لهذه الأسباب... «الغذاء» السعودية تنصح بتحضير «السوبيا» منزلياً

ترتفع مبيعاته خلال شهر رمضان إلى 80 في المائة

يعتبر «السوبيا» مصدراً غنياً بالنشويات ويحتوي على كمية من الألياف الغذائية (واس)
يعتبر «السوبيا» مصدراً غنياً بالنشويات ويحتوي على كمية من الألياف الغذائية (واس)
TT

لهذه الأسباب... «الغذاء» السعودية تنصح بتحضير «السوبيا» منزلياً

يعتبر «السوبيا» مصدراً غنياً بالنشويات ويحتوي على كمية من الألياف الغذائية (واس)
يعتبر «السوبيا» مصدراً غنياً بالنشويات ويحتوي على كمية من الألياف الغذائية (واس)

نصحت «هيئة الغذاء والدواء» السعودية مستهلكي مشروب «السوبيا» بالتقليل من تناوله، وتحضيره في المنزل من أجل أن يكون أكثر صحة، وخفض نسبة السكر فيه، مبينةً أن ظروف إنتاجه وتعبئته من قبل الباعة المتجولين قد تفتقد للشروط الصحية.
وفي ردها على شائعة تتحدث عن أن «السوبيا» يضاف إليه ألوان صناعية قد تحتوي على الكحول «الإيثيلي»، ومليئة بالفطريات نتيجة تحضيرها وشرائها، أوضحت الهيئة أن النسبة الضئيلة من «الإيثانول» في هذا المشروب ناتجة عن تفاعلات كيميائية طبيعية.
https://twitter.com/Saudi_FDA/status/1516378578522312704?s=20&t=5_4rwRpvrJmSrW_h6LG9cg
وتشهد مبيعات «السوبيا» في أغلب المدن والمحافظات السعودية ارتفاعاً كبيراً في كل عام خلال شهر رمضان، حيث أكد أحمد هاشم، وهو مسؤول في أحد أكبر محلات بيعه بمدينة الرياض، أن المبيعات ترتفع خلال أيام الشهر الفضيل بنسبة تصل إلى 80 في المائة عن في الأيام العادية، مشيراً إلى أنها تتراوح بين 800 و 1000 علبة يومياً، وبقيمة 20 ريال للعبوة الواحدة، أغلبها من بعد صلاة العصر وحتى آذان المغرب، وهي، بحسب وصفه، الفترة «الذهبية» لمبيعات محلات «السوبيا»، والتي دائماً ما تعمل في هذه الفترة بأقصى طاقتها؛ لتلبية الطلب المتزايد.
وعزا هاشم، انتشار باعة «السوبيا» المتجولين في الطرقات، إلى سهولة إيجاد وتوفير مكونات المشروب وتحضيره في المنازل، وارتفاع استهلاكه في هذا الشهر، وكثرة الإقبال عليه، لافتاً إلى أن تكلفة تحضيره منخفضة جداً مقارنةً بسعر البيع، مما يجعله من أفضل أنواع التجارة المضمونة الربح في رمضان.

وعُرِف «السوبيا» في المناطق الغربية من السعودية، قبل أن تنتشر محلات بيعها في باقي المناطق، إذ يعتبر المشروب الشعبي الأول في شهر رمضان، بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظتي جدة والطائف وما جاورها، ويتم تحضيره من الشعير أو الزبيب أو من بقايا الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، حيث يتم نقعه في الماء يوماً واحدة أو ليلة واحدة، ثم يتم تصفيته، وتحليته بالسكر، ويضيف إليه البعض القليل من القرفة أو الفراولة، كما يتم عرضه بألوان متعددة، وهي الأبيض، وهو لون الشعير والأحمر مضاف إليه نكهة الفراولة، والبني مضاف إليه التمر الهندي، وينصح بتناوله خلال يومين أو ثلاثة أيام من تحضيره حتى لا يفقد قيمته الغذائية بعد ذلك.
ويعتبر «السوبيا» مصدراً غنياً بالنشويات التي تمد الجسم بالطاقة، ويحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، بينما تصل السعرات الحرارية في كل كوب واحد منه إلى نحو 300 سعرة حرارية.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

عمرو سعد: أعود للشاشة بفيلم «الغربان»... وأحل ضيفاً على «الست»

عمرو سعد يتحدث عن مشواره الفني (إدارة المهرجان)
عمرو سعد يتحدث عن مشواره الفني (إدارة المهرجان)
TT

عمرو سعد: أعود للشاشة بفيلم «الغربان»... وأحل ضيفاً على «الست»

عمرو سعد يتحدث عن مشواره الفني (إدارة المهرجان)
عمرو سعد يتحدث عن مشواره الفني (إدارة المهرجان)

قال الفنان المصري عمرو سعد إن غيابه عن السينما في السنوات الأخيرة جاء لحرصه على تقديم أعمال قوية بإمكانات مادية وفنية مناسبة، وأكد أنه يعود للسينما بأحدث أفلامه «الغربان» الذي قام بتصويره على مدى 4 سنوات بميزانية تقدر بنصف مليار جنيه (الدولار يساوي 49.73 جنيه)، وأن الفيلم تجري حالياً ترجمته إلى 12 لغة لعرضه عالمياً.

وأضاف سعد خلال جلسة حوارية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الخميس، أنه يظهر ضيف شرف لأول مرة من خلال فيلم «الست» الذي يروي سيرة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وتقوم ببطولته منى زكي وإخراج مروان حامد، ومن إنتاج صندوق «بيج تايم» السعودي و«الشركة المتحدة» و«سينرجي» و«فيلم سكوير».

وعرض سعد لقطات من فيلم «الغربان» الذي يترقب عرضه خلال 2025، وتدور أحداثه في إطار من الحركة والتشويق فترة أربعينات القرن الماضي أثناء معركة «العلمين» خلال الحرب العالمية الثانية، ويضم الفيلم عدداً كبيراً من الممثلين من بينهم، مي عمر، وماجد المصري، وأسماء أبو اليزيد، وهو من تأليف وإخراج ياسين حسن الذي يخوض من خلاله تجربته الطويلة الأولى، وقد عدّه سعد مخرجاً عالمياً يمتلك موهبة كبيرة، والفيلم من إنتاج سيف عريبي.

وتطرق سعد إلى ظهوره ضيف شرف لأول مرة في فيلم «الست» أمام منى زكي، موضحاً: «تحمست كثيراً بعدما عرض علي المخرج مروان حامد ذلك، فأنا أتشرف بالعمل معه حتى لو كان مشهداً واحداً، وأجسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، ووجدت السيناريو الذي كتبه الروائي أحمد مراد شديد التميز، وأتمنى التوفيق للفنانة منى زكي والنجاح للفيلم».

وتطرق الناقد رامي عبد الرازق الذي أدار الحوار إلى بدايات عمرو سعد، وقال الأخير إن أسرته اعتادت اصطحابه للسينما لمشاهدة الأفلام، فتعلق بها منذ طفولته، مضيفاً: «مشوار البدايات لم يكن سهلاً، وقد خضت رحلة مريرة حتى أحقق حلمي، لكنني لا أريد أن أسرد تفاصيلها حتى لا يبكي الحضور، كما لا أرغب في الحديث عن نفسي، وإنما قد أكون مُلهماً لشباب في خطواتهم الأولى».

عمرو سعد في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (إدارة المهرجان)

وأرجع سعد نجاحه إلي «الإصرار والثقة»، ضارباً المثل بزملاء له بالمسرح الجامعي كانوا يفوقونه موهبة، لكن لم يكملوا مشوارهم بالتمثيل لعدم وجود هذا الإصرار لديهم، ناصحاً شباب الممثلين بالتمسك والإصرار على ما يطمحون إليه بشرط التسلح بالموهبة والثقافة، مشيراً إلى أنه كان يحضر جلسات كبار الأدباء والمثقفين، ومن بينهم الأديب العالمي نجيب محفوظ، كما استفاد من تجارب كبار الفنانين.

وعاد سعد ليؤكد أنه لم يراوده الشك في قدرته على تحقيق أحلامه حسبما يروي: «كنت كثيراً ما أتطلع لأفيشات الأفلام بـ(سينما كايرو)، وأنا أمر من أمامها، وأتصور نفسي متصدراً أحد الملصقات، والمثير أن أول ملصق حمل صورتي كان على هذه السينما».

ولفت الفنان المصري خلال حديثه إلى «أهمية مساندة صناعة السينما، وتخفيض رسوم التصوير في الشوارع والأماكن الأثرية؛ لأنها تمثل ترويجا مهماً وغير مباشر لمصر»، مؤكداً أن الفنان المصري يمثل قوة خشنة وليست ناعمة لقوة تأثيره، وأن مصر تضم قامات فنية كبيرة لا تقل عن المواهب العالمية، وقد أسهمت بفنونها وثقافتها على مدى أجيال في نشر اللهجة المصرية.

وبدأ عمرو سعد (47) عاماً مسيرته الفنية خلال فترة التسعينات عبر دور صغير بفيلم «الآخر» للمخرج يوسف شاهين، ثم فيلم «المدينة» ليسري نصر الله، وقدمه خالد يوسف في أفلام عدة، بدءاً من «خيانة مشروعة» و«حين ميسرة» و«دكان شحاتة» وصولاً إلى «كارما»، وقد حقق نجاحاً كبيراً في فيلم «مولانا» للمخرج مجدي أحمد علي، وترشح الفيلم لتمثيل مصر في منافسات الأوسكار 2018، كما لعب بطولة عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية من بينها «يونس ولد فضة»، و«ملوك الجدعنة»، و«الأجهر»، بينما يستعد لتصوير مسلسل «سيد الناس» أمام إلهام شاهين وريم مصطفى الذي سيُعْرَض خلال الموسم الرمضاني المقبل.