فوز 6 مرشحين بـ{العلا للتصميم»

فوز 6 مرشحين بـ{العلا للتصميم»

بدر بن فرحان: المحافظة وجهة ملهمة لكل الفنانين والمصممين
الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15767]
6 مشاركين في مهرجان العلا للتصميم والعمارة يفوزون بالجائزة (الشرق الأوسط)

أعلنت جائزة العلا للتصميم، فوز ستة مشاركين في المهرجان السعودي للتصميم والعمارة، وذلك بعد خضوع 400 مشاركة للجنة تحكيم مرموقة مكونة من: استديو هاري دوبس واستديو ركن، ونور الشورباجي، وطارق القاصوف، ومحمد بعلبكي والجوهرة الرشيد، ونيكو كابا، وريم بشاوري.
وأوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أنّ الجائزة «خطوة مهمة في إثراء حركة الثقافة والفنون بوصفهما ركيزتين أساسيتين في استراتيجية الهيئة، لكي تكون العلا وجهة ملهمة لجميع الفنانين والمصممين».
وكانت جائزة العلا للتصميم قد قدمت دعوة مفتوحة للمصممين من جميع أنحاء العالم لابتكار مفاهيم مستوحاة من تراث العلا وطبيعتها وفنها، وتقدم لها أكثر من 400 مشاركة. وستنتج الهيئة الملكية لمحافظة العلا تصاميم الفائزين.
من جانبها، أكدت نورة الدبل، مديرة الفنون والتخطيط الإبداعي أنّ هذا الإصدار الأول «أظهر لنا القدرات والمواهب الموجودة في السعودية وحول العالم»، مشيرةً إلى نيل المشاركين والمشاركات في جائزة العلا إعجاب الحكام بأعمالهم التي أظهرت جوهر العلا للجمهور المعاصر.
وهنأت الدبل الفائزين والفائزات، مؤكدةً تطلع الهيئة لدعم رحلة التصميم الخاصة بهم. وأضافت الدبل قائلة: «كما يسعدني الإعلان أنّ جائزة العلا للتصميم ستواصل جهودها لتحفيز المبدعين والمبدعات على الازدهار وسيعلن عن الدورة القادمة قريباً للمشاركة من المصممين والمصممات، نظراً لكون العلا مصدراً للإلهام لجمالياتها، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وتاريخها العميق المترابط ليحظى العالم بالاستمتاع بالأعمال المقدمة عن العلا».
وقال طارق القاصوف، أحد الحائزين على جائزة العلا للتصميم: «لقد كانت رحلة شاقة لابتكار منتجات جديدة، ونقدّر جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا لإتاحة هذه الفرصة للمجتمع الإبداعي في جميع أنحاء العالم».
وفاز بالجائزة، كل من: هاري دوبس وركن (تعاون بين استوديو بريطاني وسعودي، يقدّم مجموعة مميزة من القطع الأثرية التي تجسد روح وذاكرة العلا)، ونور الشورباجي، وهي مصممة سعودية تقدّم مجموعة من حقائب السفر واليد المستوحاة من جماليات وزخارف العلا، وطارق القاصوف، وهو مصمم لبناني مقيم في أستراليا يقدّم مجموعة من الهدايا المستوحاة من إبداعات حرفيين تقليديين، ومحمد بعلبكي والجوهرة الرشيد، وهو تعاون سعودي يقدّم مجموعة من المنتجات التي تثير الحواس الخمس بالتفاعل بين اللعب والذاكرة، ونيكو كابا، مصمم يوناني مقيم في دبي يقدّم مجموعة من الإكسسوارات المستوحاة من المناظر الطبيعية في العلا، وريم بشاوري، مصممة سعودية تقدّم مجموعة من الأوشحة الفاخرة التي تعكس جمال العلا.


السعودية التصميم

اختيارات المحرر

فيديو