المحكمة العليا الأميركية ساحة لمعركة حزبية مجدداً

المحكمة العليا الأميركية ساحة لمعركة حزبية مجدداً

بايدن يستعد لترشيح أول امرأة أفريقية بعد تقاعد قاضٍ
الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15767]
الرئيس بايدن والقاضي بريير لدى الإعلان عن تقاعد الأخير في البيت الأبيض أمس (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن تقاعد قاضي المحكمة العليا ستيفن بريير عن عمر يناهز 83 عاماً، وأشاد بايدن في حدث رسمي عقده في البيت الأبيض بأداء بريير الذي وقف إلى جانبه خلال الإعلان الرسمي.

وبينما يستعد بايدن إلى ترشيح قاض جديد خلفاً للقاضي الليبرالي الذي عينه الرئيس الأسبق بيل كلينتون في منصبه، فإنه تعهد الإيفاء بوعوده وتعيين امرأة من أصول أفريقية في هذا المنصب الذي يحتاج إلى مصادقة مجلس الشيوخ. وأكد بايدن أنه سيستشير أعضاء المجلس قبل الاعتماد على مرشح، في فترة أقصاها آخر فبراير (شباط).

من ناحيتهم، تأهب الديمقراطيون في الكونغرس استعداداً لخوض معركة حزبية مصيرية بالنسبة إليهم في موسم انتخابي حامٍ.

ووعد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بأن «يحصل مرشح الرئيس بايدن على جلسة استماع سريعة في اللجنة القضائية في المجلس، وأن تتم المصادقة عليه بسرعة كبيرة».

ورغم أن الديمقراطيين لن يحتاجوا إلى الجمهوريين في عملية المصادقة على مرشح بايدن، التي تحتاج إلى أغلبية بسيطة، فإن الانقسامات العميقة في صفوف الحزب سوف تصعب مهمة البيت الأبيض في العثور على مرشح يحظى بدعم كل وجوه الحزب.

وبوجه هذه الانقسامات، بدأ شومر جهود رص الصف الديمقراطي لخوض معركة المصادقة، التي إذا خسرها الديمقراطيون، ستعني خسارة كاسحة لهم في الانتخابات التشريعية، وحتى الرئاسية.
... المزيد


أميركا أخبار أميركا

اختيارات المحرر

فيديو