بالفيديو... صلاح يتوعد السنغال في أول تصريح له بعد خسارة النهائي الأفريقي

اللاعب المصري محمد صلاح (رويترز)
اللاعب المصري محمد صلاح (رويترز)
TT

بالفيديو... صلاح يتوعد السنغال في أول تصريح له بعد خسارة النهائي الأفريقي

اللاعب المصري محمد صلاح (رويترز)
اللاعب المصري محمد صلاح (رويترز)

خرج اللاعب المصري محمد صلاح بأول تعليق بعد خسارة كأس أمم أفريقيا أمام السنغال في العاصمة الكاميرونية ياوندي، حيث قال: «سنأخذ حقنا بعد شهر»، في إشارة لمباراتي مصر والسنغال الحاسمتين في تصفيات كأس العالم.
وقال صلاح في مقطع فيديو من داخل غرفة تبديل الملابس، في حضور وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، بعد الخروج من نهائي بطولة الأمم الأفريقية: «أشكر اللاعبين على ما قدموه في البطولة. لم يقصر أحد منا، فقد لعبنا 4 مباريات متتالية في حوالي 12 يوما استغرقت كل منها 120 دقيقة. الأمر صعب بالنسبة لنا على الجانب النفسي، ولكن لدينا جولة أخرى بعد شهر، وسنأخذ حقنا من السنغال».
https://www.youtube.com/watch?v=UiKtK4KVR0g&ab_channel=SadaElbalad-%D8%B5%D8%AF%D9%89%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF
ومن جهته، أكد صبحي للاعبين المصريين أن الجولتين المنتظرتين للمنتخب في تصفيات كأس العالم 2022 ليست بسيطة.
وتابع: «لقد نلتم احترام العالم كله، ونحن لا ننكسر. لقد ظن الجميع أن مصر ستنكسر وستسقط في نكسة عام 1967، ولكن عدنا وانتصرنا عام 1973. وفي ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011 قالوا إن مصر ستنتهي، والآن ومنذ عام 2014 أصبح لدينا جمهورية جديدة».
وأضاف صبحي: «لقد حزنا بالفعل ولكن يجب أن نغلق هذا الملف، ونحن ندعمكم ونحفزكم».
وأول من أمس (الأحد)، فازت السنغال على مصر (4 - 2) في ركلات الترجيح ليتوج المنتخب السنغالي بلقب كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه على ملعب «أوليمبي».
وكانت السنغال الطرف الأخطر في اللقاء، وسنحت لها فرصة التقدم مبكراً عندما احتسب الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة لكن حارس مصر محمد أبو جبل تصدى ببراعة لتسديدة ساديو ماني.
وبعد 120 دقيقة سنحت فيها بعض الفرص للمنتخبين من دون نجاح في حسم اللقاء، تم الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي أهدر فيها محمد عبد المنعم ومهند لاشين ركلتين لمصر فيما تصدى أبو جبل لركلة واحدة ونجح ساديو ماني في تسجيل الخامسة الأخيرة فلم يكن هناك داع لتسديد مصر الركلة الخامسة.
ومن المنتظر أن يتجدد اللقاء بين المنتخبين المصري والسنغالي في مباراتي ذهاب وإياب أواخر مارس (آذار) المقبل في الدور الأخير من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».