سباقات واقعية غير مسبوقة في «غران توريزمو 7»

تفوق تقني في الرسومات والصوتيات والتحكم والذكاء الصناعي... ومتعة اللعب الفردي والجماعي

مستويات رسومات واقعية في ظروف جوية متغيرة
مستويات رسومات واقعية في ظروف جوية متغيرة
TT

سباقات واقعية غير مسبوقة في «غران توريزمو 7»

مستويات رسومات واقعية في ظروف جوية متغيرة
مستويات رسومات واقعية في ظروف جوية متغيرة

تعود لعبة محاكاة السباقات Gran Turismo 7 على جهازي «بلايستيشن 4 و5» بعد مرور 5 أعوام على آخر إصدار لها، مقدمة مستويات رسومات مبهرة بشكل غير مسبوق، وتفاعلا متقدما مع المستخدم وصوتيات تجسيمية واقعية ومتعة لعب مليئة بالتشويق. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة قبل إطلاقها، ونذكر ملخص التجربة.

أنواع لعب ممتعة
تقدم اللعبة نمط لعب فردي وجماعي. وتطلق الشركة المطورة اسم «خريطة العالم» World Map على نمط اللعب الفردي الذي يتيح للاعبين تجربة جميع السباقات والأطوار الأخرى. ويبدأ اللاعب هذا النمط باستخدام سيارات منخفضة الأداء، ويستطيع من بعد ذلك كسب المال لتطوير سياراته وشراء سيارات أفضل للمشاركة في سباقات أكثر تحديا. وتعرض اللعبة هذه العملية من خلال مركز رئيسي هو «المقهى» يعرض المعلومات المهمة حول كيفية المشاركة في السباقات وتطوير السيارات وشراء الجديد منها، في طريقة سلسة ومريحة. وكلما كسب اللاعب السباقات وأكمل التحديات، سيحصل على خبرة تزيد من مستواه، مع تقديم ميزة التمرين اليومي للحصول على جوائز يومية مختلفة. وتقدم اللعبة وصفا دقيقا للسيارات الموجودة في اللعبة وتاريخها، بصحبة رسومات للسيارات تبدو وكأنها حقيقة بشكل يصعب تمييزه. ويستطيع اللاعب الحصول على سيارات جديدة إما بالفوز في السباقات أو شراء تلك السيارات من متجر عالم اللعبة، مع تقديم متجر خاص للسيارات المستخدمة. كما يتوجب على اللاعب الحصول على رخص السباق للمشاركة في سباقات محددة، وهي ميزة لعب معروفة في تاريخ هذه السلسلة. وتقدم اللعبة ميزة «السباق الموسيقي» Music Rally، حيث يجب فيه إكمال السباق السريع قبل انتهاء الموسيقى التي يمكن اختيارها من بين مجموعة ضخمة. ومن شأن هذه الميزة زيادة الحماس في السباقات وجعلها أكثر سرعة ومتعة.
وتقدم اللعبة أكثر من 400 سيارة من شركات عالمية معروفة في قطاع السيارات، و90 حلبة سباق مع إمكانية تحميل المزيد منها مع مرور الوقت. ويجب على اللاعب العناية بالسيارات وتغيير زيت المحرك وصيانتها بعد قطع مسافة كبيرة، وذلك بهدف المحافظة على مستويات الأداء العالية والفوز بالسباقات. وستشرح اللعبة جميع المواصفات التقنية للسيارات بطريقة سلسة حتى على اللاعبين الجدد للسلسلة. كما يمكن مشاهدة إعادة لكل سباق على شكل فيديو بزوايا تصويرية مختلفة بصحبة موسيقى ممتعة.


 تقدم اللعبة الكثير من السيارات الرياضية

وبالنسبة لنمط اللاعب الجماعي، فيقدم تجربة ممتعة مع الأهل والأصدقاء والغرباء حول العالم، حيث يمكن الدخول في سباقات عبر الإنترنت والمشاركة في تحديات يومية لكسب الخبرة. وكلما قاد اللاعب سيارته بأسلوب احترافي أفضل ولم يصدم سيارات اللاعبين الآخرين، فسترتفع سمعته وتصنيفه، بينما سيحصل على عقوبات إذا قاد بطريقة متهورة ولم يلتزم بقوانين السباقات.
التحكم بالسيارات واقعي جدا، ويمكن تعديل خصائص السيارة للحصول على تحكم مختلف لكل سيارة. ويجب على اللاعب التعرف على جميع السيارات وتجربة مزاياها للتعرف على زوايا الانعطاف الصحيحة ومتى يجب الضغط على المكابح والمدة المناسبة للحصول على الالتفاف الصحيح في المنحنيات الصعبة للفوز في السباقات الأكثر صعوبة والحصول على جوائز أكبر. هذا الأمر يضيف الكثير من الواقعية إلى عالم اللعبة، حيث إن أسلوب تحكم واحد قد لا يتناسب مع السيارات الرياضية الحديثة، بينما يكون مناسبا للسيارات الكلاسيكية، مثلا.

مواصفات تقنية
وبالنسبة لأداة التحكم «دوال سينس» DualSense الخاصة بجهاز «بلايستيشن 5»، فتقدم مستويات متقدمة جدا في محاكاة شعور قيادة السيارات السريعة عبر العديد من الطرق المختلفة وعوامل الجو المتغيرة. وسيشعر اللاعب بثقل المكابح لدى الضغط على الأزرار بسرعة أو بشدة وتوقف الإطارات عن الدوران بسبب عمل المكابح، مع اهتزاز أداة التحكم بشكل يحاكي السير فوق الحجارة في الطرق الوعرة، وغيرها من التفاصيل المميزة. هذا، وسيشعر اللاعب بمقاومة الهواء للسيارة لدى السير بسرعات عالية، وخصوصا في الأجواء الممطرة. ويمكن استخدام عصا التحكم لتحريك السيارة، أو يمكن استخدام ميزة تحويلها إلى «مقود» للقيادة وتحريكها في الهواء بشكل يحاكي تحريك مقود السيارة، لتستشعر الأداة ميلانها بدقة وتعكس آر ذلك مباشرة في عالم اللعبة.
وبالنسبة للرسومات، فتعرض اللعبة الرسومات على جهاز «بلايستيشن 5» بشكل مبهر جدا، وتقدم خيار عرض الرسومات بسرعة 60 صورة في الثانية وبالدقة الفائقة 4K، أو خيار التركيز على عرض الانعكاسات من على الأسطح، أو ميزة تتبع الأشعة الضوئية من مصدرها Ray tracing المتقدمة الموجودة في عدة أماكن في اللعبة، من بينها نمط التصوير Photo Mode. وبالحديث عن نمط التصوير، فيمكن تصوير السيارات في ظروف مختلفة في أكثر من 2.500 موقع تقدم مناظر طبيعية مبهرة.
وبالنسبة للصوتيات والموسيقى، فهي مميزة، حيث تختلف أصوات المحركات من سيارة لأخرى، وسيؤثر تغيير نوع الإطارات على المؤثرات الصوتية، إلى جانب القدرة على سماع أصوات تغيير وتعشيق التروس (والإحساس بها من خلال أداة التحكم الخاصة بجهاز «بلايستيشن 5»). وسيلاحظ اللاعب الفرق في الأصوات لدى تطوير قدرات السيارة، والتي ستختلف أيضا وفقا لحالة الطقس المتغيرة. ويُنصح باستخدام سماعات تجسيمية للحصول على تجربة أكثر انغماسا بشكل مبهر جدا، والتي تدعم تقنية Tempest 3D Audio الخاصة بجهاز «بلايستيشن 5».
وتستفيد اللعبة من سرعة تحميل المعلومات من وحدة التخزين الداخلية لجهاز «بلايستيشن 5» لبدء السباقات بسرعة كبيرة، والتنقل بين خيارات السيارة بشكل سريع للغاية. وتجدر الإشارة إلى أن اللعبة معربة بالكامل، وتعرض القوائم والشرح المفصل بلغة واضحة، ويستحق فريق التعريب التقدير على الجهود المميزة.
وبالنسبة للذكاء الصناعي للخصم، فهو متقدم وسيشعر اللاعب بأن الخصم يغلق زاوية المرور في المنعطفات لجعل اللاعب يلتف من الجهة الخارجية وليكون تماسك سيارته أقل. ولدى السير في الطرق المستقيمة، نجد أن الخصم لا يسير بشكل مستقيم، بل يتمايل إلى اليمين واليسار لمنع من يسير خلفه من الاستفادة من انخفاض مقاومة الهواء والحصول على سرعة أعلى وتجاوزه.
وبالنسبة لإصدار «بلايستيشن 4»، فيدعم نمطا واحدا يعرض الرسومات بسرعة 60 صورة في الثانية، ويستطيع تشغيل نمط الإعادة بسرعة 30 صورة في الثانية للمحافظة على جودة الصورة. وتجدر الإشارة إلى أن جودة الصورة ممتازة في إصدار «بلايستيشن 4»، رغم أن عمر التقنية في الجهاز قاربت على 9 أعوام.

معلومات عن اللعبة
> الشركة المبرمجة: «بوليفوني ديجيتال» Polyphony Digital www.polyphony.co.jp
> الشركة الناشرة: «سوني إنترآكتيف إنترتينمت» Sony Interactive Entertainment www.sie.com
> موقع اللعبة على الإنترنت: www.Gran - Turismo.com
> نوع اللعبة: سباقات واقعية Simulation Racing
> أجهزة اللعب: «بلايستيشن 4 و5»
> تاريخ الإطلاق: 03/2220
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للجميع «E»
> دعم للعب الجماعي: نعم


مقالات ذات صلة

«بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

عالم الاعمال «بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

«بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

تعود فعالية الأمن السيبراني الأبرز عالمياً «بلاك هات» في نسختها الثالثة إلى «مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات» ببلدة ملهم شمال العاصمة السعودية الرياض.

تكنولوجيا «غوغل» تطلق النسخة الأولية من آندرويد 16 للمطورين مع ميزات جديدة لتعزيز الخصوصية ومشاركة البيانات الصحية (غوغل)

«غوغل» تطلق النسخة الأولية من آندرويد 16 للمطورين مع ميزات جديدة

أطلقت «غوغل» النسخة التجريبية الأولية من آندرويد 16 للمطورين، وهي خطوة تمهد الطريق للتحديثات الكبيرة المقبلة في هذا النظام.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا «أبل» تؤكد مشكلة اختفاء الملاحظات بسبب خلل بمزامنة (iCloud) وتوضح خطوات استعادتها مع توقع تحديث (iOS) قريب (أبل)

اختفاء الملاحظات في أجهزة آيفون... المشكلة والحلول

وفقاً لتقرير رسمي من «أبل»، فإن المشكلة تتعلق بإعدادات مزامنة الآيكلاود (iCloud).

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا تمكنك «دورا» من تصميم مواقع ثلاثية الأبعاد مذهلة بسهولة تامة باستخدام الذكاء الاصطناعي دون الحاجة لأي معرفة برمجية (دورا)

صمم موقعك ثلاثي الأبعاد بخطوات بسيطة ودون «كود»

تتيح «دورا» للمستخدمين إنشاء مواقع مخصصة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر إدخال وصف نصي بسيط.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
خاص يحول الذكاء الاصطناعي الطابعات من مجرد خدمة بسيطة إلى أداة أكثر ذكاءً واستجابة لحاجات المستخدمين (أدوبي)

خاص كيف يجعل الذكاء الاصطناعي الطابعات أكثر ذكاءً؟

تلتقي «الشرق الأوسط» الرئيسة العامة ومديرة قسم الطباعة المنزلية في شركة «إتش بي» (HP) لفهم تأثير الذكاء الاصطناعي على عمل الطابعات ومستقبلها.

نسيم رمضان (بالو ألتو - كاليفورنيا)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».