حريق ضخم يلتهم جانباً من أشهر الأسواق الشعبية والتراثية في الكويت

أسفر عن 14 إصابة... والنيران التهمت 20 محلاً في سوق «السلاح»

جانب من الحريق في سوق المباركية بالكويت أمس الخميس (وزارة الإعلام الكويتية)
جانب من الحريق في سوق المباركية بالكويت أمس الخميس (وزارة الإعلام الكويتية)
TT

حريق ضخم يلتهم جانباً من أشهر الأسواق الشعبية والتراثية في الكويت

جانب من الحريق في سوق المباركية بالكويت أمس الخميس (وزارة الإعلام الكويتية)
جانب من الحريق في سوق المباركية بالكويت أمس الخميس (وزارة الإعلام الكويتية)

اندلع حريق ضخم مساء أمس الخميس في سوق المباركية الشعبي في الكويت، أشهر الأسواق التراثية في البلاد والذي يعود تاريخه إلى أكثر من 120 عاماً ويعتبر أهم الوجهات السياحية هناك.
وقالت وزارة الصحة الكويتية إن 14 إصابة وقعت جراء حريق (المباركية)، تم نقل 4 منها إلى المستشفى الأميري وواحدة إلى مستشفى (البابطين للحروق)، بينما تم إسعاف 9 حالات في الموقع.
والتهم الحريق أكثر من 20 محلا تجارياً، وما ساهم في سرعة انتشار النيران أنها اندلعت في سوق السلاح الذي يضم عدداً من محلات العطور التي تحتوي على مصنعات كيماوية. وتفقد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح الحريق الهائل في سوق المباركية، في حين عملت ثماني فرق من الإطفاء للمشاركة في إخماد النيران ولم يتبين بعد سبب اندلاع الحريق.
وأعلنت وزارة الصحة عن تفعيل خطة الطوارئ في المستشفيات العامة تزامنا مع اندلاع الحريق، مبينة أن طواقم الطوارئ الطبية تعاملت مع 14 حالة (حتى الآن) ما بين حروق بسيطة وحالات اختناق.
وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الله السند في تصريح صحافي أنه تم نقل 4 إصابات إلى مستشفى الأميري وواحدة إلى مركز البابطين للحروق والتجميل فيما تم إسعاف 9 حالات في موقع الحدث وجميعها بحالة مستقرة.
وقال إنه وفقاً لخطة الطوارئ المعدة سلفا للتعامل مع مثل هذه الأحداث فقد تم تخصيص مستشفى الأميري كمستشفى رئيس لاستقبال الحالات بحكم موقعه القريب من الحريق. مشيرا إلى أن المستشفيات العامة الأخرى تعتبر مرافق مساندة.
وحتى ساعة متأخرة استمرت فرق الإطفاء في مكافحة النيران، في حين علم أن لجنة للتحقيق سوف تبدأ أعمالها اليوم الجمعة للوقوف على سبب اندلاع النيران، ونجح رجال المكافحة في محاصرة النيران لمنع انتشارها للبقية المحلات.
وأظهرت الصور التي تم تداولها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي جانباً من الحريق الضخم.
وبعد تفقده الحريق الهائل الذي اندلع في سوق المباركية، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف أن «الوضع تحت السيطرة بعدما نجح رجال الإطفاء في محاصرة الحريق من جميع الجهات لعدم امتدادها».
وقالت وزارة الإعلام الكويتية، في حسابها عبر تويتر عن الفريق خالد المكراد، رئيس قوة الإطفاء العام، قوله إن «محلات العطور ساعدت على انتشار الحريق».
وأضاف عملت 8 فرق إطفاء في السيطرة على الحريق، واستطعنا محاصرة الحريق في بلوك واحد وعدم انتشاره للمحلات الكبرى.
بينما قال الرائد رضاً السلمان، من إدارة العلاقات العامة في قوة الإطفاء العام، إن «القوة تعمل وفق خطة للسيطرة على الحريق، (...) تم عمل طوق حول منطقة الحريق لعدم امتداد النيران إلى باقي المحلات وستتم السيطرة على الحريق في غضون الساعة القادمة».
وأضاف السلمان نطمئن الجميع بأنه لم ينتج عنه خسائر بشرية واقتصرت الخسائر على الممتلكات المادية فقط.
ويقع سوق المباركية في قلب العاصمة الكويت، ويعتبر أقدم أسواق الكويت على الإطلاق، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 120 عاماً.
ويعد السوق أقدم سوق شعبي ويعود تاريخه للعام 1897، ويعتبر من المعالم التراثية في البلاد، ويقع في قلب العاصمة الكويت، وينسب اسم السوق إلى الشيخ مبارك الصباح. بينما يقع «سوق السلاح»، الذي اندلعت فيه النيران أمس، في سوق الغربللي، في الجزء الجنوبي من سوق المباركية، وكان قديماً مكاناً لبيع السلاح، قبل أن يتحول إلى محلات لبيع العطور والجلود ومستلزمات مواد الصيد والفروسية مثل الجرابات والأسرجة الجلدية والحبال وغيرها، كما تباع فيه دلال القهوة المصنوعة من النحاس ومستلزماتها.


مقالات ذات صلة

شاهد... إصابات وإلغاء رحلات بعد اندلاع حريق بمطار جون كيندي بنيويورك

يوميات الشرق وقع حادث في مطار جون كيندي عندما اشتعلت النيران في سلم متحرك مما أدى إلى إغلاق المبنى رقم 8 (إكس)

شاهد... إصابات وإلغاء رحلات بعد اندلاع حريق بمطار جون كيندي بنيويورك

أُصيب 9 أشخاص بإصابات طفيفة، وأُلغيت عشرات الرحلات الجوية بعد اندلاع حريق صغير في مطار جون كيندي، صباح الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شمال افريقيا جانب من الحريق الذي نشب في حارة اليهود بالعاصمة المصرية القاهرة (وسائل إعلام محلية)

وفاة 4 أشخاص وإصابة 8 جراء حريق بحارة اليهود في مصر

لقي أربعة أشخاص حتفهم وأصيب ثمانية آخرون جراء حريق اندلع فجر اليوم في حارة اليهود.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
آسيا اشتباكات بين الطلاب وشرطة مكافحة الشغب خلال احتجاج على نظام الحصص في الوظائف الحكومية في دكا (أ.ب)

ارتفاع حصيلة الاحتجاجات الطلابية في بنغلاديش الى 32 قتيلا

أضرم متظاهرون النار في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون العام في بنغلاديش، في حين هناك «كثير من الأشخاص» عالقون داخل المكاتب.

«الشرق الأوسط» (دكا)
أوروبا اندلاع حريق في برج كاتدرائية روان العتيقة الواقعة شمال فرنسا (د.ب.أ)

حريق في كاتدرائية روان بفرنسا يعيد إلى الأذهان كارثة نوتردام

تمكّن رجال إطفاء من السيطرة على حريق اندلع ببرج كاتدرائية روان العتيقة الواقعة شمال فرنسا اليوم الخميس بعد أن أدى إلى صعود عمود كثيف من الدخان إلى السماء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الولايات المتحدة​ النيران تلتهم مرأباً للسيارات بينما يشتعل حريق طومسون في أوروفيل بكاليفورنيا (أ.ب)

إجلاء الآلاف شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات (صور)

جرى وضع السلطات في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى، بعد اندلاع عدة حرائق غابات كبرى، مما أدى لإجلاء آلاف السكان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

معرض الطيران العالمي... «الصناعات العسكرية» السعودية تعرض فرص الاستثمار وجهود التنظيم

المهندس أحمد العوهلي عقد سلسلة من اللقاءات الجانبية على هامش معرض فارنبرة الدولي للطيران (واس)
المهندس أحمد العوهلي عقد سلسلة من اللقاءات الجانبية على هامش معرض فارنبرة الدولي للطيران (واس)
TT

معرض الطيران العالمي... «الصناعات العسكرية» السعودية تعرض فرص الاستثمار وجهود التنظيم

المهندس أحمد العوهلي عقد سلسلة من اللقاءات الجانبية على هامش معرض فارنبرة الدولي للطيران (واس)
المهندس أحمد العوهلي عقد سلسلة من اللقاءات الجانبية على هامش معرض فارنبرة الدولي للطيران (واس)

سلطت الهيئة السعودية العامة للصناعات العسكرية الضوء على جهودها التنظيمية التي توليها لقطاع الصناعات العسكرية؛ والفرص الاستثمارية الواعدة التي تتيحها السعودية للشركات المحلية والعالمية للاستثمار في القطاع الواعد، وذلك بمعرض فارنبرة الدولي للطيران.

https://x.com/GAMI_KSA/status/1817138259929051497?t=zg-lVcSNmj0MfxzWWhsJ8A&s=19

تأتي التحركات ضمن دور استراتيجي للهيئة التي تأسست عام 2017، وإحدى مهامها توطين ما يزيد على 50 في المائة من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030.

وعقدت الهيئة في المعرض الذي يعد أحد أكبر وأهم معارض الدفاع والطيران العالمية، كثيراً من اللقاءات والشراكات العالمية في سبيل تعزيز التعاون المشترك في مجال الصناعات العسكرية والدفاعية وتبادل الخبرات، إضافةً إلى التعريف بسلاسل الإمداد التي استحدثتها الهيئة لتعزيز الفرص الاستثمارية الواعدة للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والخارجية، وما يزخر به قطاع الصناعات العسكرية السعودي من قدراتٍ محليةٍ تلبي الاحتياجات العملية للأجهزة العسكرية.

أتاحت الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية فرصة استثمارية واعدة (واس)

وعلى هامش المعرض الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن على مدار 5 أيام بمشاركة عالمية واسعة، رعى المهندس أحمد العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، توقيع الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، اتفاقيتين مع «لوكهيد مارتن»، و«إيرباص للطائرات العمودية»، تستهدفان تعزيز القدرات المحلية، ودعم جهود المجموعة لتطوير.

تشمل الاتفاقية الأولى انضمام السعودية من خلال شركة «سامي السلام لصناعة الطيران» إلى مجموعة حصرية مكونة من 14 دولة، تمتلك مراكز خدمة معتمدة لصيانة وإصلاح الطائرات «C-30 Hercules» من شركة «لوكهيد مارتن»، وفق أعلى معايير الجودة العالمية، بالإضافة إلى خدمات تعديل الأنظمة والهياكل، وبموجب الاتفاقية، توفر شركة «سامي السلام لصناعة الطيران» الدعم لمشغلي هذه الطائرات على المستويين الإقليمي والدولي.

المعرض شهد مشاركة عالمية واسعة (واس)

وتنص الاتفاقية الثانية على التزام الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) بتوطين صيانة وإصلاح الطائرات العمودية، بالشراكة مع «إيرباص للطائرات العمودية»، لتعزيز قدرات السعودية في مجال إصلاح الطائرات العمودية.

ويشهد قطاع الصناعات العسكرية السعودي خطوات متسارعة على صعيد تطوير وتوطين القطاع وتعزيز فرص الاستثمار فيه، وما يزخر به من قدرات محلية تلبي الاحتياجات العملية للأجهزة العسكرية، امتداداً للجهود المبذولة في تمكين القطاع من تحقيق مستهدفاته، في الوقت الذي استعرضت فيه الهيئة خلال أيام المعرض أبرز مهامّها وأولوياتها الوطنية وإمكانات قطاع الصناعات العسكرية والدفاعية السعودية، والإنجازات التي حققتها الهيئة للمساهمة في بناء قدراتٍ صناعيةٍ وخدميةٍ في المملكة.

جناح الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية بالمعرض العالمي شهد سلسلة من اللقاءات والشراكات العالمية (واس)

يشار إلى أن مشاركة الهيئة العامة للصناعات العسكرية في مثل هذه المعارض الدولية ذات الاختصاص بمجالات صناعة الدفاع والأمن؛ تعكس إحدى الغايات التي أنشئت من أجلها، والتي تتمثل في استعراض إمكانات قطاع الصناعات العسكرية السعودية وتعزيز دوره الجوهري في بناء اقتصاد حيوي ومزدهر، عبر بناء وتطوير بيئة للصناعات العسكرية تخضع للأنظمة واللوائح والتشريعات المحفزة للاستثمار، حيث تتيح الهيئة من خلال المنصة الموحدة للصناعات العسكرية على موقعها الإلكتروني خدمات التراخيص العسكرية، وخدمات تطوير رأس المال البشري، وخدمات المعايير والمواصفات العسكرية، وخدمات التوطين والصناعات العسكرية، وتقدم خدماتها للأفراد والشركات المحلية والجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية.