يستمد الفنان الأذربيجاني أورخان مامادوف إلهامه وموضوعاته الفنية من المنمنمات والسجاد العتيق ويترجم ذلك الإلهام لخوارزميات تخرج بخطوط الفن الإسلامي التراثي من عالمه وتخطو به نحو القرن الـ21 وعالم «الميتافيرس» الرقمي.
في عام 2019 مثل بلاده في بينالي البندقية، وقدم نماذج من الفن الإسلامي عجنها بآخر تقنيات الحوسبة. تخرج المنمنمة من تحت يد مامادوف وكمبيوتره لتخاطب العالم الحديث، تمزج ما بين الرسومات القديمة والتقنيات الحديثة. الشخصيات الموجودة في عمله هي نفسها الموجودة على المخطوطات الأصلية، ولكن عند مامادوف نجدها تعيش حياتها الرقمية أمامنا.
يعرج فن مامادوف من المنمنمات إلى السجاد العتيق وإلى نقوشه وألوانه المميزة، وهنا أيضاً يصطحب تصاميم السجاد المعروفة في بلده إلى العالم الرقمي حيث عرضها مؤخراً في «آرت دبي» وجذب جمهور المعرض بقطع سجاد تتحرك وتتضافر ألوانها وتتماوج زخارفها على الشاشات. العرض حمل عنوان «التفرد في التراث»، ومن خلاله قدمت مقاطع الفيديو التي طورها للعالم الافتراضي معتمداً على خوارزميات صممها بنفسه في محاولة لتصوير التشابهات بين تصاميم السجاد والزخارف التراثية. وللوصول للشكل الرقمي، قام بإدخال أكثر من 150 ألف صورة أرشيفية لقطع السجاد والأبسطة والكليم والمنمنمات من خلال نظام حوسبة يقدم التراث من خلال عدسات رقمية.
ويقول مامادوف: «قمت باستنساخ نفس عملية صناعة السجاد، لكن بدل الخيوط استخدمت الخوارزميات لتكوين ألوان وأشكال رقمية... ما تراه هو مزيج من نحو 10 سجادات، وهذا ما أطلق عليه مصطلح النسج الرقمي».
... المزيد
الفن الإسلامي يدخل العالم الرقمي
فنان من أذربيجان يقدمه من خلال سجادات ومنمنمات عبر «ميتافيرس»
الفن الإسلامي يدخل العالم الرقمي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة