بينهم ضباط ومسؤولون... مسلسل تلفزيوني صيني يفضح متهمين بالفساد

حملة الصين لمكافحة الكسب غير المشروع أبرز إصلاحات شي (أ.ف.ب)
حملة الصين لمكافحة الكسب غير المشروع أبرز إصلاحات شي (أ.ف.ب)
TT

بينهم ضباط ومسؤولون... مسلسل تلفزيوني صيني يفضح متهمين بالفساد

حملة الصين لمكافحة الكسب غير المشروع أبرز إصلاحات شي (أ.ف.ب)
حملة الصين لمكافحة الكسب غير المشروع أبرز إصلاحات شي (أ.ف.ب)

أَسَرَ مسلسل تلفزيوني عن حملة الصين لمكافحة الكسب غير المشروع، المشاهدين، ورفع الغطاء عن مسؤولين متهمين بهذا الأمر. وتتمحور حلقات المسلسل حول ملكية ضخمة لمصمم في بكين، وملايين الدولارات مخبأة داخل صناديق للمأكولات البحرية.
وقُبض على عدد كبير من الكوادر الشيوعية، إثر حملة الرئيس شي جينبينغ لمكافحة الفساد خلال السنوات الأخيرة، والتي يشير منتقدون إلى أنها كانت أيضاً وسيلة للتخلص من الأعداء السياسيين منذ تولي شي السلطة عام 2013.
ويُظهر المسلسل المؤلَّف من 5 أجزاء والذي تعرضه قناة «CCTV» الحكومية، اعترافات متلفزة لمسؤولين متهمين بالفساد، من بينهم نائب وزير الأمن العام السابق سون ليجون. ويواجه سون الذي كان مسؤولاً عن الأمن في هونغ كونغ خلال أشهر من الاضطرابات، مزاعم حول تلقيه رشى، وتلاعبه في البورصة، وحيازته أسلحة نارية بشكل غير قانوني، والدفع لقاء خدمات جنسية.
ويدَّعي المسلسل أن سون تلقى رشى منتظمة تقدر بـ14 مليون دولار، في «صناديق مأكولات بحرية صغيرة» من رجل عيَّنه لاحقاً رئيساً للشرطة في مقاطعة جيانغسو (شرق). وقال سون في المسلسل: «ساعدته في كل هذا المسار».
ويُعتبر بث «اعترافات» للمشتبه فيهم جنائياً، من بينهم مسؤولون سابقون، قبل مثولهم أمام المحكمة عبر «CCTV» أمراً شائعاً؛ لكنه مدان على نطاق واسع من قبل مجموعات حقوقية.
وتثير إحدى حلقات المسلسل قضية المسجون تشين غانغ، من الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، الذي قيل إنه بنى مجمَّعاً خاصاً تبلغ مساحته 72 ألف متر مربع، يضم منزلاً مصمَّماً وفق الطراز الصيني، ومسبحاً وشاطئاً اصطناعياً، وكل ذلك باستخدام أموال غير مشروعة. واتُّهم آخرون ذُكروا في المسلسل بجمع الملايين عبر رشى.
ويمكن تجريد المدانين بالفساد من ثرواتهم، وسحب عضويتهم في الحزب، وقد يواجهون عقوبة السجن مدى الحياة أو حتى الإعدام. وعوقب أكثر من مليون مسؤول في إطار حملة مكافحة الفساد حتى الآن التي كانت حجر الزاوية في عهد الرئيس شي.
وحُكم أمس (الاثنين) على وانغ فويو الذي ظهر في الحلقة الثانية من المسلسل، بالإعدام، مع إرجاء تنفيذ الحكم لعامين، وذلك بعد يوم على بث اعترافه.
وكتب مئات الملايين من الأشخاص تعليقات حول المسلسل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الصين، وعبَّر معظمهم عن غضبهم بسبب الترف الذي تمتَّع به المسؤولون. وأشار أحدهم إلى أن المسؤولين لا يبدون نادمين على أفعالهم؛ بل بخلاف ذلك «عاشوا حياة رائعة»، وكانوا «غير قادرين على إخفاء فخرهم».


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية يوفنتوس قال في بيان إن محاميه أبلغوه بتوجيه الاتهامات من قبل مكتب المدعي العام (رويترز)

مدعون يسعون لمحاكمة مسؤولين سابقين بـ«يوفنتوس» بسبب مخالفات مالية

ذكرت مصادر قضائية، الأربعاء، أن ممثلي الادعاء في روما طالبوا بمثول رئيس يوفنتوس السابق وغيره من المديرين السابقين لأنجح أندية كرة القدم الإيطالية أمام المحاكمة.

«الشرق الأوسط» (روما)
الولايات المتحدة​ السناتور الأميركي بوب مينينديز (رويترز)

محكمة أميركية تدين السناتور بوب مينينديز بتهم فساد

أدانت هيئة محلفين في محكمة اتحادية في مانهاتن السناتور الأميركي بوب مينينديز، اليوم الثلاثاء، في كل التهم الجنائية الموجهة إليه، وعددها 16.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
المشرق العربي وزير الداخلية العراقية عبد الأمير الشمري (إعلام حكومي)

طرد 320 شرطياً و36 ضابطاً عراقياً خلال 6 أشهر

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الأحد، عن «طرد 320 شرطياً، و36 ضابطاً من الخدمة خلال النصف الأول من العام الجاري»، وذلك في إطار مساعيها لمحاربة «الفساد».

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لدى إعلانه استرداد أموال من قضية «سرقة القرن» (أ.ف.ب)

بعد مرور سنتين... ما مصير «سرقة القرن» العراقية؟

أعاد رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، التذكير بالقضية المعروفة باسم بـ«سرقة القرن» إلى الواجهة، بعدما أقر بأن «نصف أموال القضية هُرِّب إلى خارج البلاد».

فاضل النشمي (بغداد)

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
TT

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)

اتفقت دول مجموعة العشرين على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون التوصل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان تمّ تبنيه بعد اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنه «مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ «عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية». ودعا الإعلان إلى «سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية».

وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه «من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أنّ لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء».

ورحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الجمعة، بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد «للعدالة المالية»، معتبرةً أنّه «جاء في الوقت المناسب ومرحّب به».

وقالت غورغييفا في بيان إنّ «الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان». وأضافت أنّ «تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات».