أجوبة لبنان على المبادرة الكويتية نهاية الأسبوع

أجوبة لبنان على المبادرة الكويتية نهاية الأسبوع

غياب القيادات السنيّة يثير تساؤلات حول مصير الانتخابات
الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15766]
الرئيس ميشال عون لدى استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة أمس (دالاتي ونهرا)

جدد الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، التأكيد على أن لبنان «أبدى ترحيبه بالمبادرة الكويتية الهادفة إلى إعادة الثقة بين لبنان والدول العربية عموماً والخليجية خصوصاً، لا سيما أن دولة الكويت الشقيقة كانت دائماً إلى جانب لبنان، وقدمت له الدعم في مختلف الظروف». وأكد عون أن الأجوبة اللبنانية على المبادرة التي قام بها وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح سيحملها وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب إلى الاجتماع الوزاري العربي الذي سيعقد في الكويت نهاية الأسبوع الحالي.

من جهة أخرى، ذكرت فرونتسكا للرئيس عون أن مجلس الأمن سيعقد في مارس (آذار) جلسة حول لبنان يقدم خلالها الأمين العام أنطونيو غوتيريش تقريراً عن تطور الأوضاع اللبنانية.

ولا تزال ردود الفعل على قرار الرئيس سعد الحريري العزوف عن المشاركة في الانتخابات النيابية تتفاعل وتثير تساؤلات حول مصير الانتخابات. وذكر مصدر مقرب من رؤساء الحكومة السابقين لـ«الشرق الأوسط» أن احتمال عزوف الرئيس نجيب ميقاتي أيضاً عن خوض الانتخابات سيفقد الشارع السني الرافعة السياسية التي تحضّ الناخبين على الاشتراك بكثافة، خصوصاً أن عزوف ميقاتي، إذا حصل، يتلازم مع عزوف رئيس الحكومة السابق تمام سلام الذي استبق الحريري بقراره عدم خوض الانتخابات.

ورأى المصدر أن غياب المكوّن السنّي الأساسي عن خوض الانتخابات بات يشكل قلقاً للقوى السياسية التي ستضطر إلى مراجعة حساباتها سواء من الحلفاء أو الخصوم، لأن الناخبين السنة منتشرون على مساحة لبنان.
... المزيد


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو