام الأمنية، والإعلام السوري، وحتى الإساءة للمنجم الفلكي اللبناني مايك فغالي، واتهامات ترافقت مع تلويح باللجوء إلى القضاء.
ولم تفضِ المواجهة التي أجرتها قناة «العربية» بين السيناريست فؤاد حميرة ومالك شركة «كلاكيت ميديا» إياد النجار، عبر لقاء تلفزيوني، حول حقوق الملكية الفكرية لنص العمل، إلى نتيجة توافقية، بل تحول اللقاء إلى مهاترات وملاسنات حادة بين النجار وحميرة، الذي اتهم شركة «كلاكيت ميديا» بسرقة نصه «حياة مالحة»، الذي سبق واشترته عام 2010، وطالب باحترام حقوق الملكية، ووضع إشارة لنصه في عمل «كسر عظم»، فيما وجّه النجار تهماً لحميرة بعدم الالتزام بتسليم كامل نص «حياة مالحة»، رغم تقاضيه كامل حقوقه المالية، مؤكداً أن نص «كسر عظم» لا علاقة له بنص «حياة مالحة».
بدورها، أصدرت المخرجة رشا شربتجي، بياناً دافعت فيه عن الشركة المنتجة، موضحة أنها في عام 2010 تسلّمت الورق الذي كتبه فؤاد لـ«حياة مالحة»؛ وكان العمل حسب قول المخرجة، قد كُتب منه «200 صفحة فقط»، مضيفة: «بدأنا التصوير في دمشق (...)، وكنا على أمل أن نلحق بموسم رمضان، وأن يكمل الكاتب حميرة باقي العمل، لكن ذلك لم يحصل بسبب عدم تتمة الكاتب للنص بالأساس، ومن ثَم توقف المشروع»، وتابعت أن لديها وثائق وثبوتيات وإيميلات مستعدة لنشرها «إن تطلب الأمر»، مؤكدة أن نص «كسر عظم»، هو للشاب علي معين صالح، وكان نتاج ورشة «دراما رود»، واقترحته الدكتورة رانيا الجبان مع ثلاث حلقات مكتوبة، ولا علاقة له بأي شكل بـ«حياة مالحة».
من جانبه، أعلن الكاتب حميرة، عبر صفحته في «فيسبوك»، أنه سيتحدث عن الموضوع بتفاصيله ضمن مقال يُنشر اليوم (الخميس)، ليغلق بذلك هذا الملف، مع حذف جميع منشوراته السابقة حول الموضوع.
ويشار إلى أنه بعد عرض الحلقة 15، تصدر اسم مايك فغالي، حديث متابعي المسلسل، إذ ورد فيها حوار تضمن انتقاداً لاذعاً للإعلام السوري، الذي يستضيف مايك فغالي، واعتباره «منجماً حقه نصف فرنك يتنبأ بمستقبل بلد»، ونقل موقع «فن» عن فغالي، رده بأن الموضوع يتعلق بالمحامي الخاص به «فمن الوارد أن يتقدم بشكوى قضائية، أو ربما سيكتفي بتنبيه وإنذار بعدم تكرار الأمر فهو يعلم كيف يتصرف». كما أثار المسلسل حفيظة المحامين في دمشق، وقال الفراس فارس، نقيب المحامين السوريين، في تصريح للصحافة المحلية، إن ما ورد في بعض المشاهد، يشكل إساءة واضحة لمهنة المحاماة، ويحمل «تعدياً واضحاً» على العديد من المهن، بالتركيز على النماذج السيئة. وكشف نقيب المحامين عن أن النقابة تتابع الموضوع، إذ يعمل عدد من المحامين على توثيق المقاطع التي تضمنت «الإساءة» لاتخاذ إجراء معيّن، سواء بمخاطبة نقابة الفنانين أو وزارة الإعلام.
ويركز مسلسل «كسر عظم»، الذي حظي بمتابعة واسعة في سوريا بشكل مباشر، ويصل في بعض المشاهد إلى حد الفجاجة الصادمة، على ظواهر الفساد المستشري في سوريا، وسلوكيات الفاسدين وجرائمهم في مختلف القطاعات التعليمية، والحقوقية، والطبية، والأمنية، والعسكرية، والتجارية. الأمر الذي أثار الاستغراب من سماح الرقابة السورية بتصويره وعرضه، في الوقت الذي يشد النظام بقبضته الأمنية على عنق الإعلام والنشر الإلكتروني في «السوشيال ميديا».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.