موجة صقيع في السعودية... و«طريف» أبرد مدينة خلال 30 عاماً

الثلوج تغطي جبل اللوز في منطقة تبوك السعودية (أ.ف.ب)
الثلوج تغطي جبل اللوز في منطقة تبوك السعودية (أ.ف.ب)
TT

موجة صقيع في السعودية... و«طريف» أبرد مدينة خلال 30 عاماً

الثلوج تغطي جبل اللوز في منطقة تبوك السعودية (أ.ف.ب)
الثلوج تغطي جبل اللوز في منطقة تبوك السعودية (أ.ف.ب)

شهدت عدة مدن سعودية، منذ أمس (الجمعة)، موجة برد وانخفاضاً حاداً في درجات الحرارة، لم تشهدها المنطقة منذ عدة سنوات.
وأعلن المركز الوطني للأرصاد أن محافظة طريف شمال المملكة هي أبرد مدينة سعودية خلال الـ30 عاماً الماضية، وفقاً لسجلات المركز المناخية، بعد أن سجلت أدنى درجة حرارة منذ بداية فصل الشتاء لهذا العام بـ6 درجات مئوية تحت الصفر، تلتها مدينة القريات 5 درجات تحت الصفر، ثم مدينة عرعر 4 درجات تحت الصفر، كما تأثرت مناطق الرياض والشرقية والقصيم بموجة البرد وسجلت درجات حرارة قريبة من الصفر.
وغطت الثلوج عدة مرتفعات في شمال السعودية، منها جبل اللوز بمنطقة تبوك وعدة مرتفعات أخرى في مناطق القريات والجوف.
https://twitter.com/DrAlbdr/status/1484277298362830850?s=20
وتوقع المركز الوطني للأرصاد، استمرار موجة البرد في عدة مناطق حتى نهاية الأسبوع، وكذلك تكرار حدوث موجات برد أخرى قادمة خلال فصل الشتاء الحالي، مع تسجيل درجات حرارة تحت الصفر في كثير من المناطق، وتساقط الثلوج على مرتفعات المناطق الشمالية وعدم استبعاد وصول تساقط الثلوج إلى منطقة حائل في الشمال الغربي.
وخيمت الأجواء الباردة على مظاهر إجازة نهاية الأسبوع لدى الأسر السعودية وعلى حياتهم اليومية، حيث لزمت أغلب الأسر منازلها، استجابة للتحذيرات التي أطلقها عدد من المهتمين بالطقس والمختصين الصحيين، والتي انتشرت في منصات ووسائل التواصل الاجتماعي، بعدم التعرض لموجات البرد وتجنب الخروج للمتنزهات أو النزهة البرية في ظل موجة البرد الحالية، والحرص على تدفئة الجسم بالملابس الدافئة واستخدام وسائل التدفئة المتنوعة.
وخلت الجلسات الخارجية في أغلب الأماكن العامة كالمطاعم والكافيهات والحدائق العامة من مرتاديها، بسبب الأجواء الباردة التي تشهدها عدة مناطق، كما تداول عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وثقوا من خلالها تأثير موجة البرد الشديدة في عدة مناطق.
وأظهر مقطع نشر في منصة «تويتر» تجمد الدموع في عيون الإبل في محافظة طريف، كما لاقى مقطع فيديو آخر تفاعلاً عالياً، حيث أظهر جري الإبل في منطقة تبوك وسط تساقط الثلوج من حولها، بالإضافة إلى تداول مقاطع فيديو وصور في عدة منصات اجتماعية حول تساقط الثلوج وتكون مظاهر الصقيع في المناطق الشمالية، وبعض العادات التي يمارسها أهالي تلك المناطق في ظل هذه الأجواء، ومنها لبس «الفروة» وإشعال النار من أجل التدفئة وغيرها من العادات.
https://twitter.com/inma_ksa/status/1483489504300347393?s=20
وتصدرت حالة الطقس وموجة البرد قوائم محركات البحث في محرك بحث «غوغل» ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، وشهدت تفاعلاً عالياً في بعض المنصات، حيث تداول رواد تلك المنصات عدة مقاطع حول حديث وتعليق عدد من المختصين بالطقس وتوقعاتهم عن موجة البرد الحالية ومدى تأثيرها والمدة المتوقعة لاستمرارها.


مقالات ذات صلة

تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً

أوروبا أشخاص يستمتعون بالطقس الدافئ في لندن (رويترز)

تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً

توقع تقرير، نُشر اليوم (الخميس)، تزايد موجات الحر والمطر في المملكة المتحدة، في إطار تحليله عواقب الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية على مناخ بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رجل إطفاء يعمل على إطفاء حريق لون روك المشتعل في سبراي بولاية أوريغون بالولايات المتحدة في 21 يوليو 2024 في لقطة الشاشة هذه التي تم الحصول عليها من مقطع فيديو (رويترز)

العالم يسجل اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق

كان الأحد 21 يوليو (تموز) اليوم الأكثر حرارة على الإطلاق على مستوى العالم، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن خدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا شرطيون صينيون في قارب من المطاط يبحثون عن متضررين أو محاصَرين في منطقة أغرقتها مياه الأمطار في تشونغ تشينغ (أرشيفية - أ.ف.ب)

5 قتلى و8 مفقودين في أمطار طوفانية في الصين

أدت الأحوال الجوية القصوى التي تشهدها الصين خلال الصيف إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص.

«الشرق الأوسط» (بكين)
آسيا الأمطار تغرق مناطق بأكملها في بلدة الشيخ جلال بأفغانستان (أرشيفية - رويترز)

35 قتيلاً على الأقل جراء أمطار غزيرة في شرق أفغانستان

قضى 35 شخصاً على الأقل وأصيب 230 آخرون اليوم الاثنين جراء أمطار مصحوبة بعواصف عنيفة في مدينة جلال آباد وضواحيها في شرق أفغانستان.

«الشرق الأوسط» (كابول)
يوميات الشرق الطقس العاصف في اليمن يزيد من المخاطر الجسيمة على الأرواح وتعطيل سبل العيش (إعلام محلي)

الأرقام القياسية للحرارة تتهاوى حول العالم في 2024

شهد العام 2024 تسجيل الكثير من الأرقام القياسية الجديدة في درجات الحرارة حول العالم، مع استمرار تأثير زيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي على مناخ الكوكب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

عمر خيرت: «ليلة الأحلام» في جدة أعادت ذكريات عزيزة

عمر خيرت: «ليلة الأحلام» في جدة أعادت ذكريات عزيزة
TT

عمر خيرت: «ليلة الأحلام» في جدة أعادت ذكريات عزيزة

عمر خيرت: «ليلة الأحلام» في جدة أعادت ذكريات عزيزة

جمعت «ليلة الأحلام» في جدة بين الموسيقار المصري عمر خيرت وابنة بلاده الفنانة آمال ماهر، حيث قدَّما عرضاً استثنائياً ضمن فعاليات «موسم جدة 2024».

وخلال الحفل، سلَّمه رئيس «الهيئة العامة للترفيه»، المستشار تركي آل الشيخ، دعوة لتكريمه ضمن حفل ضخم يقيمه في «موسم الرياض 2024».

وقال خيرت لـ«الشرق الأوسط» إن دعوة الاحتفاء به أعادت ذكريات عزيزة عليه، منها عمله مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، وإعادة توزيع عدد من أغنياته في ألبوم «وهابيات».

وعدّ خيرت الموسيقى جزءاً من «شفرته الجينية»، وأنه يراها «إرثاً عائلياً (...) فقد كان جدّي عاشقاً لها، وكان لأبي الفضل في استغراقي مبكراً في عالمها».